إجتهد المفكر إبراهيم عيسى و اخرج لنا حوار تخيل انه مع حضرة النبي محمد صلى الله عليه و سلم نشره في العدد الاول من الدستور اعجبني إجتهاد الحوار و رايت أن انقله من الجريدة ,هو صحيح تعبني عشان انقله كلمة كلمة بس في الحقيقة الحوار و إبراهيم عيسى و الدستور و كل اللي فيهايستهلوا الواحد يتعب عشان ينقل كلامهم يلا إقراوا و
إستمتعوا:
إجتهاد الحوار إبراهيم عيسى
"حديث عصري مع حضرة النبي محمد صلى الله عليه و سلم"
في لحظات التوهان و الإرتباك عندما تجد الواقع حولكمضببا ملبشا و الحقيقةمداسة بنعال التسلط و التطرف و المواطن يذل من حكام و يضل من شيوخ لا حل غيره,أنا لاجىء سياسي و ديني إليهلا تأشيرة و لا ختم سفر و لا سفارة ولا عمارة ولا حرس ولا عسس ولا مدير مكتب ولا دفتر مواعيد ولا غضب ولا عتبذهبت إلى حضرة النبي المصطفى نبينا العظيم محمد صلى الله عليه و سلم و هو وحده الذي يحق لنا أن نسألة.جلست هناك بين صفحات مجلدات صحيح البخاري, أسأل و أسمع و أبحث و أنصت لجواب النبي الكريم و ها هو نص الحوار ملتزما بحروف النبي صلى الله عليه و سلم"متوضئين" و كان لنا اجتهاد سماع جوابه.
سؤال كل مسلم حلم كل مسلم كيف يدخل الجنة؟
من يضمن لي ما بين لحييه و ما بين رجليه أضمن له الجنة (2032)
لكن الوصول إلى الجنه يبدو صعبا شاقا وسط زحام الدنيا بالمغريات و الإغواءات ولا يستطيعالإنسان أن يعرف كيف
الوصول إليها وسط كل هذا التخبط الذي نعيشة؟
الجنة أقرب إلى احدكم من شراك نعله , و النار مثل ذلك (2035)
يخرج علينا شيوخ يحرمون علينا عيشتنا و يضخمون اخطاءنا و يصورون أفعالنا كلها ذنوبا و كبائر فما الكبائر؟
الإشراك بالله
ثم ماذا؟
عقوق الوالدين
ثم ماذا؟
اليمين الغموس
و ما اليمين الغموس؟
الذي يقطع مال إمرىء مسلم هو فيها كاذب (2160)
و ما يحدث في الوطن من فساد و إفساد سياسي و إقتصاديو اخلاقي الا يستدعى المواجهةالعنيفة و الحادة مع المجتمع باسرة؟
إن الله رفيق يحب الرفق في الامر كله (2163)
نرى جماعات من الناس أطالت ذقونها و قصرت ثيابها يصلون في المساجد و يعتكفون و يقولون عن انفسهم "ملتزمين" .نشهدلهم بحفظ القرآن و تلاوته و دوام الصلاة و قيام الصيام..لكننا نراهم منشغلين جدا فيتكفير الناس إن قالوا و غن لبسوا و غن سلكوا بطريقة تخالف رأيهم؟
إذا قال الرجل لأاخيه يا كافر فقد باء به أحدهما (1925)
رغم ما هم عليه من تدين و إلتزام؟
يخرج في هذة الامة قوم يتقرون صلاتكم مع صلاتهم و يقرؤؤن القرآن لا يجاوز حلوقهم او حناجرهم, يمرقون منالدين مروق السهم من الرميه فينظر الرامي إلى سهمه,إلى نصله إلى رصافه, فيتمارى في الفوقه,هل علق بها من الدم شيء.(2164)
نحن نرى الرجل يقول عن نفسة الحاج فلان و يسبح على مسبحة و يصلي فروه حاضرا و جماعة,بينما يقبل الرشوة و يأكل حقوق الناس!
إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى غذ لم تستحفاصنع ما شئت (1929)
نشاهد حكاما في وطننا العربي قد أثرو و تفحشوا و توحشوا مالا و ثراء و نفوذا لا نستطيع ان نسالهمأمراء و حكاما و رؤساء ووزراء , من أين اتيتم بكل هذة الثروات و الأموال ماذا تقول لهم يا سيدي و رسولي؟
أفلا جلس في بيت أبيه و أمه حتى تاتيه هديته والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه إلا لقى الله يحمل بعيراله رغاء ,او بقرة لها خوار .ثم رفع نبينا الكريم يده حتى رؤى بياض إبطة. اللهم هل بلغت (2183)
لكن هناك حكاما و أمراء و مسؤولين في كافة اقطار الوطن العربي كأنهم لم يسمعوا بلاغك النبوي؟ يحلون مال الدولهو يتربحون من بيت مال المسلمين دون حسيب او رقيب؟
ما من وال يلى رعية المسلمين فيموت و هو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنه (2234)
إن حكامنا يظلمون شعوبهم؟
الظلم ظلمات يو القيامة (734)
و يستولون على الوطن و الرزق و النفس و الأرض؟
من أخذ من الارض شيئا بغير حقه ,خسف به يوم القيامه إلى سبع أرضين(735)
نشهد هذة الأيام ظاهرة تتعاظم و تنتشر بشكل يثير التنبه و هي تحول المسلمين إلى طالبي فتاوي في أمور واهيةو يطرحون أسئلة عن كل شيءحلال هو أو حرام؟
إن أعظم المسلمين جرما من سال عن شيء لم يحرم فحرم من أجل مسألته (2267)
و لكن أليس من حق الناس ان تسال حتى في نشاة الكون و خلق ىدم و حواء و الهبوط من الجنه؟
لن يبرح الناس يتساءلون حتى يقولوا هذا الله خالق كل شيء فمن خلق الله.(2277)
نعيش في عصرنا هذا حالة من المناظرات بين الإسلام والمسيحية و اليهودية سواء في برامج اتلفزيون أو شرائط الكاسيت و على الانترنتو يتبارز الشيوخ مع القساوسة و الحاخامات و يتدافع المسلمون وراء هذة المناظرات إهتماما و شغفابتفضيل نبينا على غيرة من الأنبياء؟
لا تخبروني على موسى,فغن الناس يصعقون يوم القيامة فاصعق معهم فاكون اول من يفيق فإذا موسى باطش جانب العرش فلا أدري أكان فيمن صعق فأفاق قبلي او كان ممن إستثنى الله .(719)
و ما علامات تراجع وطن و إنحدار امة و ضعف شعب؟
الجنة أقرب إلى احدكم من شراك نعله , و النار مثل ذلك (2035)
يخرج علينا شيوخ يحرمون علينا عيشتنا و يضخمون اخطاءنا و يصورون أفعالنا كلها ذنوبا و كبائر فما الكبائر؟
الإشراك بالله
ثم ماذا؟
عقوق الوالدين
ثم ماذا؟
اليمين الغموس
و ما اليمين الغموس؟
الذي يقطع مال إمرىء مسلم هو فيها كاذب (2160)
و ما يحدث في الوطن من فساد و إفساد سياسي و إقتصاديو اخلاقي الا يستدعى المواجهةالعنيفة و الحادة مع المجتمع باسرة؟
إن الله رفيق يحب الرفق في الامر كله (2163)
نرى جماعات من الناس أطالت ذقونها و قصرت ثيابها يصلون في المساجد و يعتكفون و يقولون عن انفسهم "ملتزمين" .نشهدلهم بحفظ القرآن و تلاوته و دوام الصلاة و قيام الصيام..لكننا نراهم منشغلين جدا فيتكفير الناس إن قالوا و غن لبسوا و غن سلكوا بطريقة تخالف رأيهم؟
إذا قال الرجل لأاخيه يا كافر فقد باء به أحدهما (1925)
رغم ما هم عليه من تدين و إلتزام؟
يخرج في هذة الامة قوم يتقرون صلاتكم مع صلاتهم و يقرؤؤن القرآن لا يجاوز حلوقهم او حناجرهم, يمرقون منالدين مروق السهم من الرميه فينظر الرامي إلى سهمه,إلى نصله إلى رصافه, فيتمارى في الفوقه,هل علق بها من الدم شيء.(2164)
نحن نرى الرجل يقول عن نفسة الحاج فلان و يسبح على مسبحة و يصلي فروه حاضرا و جماعة,بينما يقبل الرشوة و يأكل حقوق الناس!
إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى غذ لم تستحفاصنع ما شئت (1929)
نشاهد حكاما في وطننا العربي قد أثرو و تفحشوا و توحشوا مالا و ثراء و نفوذا لا نستطيع ان نسالهمأمراء و حكاما و رؤساء ووزراء , من أين اتيتم بكل هذة الثروات و الأموال ماذا تقول لهم يا سيدي و رسولي؟
أفلا جلس في بيت أبيه و أمه حتى تاتيه هديته والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه إلا لقى الله يحمل بعيراله رغاء ,او بقرة لها خوار .ثم رفع نبينا الكريم يده حتى رؤى بياض إبطة. اللهم هل بلغت (2183)
لكن هناك حكاما و أمراء و مسؤولين في كافة اقطار الوطن العربي كأنهم لم يسمعوا بلاغك النبوي؟ يحلون مال الدولهو يتربحون من بيت مال المسلمين دون حسيب او رقيب؟
ما من وال يلى رعية المسلمين فيموت و هو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنه (2234)
إن حكامنا يظلمون شعوبهم؟
الظلم ظلمات يو القيامة (734)
و يستولون على الوطن و الرزق و النفس و الأرض؟
من أخذ من الارض شيئا بغير حقه ,خسف به يوم القيامه إلى سبع أرضين(735)
نشهد هذة الأيام ظاهرة تتعاظم و تنتشر بشكل يثير التنبه و هي تحول المسلمين إلى طالبي فتاوي في أمور واهيةو يطرحون أسئلة عن كل شيءحلال هو أو حرام؟
إن أعظم المسلمين جرما من سال عن شيء لم يحرم فحرم من أجل مسألته (2267)
و لكن أليس من حق الناس ان تسال حتى في نشاة الكون و خلق ىدم و حواء و الهبوط من الجنه؟
لن يبرح الناس يتساءلون حتى يقولوا هذا الله خالق كل شيء فمن خلق الله.(2277)
نعيش في عصرنا هذا حالة من المناظرات بين الإسلام والمسيحية و اليهودية سواء في برامج اتلفزيون أو شرائط الكاسيت و على الانترنتو يتبارز الشيوخ مع القساوسة و الحاخامات و يتدافع المسلمون وراء هذة المناظرات إهتماما و شغفابتفضيل نبينا على غيرة من الأنبياء؟
لا تخبروني على موسى,فغن الناس يصعقون يوم القيامة فاصعق معهم فاكون اول من يفيق فإذا موسى باطش جانب العرش فلا أدري أكان فيمن صعق فأفاق قبلي او كان ممن إستثنى الله .(719)
و ما علامات تراجع وطن و إنحدار امة و ضعف شعب؟
أن يقل العلم و يظهر الجهل (54)
و لكننا نرى شيوخا ووعاظ و دعاة يملأون شاشات الفضائيات و الجرائد و المساجد اليس هذا دليل إنتشار العلم؟
إن الله لا يقبض العلم غنتزاعا ينتزعة من العباد و لكن يقبض العلم بقبض العلماء ,حتى إذا لم يبق عالما,اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فافتوا بغير علم فضلوا و أضلوا (59)
و كيف نتعامل مع المنافقين المتلاعبين على كل الحبال ,ينافقون السلطان و يدعون معارضته يظهرون الموده و يغمدون الكراهية؟
تجد من شرار الناس يوم القيامه عند الله ذا الوجهين, الذي ياتي هولاء بوجه و هولاء بوجة (1913)
إذا اردنا التقرب لله عز و جل فهل نجاهد بالحرب و الضرب في سبيل الله , ام ماذا نفعل بالضبط أي عمل افضل؟
الصلاة على ميقاتها
ثم أي؟
و لكننا نرى شيوخا ووعاظ و دعاة يملأون شاشات الفضائيات و الجرائد و المساجد اليس هذا دليل إنتشار العلم؟
إن الله لا يقبض العلم غنتزاعا ينتزعة من العباد و لكن يقبض العلم بقبض العلماء ,حتى إذا لم يبق عالما,اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فافتوا بغير علم فضلوا و أضلوا (59)
و كيف نتعامل مع المنافقين المتلاعبين على كل الحبال ,ينافقون السلطان و يدعون معارضته يظهرون الموده و يغمدون الكراهية؟
تجد من شرار الناس يوم القيامه عند الله ذا الوجهين, الذي ياتي هولاء بوجه و هولاء بوجة (1913)
إذا اردنا التقرب لله عز و جل فهل نجاهد بالحرب و الضرب في سبيل الله , ام ماذا نفعل بالضبط أي عمل افضل؟
الصلاة على ميقاتها
ثم أي؟
ثم بر الوالدين
ثم أي؟
ثم أي؟
الجهاد في سبيل الله(861)
و أي الناس افضل؟
مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسة و ماله (862)
و إذا لم نستطع الجهاد و القتال سواء لاننا لا نقدر او انه لا أرض للجهاد و القتال أي الناس افضل بعد المجاهد..من؟
مؤمن في شعب من الشعاب يتقى الله و يدع الناس من شرة (862)
و هل كل جهاد في سبيل الله؟
الله أعلم بمن يجاهد في سبيله (894)
يحدث الآن في العراق ان جماعات تقول عن نفسها مقاومة ضد الإحتلال ,لكنها تقتل العراقيين و تنسف بيوتهمأحياءهم و تسفك دماء الصغار و الكبار تحت دعوى المقاومه فغذا بها تقتل المسلمين لا المحتلين؟
من حمل السلاح علينا فليس منا(2213)
و ماذا تقول لهم يا سيدي و رسولي الكريم؟
لا ترجعوا بعدي كفار يضرب بعضكم رقاب بعض (2214)
هناك من يزين للسلطان ظلمه و للإرهاب غرهابه و هم يرددون القآن الكريم و يتحدثون باسم الإسلام و يحفظون احاديثك الشريفة!
يجاء برجل فيطرح في النار فيطحن فيها كطحن الحمار برحاهفيطيف به اهل النار فيقولون أي فلان ألست كنت تأمر بالعروف و تنهى عن المنكر فيقول كنت امر بالمعروف ولا أفعلهو انهي عن المنكر و أفعله(2221)
أخشى ان أكون قد اتجاوزت في السؤال و اخطات في إجتهاد الحوار
من تعمد علي كذبا فليتبوأ مقعده من النار (61)
لكل نبي دعوة مستجابه يدعو بها فما هي دعوتك لله يا نبي الله؟
أريد أن اختبىء دعوتي شفاعة لامتي في الآخرة
الارقام الواردة في الحوار هي أرقام الصفحات في كتاب البخاري **
و المعروف
و أي الناس افضل؟
مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسة و ماله (862)
و إذا لم نستطع الجهاد و القتال سواء لاننا لا نقدر او انه لا أرض للجهاد و القتال أي الناس افضل بعد المجاهد..من؟
مؤمن في شعب من الشعاب يتقى الله و يدع الناس من شرة (862)
و هل كل جهاد في سبيل الله؟
الله أعلم بمن يجاهد في سبيله (894)
يحدث الآن في العراق ان جماعات تقول عن نفسها مقاومة ضد الإحتلال ,لكنها تقتل العراقيين و تنسف بيوتهمأحياءهم و تسفك دماء الصغار و الكبار تحت دعوى المقاومه فغذا بها تقتل المسلمين لا المحتلين؟
من حمل السلاح علينا فليس منا(2213)
و ماذا تقول لهم يا سيدي و رسولي الكريم؟
لا ترجعوا بعدي كفار يضرب بعضكم رقاب بعض (2214)
هناك من يزين للسلطان ظلمه و للإرهاب غرهابه و هم يرددون القآن الكريم و يتحدثون باسم الإسلام و يحفظون احاديثك الشريفة!
يجاء برجل فيطرح في النار فيطحن فيها كطحن الحمار برحاهفيطيف به اهل النار فيقولون أي فلان ألست كنت تأمر بالعروف و تنهى عن المنكر فيقول كنت امر بالمعروف ولا أفعلهو انهي عن المنكر و أفعله(2221)
أخشى ان أكون قد اتجاوزت في السؤال و اخطات في إجتهاد الحوار
من تعمد علي كذبا فليتبوأ مقعده من النار (61)
لكل نبي دعوة مستجابه يدعو بها فما هي دعوتك لله يا نبي الله؟
أريد أن اختبىء دعوتي شفاعة لامتي في الآخرة
الارقام الواردة في الحوار هي أرقام الصفحات في كتاب البخاري **
و المعروف
5 comments:
و الله يعلم انني اهواك... سيدنا النبي
thx a lot .. this is great.
I think it is the right words for every thing, specially with all those ppl trying to guide us as if we are the (koffar) and they neglect that all what they are talking about we have learned in 3rd grade.
الاسلام دين بسيط فى تعاليمه ووضوحه لأنه نزل فى مجتمع بدوى بسيط ولأنه دين للعالم أجمع
لكن للأسف بعد وفاة الرسول والخلفاء الراشدين وتوسع الفتوحات الاسلامية ومخالطةالمسلمين لشعوب أخرى ذات حضارات قديمة وثقافات معقدة بدأ المسلمين فى تعقيد الآسلام لمجاراة الاخرين فى مناقشاتهم
كثيرا ما يشبهنى ذلك بقصة بقرة اليهود كان المطلوب بقرة وبس 00 أى بقرة لكن كثرة السؤال فى مواضيع تافهة أدت الى تعقيد الموضوع حتى وصل الى ما وصل عليه
المسيحيةأيضا وتعاليم المسيح نزلت بسيطة وواضحة وبعد ارتقاء المسيح الى السماء جاء حوارية لمحاولة تفسير الأنجيل وذكر حكايات المسيح فجاءت الأناجيل الأربعة
والأن نحن قطعنا أكثر من الطريق لنصح مثلهم
ايــــــــــــــــــــــه العك ده
صحيح العوام يجرون وراء كل ناعق
أرجو أن أقول كلمة واحدة بالعقل
إذا كان إبراهيم عيسى شيعى فهل عندك علم بأن الشيعة لا يؤمنون بأحاديث النبى ويكذبون صحيح البخارى ومسلم وليس لهما عندهم ( الشيعة ) أى مصداقية فى الوقت الذى يقول فيه العلماء أن أصدق الكتب بعد كتاب الله هما صحيح البخارى ومسلم فهل نتأكد قبل أن نقذف الناس بالباطل إذا كان عندك تعليق دينى على الموضوع على علم فاطرحه وإذا لم يكن فأنى لك باتهماتك له
لست أعلم بالرجل من جهة تصنيفه دينيا ولكننى من أشد المعجبين بل بالمولعين به سياسياً
Post a Comment