Saturday, June 11, 2005

تعالوا نكنس عليهم السيدة



"ما تيجوا نكنس عليهم السيدة" هكذا سمعت الناشطين يتحدثون يوم الأربعاء الماضي يوم الشموع أمام ضريح سعد و لانني من أهل إسكندرية و لست من القاهرة لم أفهم ماذا يقصدون و ما هي الحكمة من كنس السيدة زينب على أحد ثم شرح أحد الناشطين و هو علاء صاحب المدونة
منال و علاء
من أن المصريون قد إعتادوا في أوقات الشدة البحث عن الجانب الروحي فيهم سعيا للمدد، ومن ذلك لجوء القاهريين إلى كنس باب السيدة زينب والدعوة على الظالم، وتمني رفع الظلم والفاقة
من هنا جاءت الدعوة
"تعالوا نكنس عليهم السيدة "
و كما قال علاء
مطالب المصريين ردا على اعتداءات يوم الاستفتاء 25 مايو 2005 لا تزال قائمة: إقالة وزير الداخلية، ومحاكمة مدير أمن القاهرة ولواءات وضباط الشرطة المتواطئين مع مرتكبي التحرشات الجنسية والضرب الذين أصابا المصريين المتظاهرين بسلام، بتنسيق بين الداخلية المصرية والحزب الوطني الديمقراطي الحاكم. إن استخدام العنف مع المواطنين المصريين أو التهديد به أصبح أسلوبا ثابتا في تعامل السلطات مع حقوق حركة التغيير المصرية، ومع حقوق بسطاء الناس من غير الناشطين، والمهتمين فقط بقوت يومهم وأقل مساحة من حرية التعبير.
تعالوا نستلهم تراثنا، ونحتفل بذكرى مصطفى النحاس. استمرارا لتحركات المصريين كل يوم الأربعاء، تعالوا نكنس عليهم السيدة. تعالوا نقيد الشموع. الأربعاء 15 يونيو 2005، من السادسة إلى الثامنة مساء

14 comments:

Anonymous said...

اضحك الله سنك يامصرية :)

أمادي

Anonymous said...

يكنس عليهم السيدة ..

حيث ان البسطاء يعتقدون انه الأولياء لهم قدرات أو شفاعات عند ربنا .. فهم يقدمون خدمة للمقام .. مشفوعة بطلب

و اقرب تصوير لهذا الأمر .. مثل اضاءة شمعة (و الغرض منه انارة المكان ) .. أو عمل نذر ( تقديم مال او طعام للفقراء او للمسجد ) .. أو تنضيف المكان بكنسة


و هناك اناس كانوا يقدمون هذه الخدمات بانتظام كعمل تطوعى بغرض التقرب لصاحب المقام و لله

أخوكم

فرى

منتديات حرية
http://horrya.invisionzone.com

Anonymous said...

Well ...with all my respect... el actions elly fatet kan leiha ma3na ramzy lateif...
bass besara7a i don't like this one be ay 7all...heyya sa7ei7 men el torass...we feiha 7abba eman... bass ta3allo natakhayal
youm el khamiss el sob7 fel saf7a el 2oul fel garayed :
" EL mo3arda kashafet rasha we da3et 3al 7okoummaa"... kowat el aman tosahem ma3a el mowatenein we tedeihom "me2asha le kol mowaten"... sherket "el gaardal wel kanaka" tenazel e3lan noss saf7a 3an mosahametha fel nashat el watanyy...
ra2eis el 7ezb el follany youkhateb amin shorta "eidak ma3anna ya kabten"...
betou3 el 7ezb el3ellany yeteghoo letalmei3 el nagaff wa yousare7 na2eib el 7ezb "e7na da2eman 7ezb motamayez "
wazeir el bei2ah yousheid bel mozahra waya3taberha mozahra.."NEDEIFAH"
wa akheiran... el mo3arda tad3o lel tazahor wel nadb "ta3allo nendeb 7azenna 3alla bab el sayed "

...with all my respect again... i see enn this action is a nokta that turned into a fact.... we mesh ader afhamha

wa7da masrya said...

look ya fadi will all respect i thinks u can take just as a
da3wa mn ba3d el activists and who like the idea and want to participate can come

AG said...

اللطيف في الأمر أن نكاتنا حقيقة لأغلبية المصريين. صحافة الدولة لا تنتظر الفرص لكتابة السخافات، فهي تخلق فرصها بنفسها. دعك منها.

المعنى الرمزي اللطيف في مظاهرة الشموع، التي أرى أنها كانت غير كل ما سبقها، كان لطيفا في عيناي وعيناك أنت (هل ذهبت؟) الأربعاء القادم المعني رمزي كذلك: شموع عند ضريح سعد، وشموع عند السيدة. استلهام حكمة سعد، واستلهام قوة رئيسة الديوان (هي فعلا رئيسة الديوان في انتخابات ديمقراطية إن أردت!)


الدرس ليس في الجهالة. الدرس أنك تستطيع أن تقف في ميدان السيدة المزدحم بسيارات الأمن المركزي وتقول اللي في قلبك.

معقول؟

إن دعوة الطرق الصوفية المصرية ومعتقدات ملايين البسطاء (وغير البسطاء كذلك) بالتخلف والجهل ليس من الحكمة في شيء إن كنت ترغب في استقطاب اهتمامهم، وهذا شرط حدوث أي تغيير.

Anonymous said...

ياترى حيكون فيه حد من الحركة في الميدان يوزع مقشات , ولا كل واحد ييجى ومعاه مقشته ؟

الساعة ستة كموعد لبداية التجمع قد يكون غير مناسب , اما الناس تصلي العصر وتطلع أو تصلي المغرب وتطلع الميدان , والمغرب في حدود الساعة ثمانية . ميعاد الساعة ثمانية أعتقد أنسب علشان الجو يبقى طراوة شوية , الحقيقة مش فاهم ليه الساعة ستة ؟ .

Anonymous said...

Thank you for this info. I like the color of Old egypt Flag. Does anyone have an image to this flag??. Egyptian iskandrani in Canada.

Anonymous said...

لأن العرف هو الذهاب اللى السيدة قبل المعرب و أظن لا يسمح للسيدات بدخول المسجد بعج المغرب و بالتالى سيقل عدد الجمهور الذى نتمنى التواصل معه

يبقى كان لازم قبل المغرب و الساعة 6 ميعاد كافى لأغلب الناس تخلص شغلها


و احنا لاحظنا فى يوم الشارع لنا أن الساعة 6 هو الوقت اللى القاعة اتملت فيه

أما موضوع المقشات كنس السيدة ده رمز و مصطلح دارج فى القاهرة مش ضرورى مقشات لكن اللى عاوز يجيب

Anonymous said...

المقشات ممكن تتوظف فى تعبير رمزى يعبر عن الرغبة فى كنس النظام ..

يا بختكم .. أنا اصلا من السيدة زينب .. ووحشتنى ووحشنى الحى كله

يا اختى واحدة مصرية .. كلمة على جنب .. باعتبارك اسكندرانية و حتروحى السيدة .. لازم تجربى سندوتش فول من عند الجحش .. و ممكن تحلى بفطيرة بالسكر من فطاطرى الحرم الزينبى .. أو تاكلوا كباب من عند رفاعى و تاخدى معاكى كيلو فسيخ من عند شاهين .. و سوبيا من عند سوبيا توتو

اييييييييييييييه .. أيام


أخوكم

فرى

http://horrya.invisionzone.com

Anonymous said...

ذكرت موضوع المقشات على سبيل النكتة, ولأني حسيت إن بعض الناس – سواء كان مع أو ضد الفكرة - أخذ الأمر بشكل حرفي , وحتى لايظن المتابعون الأجانب أن كفاية تدعو للتظاهر بالمقشات بعد التظاهربالشموع . أيضا خشيت أن الأمن سوف يعتبرها مظاهرة غير سلمية ويجهز عساكر الأمن المركزي بالجرادل للدفاع عن نفسه والقيام بهجوم مضاد باعتبار أنه لايفل المقشات إلا الجرادل والميه الوسخة.

خلينا في الجد شوية . لاأعرف من فكر في موضوع السيدة زينب , ولاأعرف ان كانت كفاية قد نضبت فيها الأفكار أم ان في جعبتها الكثير , ولهذا عندي اقتراح . بدلا من التركيز على ضحايا البلطجة يوم الإستفتاء فقط , والمطالبة باستقالة أو محاكمة وزير الداخلية نتيجة لهذا الأمر فقط , أري توسيع الأمر ليشمل الضحايا الأبرياء – رجالا ونساء - للمعاملات الغير أخلاقية والغير انسانية لبعض أفراد جهاز الشرطة , لأن سوء معاملة الداخلية للمواطنين تعم القطر المصري . لن يخلو حي من أحياء القاهرة أو محافظة من محافظات القطر من ضحايا أبرياء تمت اهانتهم وتعذيبهم في أقسام الشرطة , وسجلات حقوق الإنسان مليئة بالنماذج فهناك من قتل وهناك من أصيب بعاهات مستديمة , عدا التشوه النفسي الذي يصيب الضحية البريئة . لتختار كفاية حيا من أحياء القاهرة , يتم تغييره كل أسبوع , وتختار ضحية أو أكثر من سكان هذا الحي تم تعذيبه في قسم الشرطة أو أي مكان آخر من الأماكن التي تتبع الشرطة , ليصبح هو رمز المظاهرة . هذا يوفر لكفاية أسبابا وجيهة للخروج للشوارع كل أسبوع , ويجعل كثير من الشعب يحتك بالحركة لأنها لن تقتصر على نقابة الصحفيين وانما ستجوب الأحياء والمحافظات , وسيجعل الحركة أقرب للناس لأنها سوف تشعر أن الحركة تدافع عن المواطن العادي وليس عن أفراد من الحركة أو من الصفوة السياسية , وسوف تمثل ضغطا شديدا على الشرطة والنظام لأن الأمر دخل في مجال حقوق الإنسان للمواطن العادي , وما أدراك ما معنى حقوق الإنسان في العصر الحالي , وسوف تضع ضغطا علي أمريكا وغيرها من البلاد الأوربية التي تصدعنا كل يوم بالحديث عن حقوق الإنسان ولاتفعل شيئا جديا لتحقيقه, وأخيرا سوف تجعل المواطن العادي والمنظمات الإنسانية في الخارج تتضامن مع الحركة وسوف يتكرر ما حدث في كوريا في أماكن أخري لأنها أمور تخص المواطن العادي وليس فريقا سياسيا معينا , ويمكن استخدام البريد الإليكتروني أو موقع كفاية الإنجليزي بعد تطويره بدلا من مستواه المزري حاليا. والشعارات ممكن تكون بسيطة وقريبة من معاناة المواطن العادي مع جهاز الشرطة . وأكتفي بهذا الأن .

بنت مصرية said...

فكرة سمسم جميلة

ويا ريت يكون التجمع القادم

فى بلد طارق غنام الشهيد الذى لم يبك عليه أحد

Anonymous said...

فكرة كويسة فعلا

و يمكن يكون ليها بوادر كمان فى يوم الشارع لنا كان على كل صور العنف البوليسى و تحدثت فيه سيدات من العريش و كمشيش و من زوجات عمال الاسبتسوس

و بالنسبة لطارق غنام سمعنا شهادة زوجة الطبيب الذى حاول انقاذ حياته ثم اتهموه بأنه عطل الأمن عن التدخل لأنقاذه

و توقعوا تظاهرة عن التعذيب فى يوم 26 فهو اليوم العالمى لمناهضة التعذيب

أما التحرك داخل أحياء مصر فدى فكرة جميلة و لكن تتطلب شجاعة عالية و تنظيم جيد و على العموم تظاهرة السيدة دى تجربة للتظاهر فى مكان غير تقليدى فى فرصة للتواصل مع الناس و هنشوف

Anonymous said...

هاهاهاهاهاه

الأنباء تقول انكم رحتم رافعين المقشات فعلا.. برافو عليكم .. صحيح الشعب المصرى دمه خفيف

فرى

http://horrya.invisionzone.com

sertac cesur said...

uzamax