Wednesday, March 23, 2005

نوال السعداوي من وجهة نظري

كثير من المحيطين بي ( وليس جميعهم) يعترضون على رأيي في نوال السعداوي إذن ما هو رأيي ؟إنني لم أقل إلا ان ما قرأته لها أعجبني و انني أريد إن شاء الله في يو م من الأيام أن أقرأجميع أعمالها والتي يتعذر علي الحصول عليها لأنها ممنوعه في مصر ,
أول مرة قرأت للدكتورة نوال السعداويكان عمري 14 سنة و كان مقالا بالفرنسية في كتاب صدر في بيروت حتى انني إعتقد ت أن نوال السعداوي لبنانية و لكنني إكتشفت فيما بعد أنها مصرية و من كفر طحلة!!!
أكاد أزعم أن كل من يتحدثون عن نوال السعداوي و يتهمونها بالكفر و المجون لم يقراوا لها سطرا و أن كل كلامهم عنها سماعي يعني بناءا على ما سمعوه من الأخرين الذين أيضا قد لم يقرأوا أو قرأوا و لم يفهموا أو قراوا و لم يعجبهم الكلام فقولوه يعني غيروه .
لا أنا و لا اي مخلوق على هذة الأرض له الحق في أن يكفر أحد لاننا لا نعلم ما في القلوب و ربنا وحده هو الذي يعلم و يعرف إذن لا أستطيع أن أوافق على ما يقوله الأخرون عن الدكتورة نوال السعداوي و بعدين لو كانت ما تكتبه هذه السيدة كلام فارغ او ليس فيه فائده ما كان علماء العالم قد اجهدوا نفسهم في قراءة اعمالها و ما قد تم ترجمت أعمالها للغات مثل الإنجليزية و الفرنسية و الصينية فلماذا يهتمون إذا كان كلامها لا يضيف و لا يثري التاريخ الإنساني إذن؟أسمع من يقول أن هؤلاء كفرة ولاد كفرة و يتامرون على الأمة الإسلامية !!!! وأرد أنه لكن للأسف الشديد أعمال نوال السعداوي ممنوعة من التداول في الأمه و ترجمت و الناس كلها قرأتها ماعدا أهل الأمه .
أعتقد أن الأنظمة العربية قد رأت في كاتبة مثل نوال السعداوي خطرا لان ما تكتبه يحرض العقل على التفكيرو هو ما يخشونه لذلك قمعت تلك الأنظمة أعمال نوال السعداوي وبذكاء لا يخلو من الغباء تركت تلك الأنظمة الأصوليين الإسلاميين يلعبون دورهم و هم يعلمون انلهؤلاء تأثير على الرأي العام حيث تحولت أعمالها في رأيهم من التفكير إلى التكفير و رموها بكل التهم و لكنها رغم عنهم و عن الجميع ظلت و ستظل و أكاد أرى يوما يدرس الأطفال و الشباب أعمالها في الفصول لما لا و قد كانت دائما تقول كلمة الحق ووقفت ضد الصهونية و الهيمنة الأمريكية على المؤسسات الدوليه مثل الأمم النتحده فقامت بشجاعة بتقديم إستقالتها من الأمم المتحده بجمله صغيرة قالت فيها:"لا أظن ان تحرير النساء في أسيا و أفريقيا سيحدث من خلال الأمم المتحدة" لما لا و هي من لم تنسى مذبحة "سيربيرنيتشا" في البوسنة و صبرا و شتيلا و عين الحلوة و الكرامة و الرشيدية.
تحياتي لهذه الكاتبة المفكرة

22 comments:

Ahmed Nasr Agiza said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Ahmed Nasr Agiza said...


Nawal Al Saadawi's web site

http://www.nawalsaadawi.net/books.htm

المليجي said...

تعرضت كثيرا لما كتبته نوال السعداوي بجانب مواقفها الشخصية التي أتيح لي التعرف عليها من خلال صلتي بإبنة عمها "جارتي" وخالتي التي زاملتها ككاتبة في مجلة "إبداع" بجانب معارفي من المشتغلين بالوسط الأدبي، من هنا أعتقد أن رأيي عنها قد شفع بأدلة مقبولة نوعا ما
لست ممن يروجون لنظرية المؤامرة ولم يساورني شك يوما ما بالإعتقاد فيها، ولكن!؛ أظن أن مبالغاتها في رسم سلبيات المجتمع المصري المتمثلة في الحريات الجنسية ومشكلات المرأة شذت عن الواقع وابتعدت عن الحقيقة واقتربت مما يروق للعقل الغربي ويخدم مصالح قوى معينة أوقعتها في فخ الظن بجنوح رواياتها نحو العالمية!
كان المحك الحقيقي لإختبار مدى صحة رأيي هو رواياتها وقصصها نفسها التي قرأت البعض منها، فكانت أصدق دليل على ما ذهب إليه إعتقادي، فهي روائية هشة جدا، فاقدة للقدرة على بناء عمل أدبي، تميل إلى شكل لرسم الشخصيات بأسلوب البطاقات الشخصية لعدم قدرتها على وصفها من خلال الأحداث
حضرت في السنة الماضية ندوة عقدت لمناقشة روايتها الممنوعة "سقوط الإمام" ولعل أهم التعليقات يومها كان تعليق الروائي فتحي إمبابي على شدتها في التعرض لإضطهاد المرأة في الريف المصري قائلا أنها مصابة بهوس بخصوص وضع المرأة في المجتمع المصري مصححا لفرياتها على المجتمع الريفي بوصفه فردا منه

Milad said...

أنا كمان معجب بما قرأته لنوال السعداوي، أتفق معها في تحليلاتها النفسية وتناولها لقصص من واقع حياة المصريات، ولا أتفق معها في اتجاهاتها السياسية، فهي في رأيي تميل ناحية اليسار بشكل مبالغ فيه أحيانًا. أكثر ما يعجبني فيها هو قدرتها على المشي ضد التيار حتى النهاية.

GlimmerMan said...

أختي المصرية

المشكلة مع نوال سعداوي أنها ارتكبت الجريمة العظمي .. لقد أعملت عقلها في النصوص ولم تقبلها علي علآتها مهما كان حجم العمامة و القفطان .. نحن نصب من صغرنا في القالب الذي يحرم علينا المناقشة والأنتقاد و يهددنا بالكفر و النار .. أنا لا أتفق مع صديقنا الذي لا يؤمن بنظرية المؤامرة .. المؤامرة يا صديقي واضحة تماما .. نوال سعداوي هي مطرقة عقلية ثقيلة تضرب رؤوسنا بعنف و تصرخ فينا .. أفيقوا .. فكروا .. لها الله.

moe said...

بصراحة كنت عاوز اتكلم في الموضوع دة من ساعة ما قريت علي ملفك الشخصي
الكتب المفضلة:كتب نوال سعداوي التي لم يتسني لي قرائتها

اذا كنت قرأت الكفاية لنوال سعداوي و تحبيها فأنا احترم رأيك ثم اختلف معة,اما ان كنتي تحبيها بمنطقالاعجاب بالشاردين عن القطيع مثل من يحبون يوسف شاهين او نجيب محفوظ لانهم سمعوا اناس كثيرون يمدحون فيهم فأسمحي لي بان انصحك ان تقرأي لها الكفاية اولا ,السبيل الافضل لمعرفة شيء هو قرائتة ثم قرائة مؤيدوة و رافضوة

اوافق مهندس صناعة مصرية علي كون سقوط الامام رواية سيئة بكل المقايس الفنية

و اسف ان كنت هجوميا

wa7da masrya said...

لم اقرا لنوال السعداوي كتبا كاملة و لكن كلها مقالات و لدي كتاب طخين يحوي مقالاتها من فترة بداياتالثمانينات حتى اواخر التسعينات و بصراحة كلامها اعجبني كثيرا في حاجة كده بتخليك تفكر و أسألتها و أراءها أجدها منطقية و في محلها و شفتها إمبارح على قناة الإم بي سي الفضائية في برنامج مباشر لمحمود سعد الست دي مظلومه أوي و ناس كثير مش عايزه تسمعها عشان تفهمها
إحنا لازم نسمع عشان نفهم و لازم نفهم عشان نسامح و لا نصدر الأحكام جزافا كده علىالإخرين

المليجي said...

تنويه:
عندما تكلمت عن نظرية المؤامرة كنت أعني إعتقاد البعض بالمؤامرة الغربية على العرب والإسلام و..و..و...، ولم أعن مؤامرة داخلية على المرأة المصرية


عندما قرأت لنوال السعداوي رأيها عن الفلاح المصري الذي يحزن لموت بقرة أكثر مما يحزن لموت زوجته شعرت بالإشمئزاز من هذا الرأي المشوه للحقيقة وتذكرت جدي "الفلاح" الذي مات حزنا على جدتي قبل مرور العام على وفاتها

Anonymous said...

الست دى مجنونة و بتجيد تمثيل دور المضطهدة و ان كان الغرب بيترجم كتبها فا دا لتطاولها الدائم على الاسلام و رموزه.كفانا علمانيه بقى

ربيع فكرى

wa7da masrya said...

يا سيد ربيع ده مش الغرب بس اللي بيترجم كتبها ده الغرب و الشرق و الجنوب و الشمال لقد ترجمت أعمالها لأكثر من ثلاثين لغة
و إعتبروها من أهم 30 شخصية عالمية أثرت في التاريخ الإنساني
و أعتقد أن الأحسن أن نفهم ما تقول و لا نتهمها بما هو وهم في عقولنا
و هناك حقيقة نغفل عنها أن نوال السعداوي مسلمة و لو كانت عايزة و لا لو كانت مش مؤمنه بالإسلام
كان من الممكن أن تتحول في أي وقت عن الإسلام
و تعيش في أمريكا ولا أروبا و كانوا حيرحبوا بيها جدا و أكيد كان في إغراءات بالهبل هي قابلتها
لكنها ظلت على دينها و ظلت على مصريتها و ظلت تعيش في شبرا!!!!

Kareem said...

الأخوه الأفاضل المشاركين فى الحوار .:-
منذ مايقرب من ثلاثة أعوام .. لم أكن أعرف شيئا عن نوال السعداوى سوى ماتلوكه الألسنة من أحكام مسبقة على شخصية أثرت المكتبة العربية بالآراء الرافضة للهيمنة الذكورية المرادفة لهيمنة الأقوياء على الضعفاء .... ولكن وبعد أن أتيحت لى فرصة الإطلاع على نتاجها الفكرى تغيرت فكرتى عنها تماما الى درجة مناصبة بعض المتطرفين لى العداء نتيجة ترويجى لآرائها وأفكارها المقنعة لكل من يستخدم عقله فى التفكير دون أن يضع عليه ستارا من الكذب والغش والنفاق .
وفى الواقع ... تغيرت حياتى تماما بعدما عزتها نوال السعداوى بآرائها وأفكارها المتحررة الجريئة والتى يرفضها أعداء الحرية الذين من مصلحتهم أن يظل الإنسان يعانى من قيود المجتمع التى تحرمه من حقه فى العيش كإنسان كامل ... له من الحقوق مايتمتع به الآخرون ... وعليه ماعليهم من الواجبات التى تفرضها طبيعة التعايش الإجتماعى .
إن السبب الرئيسى وراء الهجوم على الدكتورة نوال السعداوى يرجع الى أنها أنثى ... تخطت الحواجز التى وضعها المجتمع لأفراده بشكل عام ولإناثه بشكل خاص ... وتمكنت من " تحريض " أبناء هذا المجتمع على التفكير وهو ماكان يرفضه المجتمع الذكورى من قبل حتى لا يتعرض للفضيحة والتشهير ومن ثم الإنهيار .
إن أكثر من أحدثهم عن نوال السعداوى وأجدهم يتهجمون عليها بهذه الأساليب العفنة ... عندما أواجههم بسؤال مفاده : هل قرأت لنوال السعداوى ؟؟؟ ... تعلو وجوههم صفرة ( لا أدرى إن كانت ناتجة عن الإحراج أو عدم القدرة على الإجابة ) وأرى رؤسا تهتز من اليمين الى اليسار فيما يعنى عند البشر - على اختلاف لغاتهم الإجابة بالنفى .
وعلى هذا الأساس ... فإننا يجب قبل أن نصدر أحكاما مسبقة على المفكرين والمبدعين فى محيطنا الإجتماعى - وخارجه أيضا - ، علينا أن نقرأ نتاجهم الفكرى ... عسى أن يقنعونا بآرائهم ... وإلا ... فعلينا أن نبين لهم الأسباب الكامنة وراء عدم اقتناعنا بهذه الآراء .. لعلها أيضا أن تقنعهم بالعدول عنها ان كانت مقنعة لهم .
المشكلة كلها تكمن فى التفكير واستخدام العقل الذى حرمنا المجتمع الذكورى من استخدامه ، وعلق لنا حبل المشنقة إن اقتنعنا بما يخالف النصوص الجامدة الموروثة منذ مايزيد عن أربعة عشر قرنا مضت .
علينا أن نقرأ ... قبل أن ننقض ... وايضا قبل أن نقتنع .... وعلى أية حال فلقد قرأت أكثر كتب الدكتوره نوال واستطاعت من خلالها أن تقنعى بالكثير مما كان المجتمع الذكورى يحرم على التفكير فيه .
والى الأخت كاتبة التعليق التى قالت انها تحلم بقراءة كتب الدكتورة نوال السعداوى ووصفتها بأنها ممنوعة فى مصر ... أحب أن أنوه لك بأن أكثر كتبها الممنوعة فى مصر متواجدة فى مكتبة الإسكندرية ... ولقد إطلعت من خلالها على مثل هذه الكتب أذكر منها على سبيل المثال : الوجه العارى للمرأة العربية ، المرأة والصراع النفسى ، الرجل والجنس ، المرأة والدين والأخلاق ، المرأة والجنس ، كسر الحدود ، الأنثى هى الأصل ... وغيرها الكثير من المطبوعات والكتب الخاصة بالدكتورة نوال ... وأعتقد انك من مدينة الإسكندرية ... فلذالك يمكنك بسهولة الإطلاع عليها من خلال زيارة المكتبة ... و يمكنك العثور عليها من خلال البحث فى فهرس المكتبة .
عبدالكريم نبيل سليمان
الإسكندرية - مصر
karam903@excite.com
http://www.kareemamer.tk
http://www.womanrights.tk
http://www.wrsforum.tk

نائل الحريري said...

قرأت كثيراً لنوال..... ودائمأً كنت أجد آرائها المكتوبة
أكثر إقناعاً من آرائها المرئية والمسموعة ... لكن في كل الحالات فهي مختلفة..
والاختلاف في الشرق له ثمن ... فلطالما نال الأنبياء والمفكرون من أذى شرقنا ..
ولطالما تعلمنا أن لا كرامة لنبي في وطنه.....

Openiion said...

مرحبا وشكرا للجميع على آرائهم, ولكنيبدو لي في بعض الاحيان ان البعض منكم قد هاجم نوال بسبب آرائها وفلسفتها عن الحياة وكل منا له فلسفته, ولا اجد اي حق يخول احدنا على الاعتراض اوالامتناع, لكننا وفقط ننتقد ما تكتب فلكل وجهة نظر,والنقد الأدبي, او الفكري لابد منه ولا يصير الكاتب كاتبا دونه, ولا يهمنا ما دينه؟؟ ما عِرقه؟؟ماجنسيته؟؟ يكفيني ان أقول إن نوال تهاجم الظلم وتحارب اللاإنسانية بكافة صورها وباختلافها, يكفيني ان أخبركم انها تفتح الأبواب المغلقة والتي لا يقوى احدنا على فتحها, قد يتعدى لسانها في بعض الاحيان حدود العقل المرتبط بالعادات(بألفاظها المباشرة)
ولكني أرى أن شعبنا العربي الهزيل لابد أن يرى الصورة مجردة من كل غشاءٍ قد يبني له عش من خلاله ويتهرب من المسؤولية.. واحيي روحها القوية
واشكر لكم صدق آرائكم... وآسف على الإطالة...

Anonymous said...

مرحبا جميعا..
لكل منكم رأي احترمة جدا .. احببت ان اضيف انني و رغم اني فتاة متعلمة و مثقفة الا ان كتاب نوال السعداوي الانثى هي الاصل و الذي وجدتة صدفة في مكتبة خالتي و اخذتة و قراتة دون استئذان " بسبب مجتمعنا المتخلف من هذة الناحية" هو الذي فتح عيوني على عالم لم اعرفة ابد و كم شعرت بالغباء لكوني امرأة تخطت مرحلة الجامعة و ثقافتها الجنسية العلمية ضئيلة.. فتحت عيوني نوال السعداوي على معاني مهمة جدا تخص المرأة و المرأة العربية بالذات و اعتقد انها تلامس مشاعر كا النساء العربيات و اللواتي يعجزن احيانا عن حب نوال السعداوي خوفا من المجتمع الذي تحاربة نوال السعداوي .. في كل منا نوال سعداوي و لكن الكثيرات لا يجرؤن على الاعتراف بذلك .. قدمت نوال سعداوي للمرأة و للمرأة العربية بالذات ما لم يقدمة اي كاتب في القرن العشرين ..و بغض النظر عن ارائها الدينية او السياسية فهي من وجهة نظري كاتبة المرأة العربية الاولى.

Doll said...

أنا مثلك أيضا، قرأت مقالات لنوال السعداوي، ولم أر أنها مجرمة أو مجنونة كما يقول البعض، بل العكس، تفهمت ما تعنيه،ومثلك أيضا أرغب في قراءة كتبها قبل الحكم النهائي عليها، وأعتقد إنني أغبطها لقدرتها على التحدي ولكن ذلك لا يدرجها تحت قائمة القطيع الشارد، لأنها تبني آرائها على منطق وللقارئ حرية الإقتناع أو الرفض، كما أنها لها حرية الكتابة والتفكير.

Anonymous said...

Madame Nawel Essadaoui est une femme pleine d'audace, courageuse,incisive dans ses répliques. Elle prend la défense de toutes les femmes. Pourquoi ses textes sont étudiées uniquement au Lycée Legrand? Pourquoi les ouvrages d'Ehlam Mostaghanmi sont traduits et non les récits de vie de Nael Essaaoui? Ah! si seulment le monde arabe programme ses textes dans les ma,uels scolaires, je suis sûr qu'elle apportera une révolution dans les mentalités. J'ai découvert N.Essadaoui quand j'avais 16 ans, j'étais au lycée, grâce à certaines revues, depuis je l'ai retrouvé à l'Institut du monde arabe parmi tant d'autres au fait pourquoi ne pas l'inviter?

Anonymous said...

heya stl kol w kole ele heya bt2olha sa7 w bas heya fahma rgala shar2ien el wskhen w den eslam el 3onsori

Anonymous said...

w ana moslema aw kont moslema

Anonymous said...

يكفيني ان أقول إن نوال تهاجم الظلم وتحارب اللاإنسانية بكافة صورها وباختلافها, يكفيني ان أخبركم انها تفتح الأبواب المغلقة والتي لا يقوى احدنا على فتحها,

Anonymous said...

الدكتورة نوال السعداوى كان لازم تهاجم ربنا علشان تقولوا عليها مختلفة انا بشوف ان اللى هية بتعملوا ده نتيجة لنقص فى شخصيتها بعدين مش غلط اننا نقرا لها ولكن الغلط اننا نقتنع بكفرها دى انسانة بتتخيل ان الله امرأة مرة واخرى تتخيله على انه رجل مسن وتجسد الذات الالهية فى مسرحية جهنم لها ولمن يؤيدها

Anonymous said...

نوال السعداوى تريد ان تجعل نفسها مشهورة ووجدت السبيل الى ذلك هو مهاجمة الدين الاسلامى واعتقد ذلك خطا فى نشاتها وتربيتها التى اعتقد انها كانت مشددة بعض الحين وليس كل من يتكلم عن الدين من يتلم عن الدين او يحق له ان نسمع وجهة نظره لابد ان يكون على مقدرة بذلك وانا لااعتقد ان لها القدرة على التفكير فى الذات الالهية بشكل جيد او حتى تفكر ان تفكر فيها لعنها الله اتق الله

Unknown said...

Interesting Read. You might have to show me how to do this blog thing.
escort bayanlar ankara services which are best to use at home or office. i will love to return here again as i get time. escort bayanlar This is first time i am here and i really like the stuff on your pages as i was wandering on internet for escort bayan These shots are amazing! You get to see what happens underwater (which like nobody ever gets to see) Awesome!!! :) escort bayan