Sunday, June 26, 2005

الوعي المصري: قصة إختيار كنيسة العذراء بالزيتون لمظاهرة الأربعاء القادم



في 2 أبريل 1968 وبعد ما يقارب من العام من هزيمة يونيو وحرمان المسيحيين من زيارة القدس كان الخفراء حسن عواد وعبد العزيز علي ومأمون عفيفى مدرب السائقين وياقوت علي وهم من العاملين فى جراج عام تابع لهيئة النقل العام و يقع فى شارع طومنباى أمام كنيسة العذراء بالزيتون وقد لفت نظرهم وجود ضوء باهر يخرج من القبة الرئيسية للكنيسة .. وإذا بهم يرون فتاة بثياب بيضاء وساجدة فوق القبة فتسمرت أقدامهم وفتحوا أفواههم وأصيبوا بالدهشة من هول المنظر وإذا بالفتاة التى رأوها تسير على سطح الكنيسة بالقرب من حافتها فتصور فاروق محمد عطوة أنها فتاه تريد الإنتحار بإلقاء نفسها من فوق سطح الكنيسة وكانت تقف فى بعض الأحيان على القبة الشديدة الإنحدار فاشار إليها بأصبعة المربوط وصاح بأعلى صوته : " حاسبى يا ست . . حاسبى ياست .. حاسبى لحسن تقعى " ... والبقية معروفة

الوعي المصري

67 comments:

هنايا said...

سلام المسيح رب المجد

انا مسيحية و لا اؤمن بهذه الهرطقات و السخافات و الخرافات التي تستهدف السخرية من عقيدتنا اولا و اخيرا و رجائي الحار من صاحبة المدونة الست مصرية عدم الترويج لها خصوصا ان مدونتها هي من المدونات القليلة جدا التي اجد انها تستحق المتابعة

ليبارككم الرب

هنايا

wa7ed mn masr said...

هنايا:لا أعرف ما هى هذه الهرطقات و السخافات و الخرافات التى تتحدثين عنها و تقولين أنكِ لا تؤمنين بها ،هل هى المظاهرة أم ظهور العذراء فى الزيتون؟؟
و أين هى السخرية من أى عقائد؟
إستلهام ما هو دينى فى المظاهرات سواء مظاهرة كنس السيدة أو جينالك ياأم النور -و بغض النظر عن الإتفاق أو الإختلاف معه-أراه محاولة جيدة لإستلهام تراث شعبى جميل للتعبير عن رفض الوضع الحالى وإنزال محاولات التغيير لتكون قريبة من رجل الشارع البسيط
و هذه المرةأيضاً أحى صاحب الفكرة لأنها بالإضافة لما سبق ، تبدو أيضاً محاولة لتعميق الوحدة الوطنية فى وقت نحن فى حاجة حقيقية للوحدة..لا داعى للتعامل مع الأمر بحساسية فكل من يحملون -مخلصين- هماً من أجل هذا الوطن يعرفون كيف يحترمون أبناؤه و عقائدهم ،وجميعنا مصريون قبل أن نكون مسيحيين أو مسلمين

ملحوظة :أوافقك أن مدونة العزيزة واحدة مصرية تستحق المتابعة و لكن هناك أيضاً الآن عشرات من الشباب المصرى لديهم مدونات تستحق المتابعة و يمكنك أن ترى فيهم و تحلمى معهم بمستقبل جميل لوطن يحب أبنائه و يحترم و يجل عقائدهم بلا تمييز فقط لأنهم مصريين و هذا يكفى

wa7d_masry said...

في يا أحلى شباب في مصر
linksعلى جريدة الوعي المصري
لملفات فيديو ليوم الأستفتاء الرهيب
وفعلا اللي شاف مش زي اللي سمع !!!!
http://misrdigital.blogspirit.com

wa7d_masry said...

لو حد يقدر يوصف لنا اسماء الحمير
منه الحمار ابو قميص ابيض وكرافته
اللي كان بيأخد كل واحدعلى حنب
غالبا ( محمد الديبه )
والحمار ابو قميص اصفر
ويا ريت نعرف اسم الناس دي

wa7da_masrya said...

هنايا شوفي يا ستي الموضوع بعيد عن أي سخرية من أي دين والله
و كوننا نريد فقط أن نستلهم من تاريخ أجددنا و جدتنا شيء فهم ليس سخرية منهم بالعكس
نتذكر كيف صبروا و كيف جاهدوا من أجل نصرةالحق
ليس هناك خرافات و لا هرطقات (ولو أني معرفش معنى هرطقات إيه بالظبط بس عجبتني :) )
و شكرا لأنك تقرأين مدونتي و تشاركين برأيك

R said...

ـ"
انا مسيحية و لا اؤمن بهذه الهرطقات و السخافات و الخرافات التي تستهدف السخرية من عقيدتنا اولا و اخيرا"ـ

يا ستّ هنايا هانم،
"أنتِ مسيحيّة": هذا اختيارك، لا أفهم أهميّة البداية بوضع نفسك تحت تعريف (هو أصلاً غير محدد)
وهناك حوالي ١،٨ مليار واحد في العالم يقول كلّ منهم "أنا مسيحي"، وبعضهم يؤمن بما تسمينه هرطقات وبعضهم لا يسمي ما يؤمن به "هرطقة" وبعضهم يسمي بعض ما تؤمنين به "هرطقة".
أمّا بعد..
فما هي الهرطقة بالضبط؟
الهرطقة-للإجابة على واحدة مصريّة-هي الخروج عن العقيدة والإتيان "ببدع" لم يعرفها الأوّلون.
وتعريف الهرطقة أيضاً فضفاض: فالكنائس التقليديّة (التي تأسست في القرون الأولى) تعتبر أيّ خروج عن تعاليم الآباء الأولين هرطقةً، وهناك مسيحيون آخرون يعتبرون كلّ ما لا يوجد في الإنجيل هرطقةً، ولكنّهم يختلفون أيضاً-وهذه طبيعة الإنسان-في تفسير الإنجيل وفي الفصل بين التعاليم المباشرة والتعاليم الرمزيّة، وفي أهميّة تطبيق القديم على الحديث أو استلهام حلول جديدة بإرشاد روح الله.
لكن الأكثرين يجمعون أنّ الهرطقات في المسيحيّة هي بشأن جوهر العقيدة المسيحيّة: بشأن ما يؤمن به المسيحيّون عن الله وعن طبيعة يسوع المسيح وعن الحياة بعد الموت (فــقانون إيمان المسيحيين الأول كانت عناصره: -{نؤمن بإله واحد خالق/ بيسوع المسيح/ ميلاده وصلبه وقيامته وصعوده إلى السماء وعودته لدينونة العالم/بالروح القدس/ بكنيسة واحدة/ بشركة القديسين/ بقيامة الأموات والحياة الأبديّة}ـ)

أمّا بقى عمّا تسمينه هرطقة، فذ
فهو شيء غريب جداً.

فواحدة مصريّة لم تعرض عقيدةً، بل عرضت خبراً في جريدة مصريّة.
هذا الخبر أكّدته الكنيسة المصريّة القبطيّة الأرثوذكسيّة وتحققت منه بشهادات متواترة، وتعترف به جميع الكنائس المسيحيّة التقليديّة (الأرثوذكسيّة والكاثوليكيّة).
التفسير قد يختلف، فقد يفسّره البعض بأنّه معجزة أو ظهور أو يفسره البعض الآخر بأنّه هلوسة جماعيّة أو حتّى قد يقول أحدهم إنّها ظاهرة كونيّة أو عمل من أعمال الشيطان أو بتدبير بشري خبيث (لو كان أحدهم اخترع وسائل عروض الليزر وقتها).
الشيء الوحيد الذي لا ينطبق على ما كتبته واحدة مصريّة هو مصطلح الهرطقة والخرافة والسخافة، وأنا أرى أنّ السخافة هي ما كتبتِه أنتِ.
كذلك تقولين "لا أؤمن بها" وهذا كلام فارغ أيضاً. فلا أحد يؤمن بـ"خبر". الإنسان قد يصدِّق الخبر أو يكذّبه، أمّا الإيمان فهو إمّا إيمان بشخص أو بفكر أو بعقيدة، وليس بحدث. كذلك، فبالنسبة لمعظم للمسيحيين، الإيمان بالله وحده لأنّه إيمان اختباريّ وليس ترديد عقائد.

أنصحك بالهدوء وعدم استخدام اتّهامات مبالغ فيها ولا موضع لها.
أمّا "السخرية من عقيدتنا" فأنا لا أراها في هذا المكتوب، ولا أعرف ضرورة استخدام ضمير الجمع في "عقيدتنا" إذ يبدو أنّ ما تعتقدينه يختلف عن ٩٠٪ من المسيحيين المصريين والله أعلم، وهذا بالمناسبة لا يعني أنّني أعرف ما حدث في ١٩٦٨.
ـ

هنايا said...

سلام المسيح رب المجد

الست المحترمة واحدة مصرية أشكرك على التوضيح و أتفهم وجهة نظرك مع أن الترويج لهذه " الخرفات " قد لا يحوز على رضى المسيحيين , و أنا لا أتحدث من خلفية طائفية بل كانت إشارتي من منطلق احترامي لمدونتك الكريمة . من المؤكد أنني أحترم وجهة نظرك و أستطيع أن أراها بوضوح و أتمنى أنني لم أزعجك بمداخلتي السابقة الوجهة لسيدنا الدكتور فأنا معتادة على رد الإساءة بمثلها بالإضافة الى جهله المطبق في أمور يتحدث بها بلهجة الواثق . لن أطيل في هذا الموضوع و ليس هدفي اثارة نزاعات من أي نوع و الموضوعية التي تتمتع بها مدونتك ( و التي تفتقر اليها معظم المدونات المصرية ) هي التي تجعلني أتابعها بإهتمام

أما من يريد أن يقول : أنا هنا

فليس عليه أن يفعل ذلك على حسابنا

سلام و نعمة و لبيارككِ الرب

هنايا

R said...
This comment has been removed by a blog administrator.
هنايا said...
This comment has been removed by a blog administrator.
هنايا said...
This comment has been removed by a blog administrator.
هنايا said...
This comment has been removed by a blog administrator.
هنايا said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Anonymous said...

Just ignore her Dr.r, she is not worth it.

Anonymous said...

What do you think of Hanaya and her responses, Wa7damasrya?
Dr. R, just ignore her, and be a better Christian and forgive.

هنايا said...
This comment has been removed by a blog administrator.
هنايا said...
This comment has been removed by a blog administrator.
wa7ed mn masr said...

هنايا : حين علقت على ما كتبتيه فى المرة الأولى سألتكِ سؤالاً لم تجيبى عليه"لا أعرف ما هى هذه الهرطقات و السخافات و الخرافات التى تتحدثين عنها و تقولين أنكِ لا تؤمنين بها ،هل هى المظاهرة أم ظهور العذراء فى الزيتون؟؟" ، و حاولت بعد ذلك وضع الأمور فى سياقها الطبيعى :إستلهام ما هو دينى/شعبى لخدمة ما هو وطنى .ثم فوجئت بأنك هبطت بمستوى المداخلات الى مستوى يفتقد إلى كل مهارات و أداب التحاور على الرغم من أن مداخلة الدكتور رامى لم تسئ إليك ،هذا ليس دفاعاً عنه فهو قادر على الرد و لكن مرة أخرى محاولة لإعادة الأمور إلى سياقهاإذا كان ما تقولين أنكِ لا تؤمنين به و تعتبرينه "هذه الهرطقات و السخافات و الخرافات" هو ظهور العذراء فى الزيتون،فما تؤمنين به هو شأنكِ الخاص و لكن الموقف الرسمى المعلن للكنيسة الوطنية المصرية هو تأكيد ظهور العذراء فى الزيتون و قد أصدرالبابا كيرلس السادس-بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى ذلك الوقت- بياناً بهذا المعنى( كما حدث مرة أخرى عام 1986 بخصوص ظهور العذراء فى أحد كنائس شبرا) إذا كان هذا هو الموقف المعلن من الكنيسة الوطنية التى تمثل النسبة الأكبر من المسيحيين المصريين -و أظن أيضاً أن هذا هو الموقف الشعبى للمسيحيين المصريين- فهنا لا أظن أن من حقكِ أن تتحدثى نيابة عن المسيحيين المصريين مدعية أن ما نشرته واحدة مصرية يستهدف السخرية من العقيدة المسيحية ، و مرة أخرى الهدف هنا وطنى و إستلهام التراث الشعبى المصرى الإسلامى و المسيحى و إشتراك الجميع فيه مسلمين و مسيحيين هو فرصة لإعادة رأب الصدع الذى حدث فى الوحدة الوطنية منذ عصر الرئيس السادات ،فأرجو أن نحاول جميعاً إنتهاز هذه الفرصة فهذا قد يساعدنا لترسيخ قيمة المواطنة و هى قيمة أساسية إذا أردنا أن نخرج من أزمتنا لحالية

Tamer said...

دعونا نصل إلى نقاط اتفاق:
1- احترام الأديان
2- احترام الحرية حتى لو اختلفنا معها عقائدياُ
3- احترام اختلاف الآراء فيما بيننا
4- لا يوجد شخص أو جماعة تملك المعرفة الكاملة للحقيقة ولكن الجميع يجتهدون

إذا رامي و هنايا متفقين معي على هذه النقاط أرجو أن يعتذر كل واحد للتاني و خلاص.

ملحوظة لهنايا : رامي كلنا بنعتبره من كبارات المدونين و يمكن علشان كده هو عنده مساحه في النقض اكبر من غيره لاننا كلنا بنسمعه و بنقدر رأيه, فبلاش تاخدي المسألة بشكل شخصي كده.

خلاص يا جماعة كل واحد يقول sorry و الجدع اللي يقول الأول.

Anonymous said...

Dr. R didn't do or say anything wrong. Hinaya has shown everyone the type of person she is. Dr. R, please just ignore her. It seems she hates you personally for some reason. : )
D. R has our full respect, Moslems and Christians, and everyone knows how mature, wise, and polite he is.
Wa7daMasrya, you have to comment on Hinaya and tell her what you think of her attacks on Dr. R. She respects you and will listen to you.
And I am not Dr. R. I am the same anonymous who wrote all the previous messages. Dr. R is a very direct person, and when he comments I am sure he will write his name.
I am someone who is defending a good man who is being attacked for no reason.
And maybe you are truly an atheist, Hinaya, because no good Christian would insult people the way you do. We will pray for you.
Tamer, Dr. R doesn't need to apologize. It is Hinaya who must say she is sorry and learn how to have a mature, respectful discussion.

هنايا said...

أنا آسفة و باسحب كل كلامى. أرجوك تسامحنى يا د.ر

هنايا said...

سلام المسيح رب المجد


السيدة واحدة مصرية :

شكراً لمداخلتك و أعتقد أنني قد وضحت رأيي في الموضوع و أنتي أيضاً وضحت رأيك في الموضوع فلم يبق ما يقال .


السيد تامر :

بالرغم من اتفاقي معك في الخطوط العريضة إلا أنني شخصياً لن أعتذر من أحد ( سوى اعتذاري السابق من السيدة مصرية بسبب اضطراري لإستخدام هذا الأسلوب ) , و لا أعتقد أنني مخطئة لأن مستواي في الحوار يتناسب طردياً مع مستوى الشخص الذي أمامي .

لقد عبرت عن رأيي في بداية الموضوع و عبرت السيدة واحدة مصرية عن رأيها و تقريباً انتهى الموضوع قبل أن يأتي أحدهم و يشن علي هجوماً لا يعلم أسبابه إلا هو مما دفعني دفعاً لرد الصاع صاعين حتى يتعلم بأن مش كل الطير يتاكل لحمه . قد تعتبر أن رامي من كبار أو من صغار المدونين هذا لا يعنيني و قد قلت رأيي بصراحة في مدونته , بالنسبة لي هو مجرد شخص اذا تخاطب معي بإحترام بادلته الإحترام و اذا خاطبني بقلة إحترام سأتعامل معه بنفس طريقته , و كما قلت سابقاً بأن الموضوع قد انتهى بالنسبة لي .

و سأختم بهذه الآيات التي أوجهها لكل من يعطي لنفسه الحق بالهجوم على الآخرين لإثبات فحولته ثم يغضب عندما يتعامل معه الآخرين بالمثل :


متى 7

1 لا تدينوا لكي لا تدانوا .

2 لانكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون .وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم .

3 ولماذا تنظر القذى الذي في عين اخيك .واما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها .

4 ام كيف تقول لأخيك دعني اخرج القذى من عينك وها الخشبة في عينك .

5 يا مرائي اخرج اولا الخشبة من عينك .وحينئذ تبصر جيدا ان تخرج القذى من عين اخيك .


و هذه الآيات أيضاً لكل مدعي للمسيحية لأن المسيحي الحق يظهر ذلك في تصرفاته و لا يبادر بالهجوم على غيره هذا على افتراض أنه مسيحي بالفعل

متى 7

16 من ثمارهم تعرفونهم .هل يجتنون من الشوك عنبا او من الحسك تينا .

17 هكذا كل شجرة جيدة تصنع اثمارا جيدة .واما الشجرة الردية فتصنع اثمارا رديّة .

18 لا تقدر شجرة جيدة ان تصنع اثمارا رديّة ولا شجرة رديّة ان تصنع اثمارا جيدة .

19 كل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار .

20 فاذا من ثمارهم تعرفونهم


أعتقد أنني قلت ما فيه الكفاية و لن أقدم اعتذارات مجانية لمن لا يستحقها , لكن شكراً لك على أية حال .


سلام و نعمة

هنايا

هنايا said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Anonymous said...

Hinaya, you still didn't answer Wa7ed Min Masr's question. Why are you avoiding it?
The protest today was successful and many Christians joined in it, and none of them said what you said, Hinaya.
Dr. R, please don't stop commenting on this blog just because of someone stupid or childish with a dirty mouth.
How old are you, Hinaya? Grow up.

هنايا said...

سلام المسيح رب المجد

Anonymous

سواء كنت سيدنا الدكتور أو لا , لا يهم .

نعم لا أنكر أنني أحترم جداً السيدة واحدة مصرية و أتابع و سأظل أتابع مدونتها بإستمرار لأنها من المدونات القليلة جدا جدا التي تستحق الإطلاع عليها و هذا رأيي الشخصي . و لكن لا أعتقد السيدة واحدة مصرية ستجبرني على الإعتذار من شخص أنا شخصياً لا أعتقد أنني أخطأت في حقه أبداً . أنا لا أعرفه و لم أتحدث معه قبل ذلك و موقفي منه كان بناء على مداخلته فلا داعي لتبني نظرية المؤامرات التي تعشش في عقولكم , و لا يحق لك وصفي بالملحدة فأنا قلتها على سبيل السخرية في موطن محدد , لأنني لو كنت كذلك لما كنت اهتممت بهذا الموضوع من أساسه .

أنا مسيحية صالحة و غضبي كان له مبرراته سواء تفهت هذه المبررات أم لم تتفهمها .

انتهى

سلام و نعمة

هنايا

هنايا said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Anonymous said...

R in his first response said:
وأنا أرى أنّ السخافة هي ما كتبتِه أنتِ.
كذلك تقولين "لا أؤمن بها" وهذا كلام فارغ أيضاً.

I think this is what started the whole argument and R shouldn't have attacked Henaya like that, although her response was exaggerated. What do you think, R?

Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
هنايا said...

" Hinaya = National Democratic Party agent who hates R because she was in love with him and he rejected her and travelled to the USA. : ) "


Anonymous

هل أنت متخصص تلفيق أخبار و إشاعات ؟

قلت لك لا أعرفه و لم أقابله و لم أتحدث معه يوماً في حياتي , الرجاء الكف عن هذه الإتهامات السخيفة العشوائية , و لن أرد عليها مرة أخرى .

نعم صحيح ما أشرت اليه في المداخلة التي كتبها الدكتور و استثارت اعصابي , و نعم قد أكون بالغت قليلاً في ردة الفعل و لكن بإعتقادي أن ذلك كان مبرراً , ماذا تتوقع عندما تهاجم انساناً دون سبب ؟

لا أجد داعياً لأن تفتح علي جبهة أخرى , الموضوع منتهي .

سلام و نعمة

هنايا

R said...

هو فيه إيه؟

رغم أنّني غير مطلوب مني تقديم دفاع عن الاتهام بأنّني أعلّق بعدة أسماء، فأنا لديّ إثباتات أنّني كنت في مؤتمر ثم في الطائرة طوال وقت هذه التعليقات العديدة الأخيرة. ومن الممكن أن أظهر الإثبات لو حوِّل الأمر للقضاء مثلاً...

تامر،
أنا أعتذز لاستخدامي كلمة السخافة، ولكنّني لست آسفاًعلى كلمة "كلام فارغ"، فمعناها أنّه كلام خالٍ من المضمون.

على العموم أنا أيضاً أزلت دكتور من أمام اسمي، لأنّه يبدو أنّه يثير حفيظة الكثيرين.

أين واحدة مصريّة؟ هل يمكنك أن تراجعي متتبع مدوّنتك وتراقبي كم
IP
يستخدم في أوقات هذه التعليقات؟ أعتقد أنّ هناك عدّة أشخاص يتلاعبون بالأسماء.

هنايا، لو سجّلتِ اسمك في بلوجر لن يستطيع أحد استخدام رقم حسابك، ولن يدّعي أحد كلاماً على لسانك.
وتصبحوا على خير،
سأذهب لمعالجة "عدم نضجي" و"حرماني العاطفي":) -بس كلّه إلا الشيزوفرينيا!
ـ

Anonymous said...

Ya Henaya there are different anonymouses, obviously.
R, as long as you are apologizing, why are u directing this apology to Tamer? It would be better if you directed the apology to Henaya.

Anonymous said...

أين أنت يا واحدة مصرية؟ ما تعليقك على شتائم هنايا ؟

هنايا said...

سلام المسيح رب المجد

رجائي من الست واحدة مصرية أن تقوم بمسح مداخلاتي في هذا الموضوع اذا أمكن أما اذا لم يكن ذلك ممكناً فليس بيدي حيلة , في كل الأحوال لا فائدة أساساً حتى من النقاش حول الموضوع .

الدكتور رامي اسمك لا يثير حفيظتي أبداً أنا فقط أناديك بما ينادونك به , و أعتذر منك لأنني بالغت في ردة الفعل و آسفة لإستخدامي كلمات جارحة , و المفروض أن الإساءة تكون بقدر الإساءة و من المؤكد أنني بالغت قليلاً , هذا ليس اعتذاراً كلياً عن كل ما قلته في لحظات غضب و لكنه اعتذار عن المبالغة في ردة الفعل .

شكراً على المعلومة التقنية و أتمنى أن تنسى ما حصل .

ليبارككم الرب جميعاً

هنايا

هنايا said...

سلام المسيح رب المجد

للتأكيد مرة أخرى أنا هنايا صاحبة المداخلة السابقة حتى لا يعتقد أحد بأن أحداً قد قام بالإعتذار للسيد رامي بدلاً عني .

حسناً لم يبق ما يقال .

سلام و نعمة

Anonymous said...

Hanaya, you deserve everyone's respect for your apology.
R, please direct your apology to Hanaya, not Tamer.
Thank you, Hanaya for being fair and mature. This is the time for all of us to forget any differences and cooperate to save Egypt.

هنايا said...

سلام المسيح رب المجد

Anonymous

نعم أنت محق لقد استخدمت لغة سيئة لا يليق بفتاة متحضرة استخدامها . لذلك أعتذر بصدق من جميع قراء المدونة على استخدام هذا الأسلوب السيئ بداية بالدكتور رامي و مروراً بك و بالسيدة واحدة مصرية و تامر و نهاية بجميع القراء دون استثناء .


By the way Dr.R, your not ugly . Your a very handsom man .

سلام و نعمة

هنايا

Tamer said...

I think it's your turn ya Ramy, We are all here brothers & sisters & that should not happen especially here.
bloggs are not a chatting room that people can say whatever they like & run away, it's our new window for the a better future, let's keep it clean to see better.

Anonymous said...

Hanaya, inti kasafteeni bisara7a. I am sorry too if I said anything that bothered u, and thank u for apologizing and forgiving.

Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Egyptian Person said...

ايه يا جماعة... هي هنايا دي منين بالظبط؟ دي حالة صعبة أوي

Tamer said...

ya Egyptian Person Henaya is an Egyptian sister who had a right to say whatever she wants & if anyone had used improper words & apologized then it's over.

Taher Amin said...

ايه لعب العيال ده

wa7da_masrya said...

إلى جميع من كتب هنا

لم أستطع أكون أونلين لمدة يومين و عدت لاجد حرب هنا و حقا لم استطع أن أتبين ما يحدث و لماذا
لا أستطيع أن احذف ما كتب البعض بالرغممن إستطلاعتي و لكنني لن أفعل فليس من حقي لانه ملكم و ليس ملكي و لكنني لا أخفي حزني لأن هناك من أخطأ في حقي و لكن ربنا يسامحها بقى
أرجو البعد عن التجريح الشخصي و خلينا موضوعيين بلاش نشتم و نلقي تهم على بعض عشان نكون موضوعيين
و نسيطر على كلمتنا و بلاش الغلط
و شكرا لكل المشاركين على أي حال

wa7da_masrya said...

أحب التنبيه إلى :
أنني لا أكتب أبدا إلا بإسمي و لا أكتب أبدا ب
Anonymous

Anonymous said...

لكنني لا أخفي حزني لأن هناك من أخطأ في حقي و لكن ربنا يسامحها بقى

ماذا و من تقصدين يا واحدة مصريه ؟

Taher Amin said...

يا جدعان انتم بتسيبم الاصول وتدخلو فى الفروع ليه
الموضوع ما يستاهلش كل ده مش علشان موضوع مسيحى ومسلم ومش علشان حاجات انا معرفش عنها فانا فى غنى عن الدخول فيها بس الناس لازم تبص للموضوع من منظوره السياسى او الهدف منه مش نتدخل فى تفاصيل زى موضوع كنس السيدة والتفاصيل الكتيرة اللى حصلت فيه اخرها اتهامى باتباع ركب الشيطان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا اساتذتى الافاضل احنا دايما مش عارفين احنا عاوزين ايه ولا انا الللى شايف الموضوع غلط
بقولكم ايه يا ريت نشوف صلب الموضوع ايه وانا اللى فهمته من موضوع كنس السيدة و اختيار كنيسة السيدة العذراء انه موضوع وطنى علشان الوحدة الوطنية وان المسلمين والمسيحيين متفقين لو كانو فى مسجد ولا فى كنيسة ولا حتى فى رمسيس ( حد يقوللى عند الاصنام بقى ما الموضوع ناقص!!!!؟؟) خلاص فكل المطلوب نرسخ الوحدة الموجودة فعلا بين المسلمين والمسيجيين.
مش دخول المسلمين فى جدل حول الدين الاسلامى و زيارة اهل البيت والمسيحيين فى جدل حول ظهور السيدة مريم
ويا ريت لو حد مسلم او مسيحى يقوللى ان كنت غلطان فى كلامى بس يعلق على الكلام من منطوق (حلوه منطوق دى) يعنى نتكلم فى صلب الموضوع تمام
ياللا صلو على النبى كده واتعشو ونامو
وبلاش الحساسية دى فى الكلام

Egyptian Person said...

يا تامر ده الموضوع بتاع هنايا هي أصلا مسرحية بطلها ممثل إلكتروني... عارف لما واحد يبقى بيلعب دور لا علاقة له بواقع هذا الممثل... أهو هنايا كدة بالضبط

Tamer said...

يا Egyptian person انا لا أتفق مع هنايا في رأيها ولا في أسلوبها في الحوار, لكن احنا من حقنا اننا نطلب منها ومن غيرها اسلوب متحضر في الحوار لكن هي من حقها زي ما هو من حق أي حد احترام رأيه حتى لو مش عاجبنا. وأنا بدافع عنها هنا لأنها اعتذرت عن كلامها لرامي و ده شيء يحسب لها ولازم منحسسهاش بالندم ونفضل نضايقها. لأن في النهاية زي ما قلت قبل كده لا أحد يملك الحقيقة المطلقة.

Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Egyptian Person said...

أنا فاهم قصدك، بس أنا بقول إن الموضوع بتاع هنايا ده كان عبارة عن ممثل بيمثل مسرحية سخيفة، مش أكتر

R said...

يا تامر أنا مش فاهم ليه أنت الوحيد اللي مندمج كده في الموضوع؟ وكمان عايزني أعتذر عن إيه؟
مش ملاحظ اللي الكل لاحظه أنّ الأمر كان فيه كثير من العك وقلة الأدب بالإضافة لأنّ هنايا وغيرها من المعلقين باسمها لم يوضحوا أبداً أسباب اعتراضهم ولا أسباب ادّعاءاتهم كلّها؟

wa7da_masrya said...

لقد إضطرني بعض غير المحترمين الذين يستخدمون ألفاظا نابية و يدخلون بأسماء غير أسماءهم بهدف إفساد المناقشات إضطروني لأن ألغي بعض التعليقات التي تحوي تلك الألفاظ و قد قصرت التعليقات على المسجلين في بلوجسبوت و عذرا لباقي المحترمين الجادين و عذرا لكل من طالته أي إساءة عندي المرة دي يا جماعة :)

عمرو غربية said...

سألت يا واحدة عن وردبرس. هو برنامج لإدارة المحتوى في شكل مدونات، تماما مثل بلوجر، إلا أنه يتيح لك إمكانات أكبر بكثير: مثلا إشراف تلقائي على التعليقات، واحتجاز ما تحددي مسبقا أنه غير ملائم إلى أن تنظري فيه. لا يملك الجميع هوايا على بلوجر، وقرارك هذا سيمنع البعض من التعليق إن أرادوا وإن أردت. لدى البعض أيضا حساسية من منع التعليقات للمجهولين، خاصة في موضوعات ذات طبيعة خاصة كالسياسة مثلا، وهو ما تتناوله مدونتك. في مثل هذه الظروف، قد يكون من الحكمة أن نسمع لمن لا يشعرون بالراحة في التصريح عن هواياهم.

أعلم تماما مقدار الأذى الذي يمكن أن يسببه كل من يحس بالحرية والأمان فجأة مع استكشافه إنترنت. لا يمكنني إلا أن آمل أن تقل مثل هذه التعليقات مع مرور الوقت.

Tamer said...

rami, my reply will be long so i'll put it on my blog.

Twosret said...

Hanaya,

I haven't read your response to a very important question Wa7da Masrya posted.

The virgin Mary is a very respected figure in the Christian faith and her appearence has been of a great deal and proved by many people, muslims and christians.

Can you please show us a proof of anything that is opposite to the appearence of the Virgin Mary in El Zeiton church? If you have a proof that discredit the newspaper or Christians please show it to us.

wa7ed mn masr said...

رامى :لم أرى منذ البدايةو لا أرى الآن أنه يجب عليك الإعتذار و لكن قرأت ما كتبه تامر فى مدونته و أراه يأخذنا إلى نقطة أبعد من ما حدث هنا ، إلى فكرة ماذا نفعل مع أخرين لا يحترمون الإختلاف و خصوصاً أننا فى لحظة زمنية فاصلة؟ ،أرى وجهة نظر تامر كما كتبها -بعيداً عن الإعتذارات المتبادلة-تستحق حواراً منفصلاً هو فى رأيّ أكثر أهمية من "الخناقة" ولا رأيك إيه؟؟

Tamer said...

يا ستّ هنايا هانم

"أنتِ مسيحيّة": هذا اختيارك، لا أفهم أهميّة البداية بوضع نفسك تحت تعريف (هو أصلاً غير محدد)

وبعضهم يسمي بعض ما تؤمنين به "هرطقة".

وأنا أرى أنّ السخافة هي ما كتبتِه أنت

أنصحك بالهدوء وعدم استخدام اتّهامات مبالغ فيها ولا موضع لها

إذ يبدو أنّ ما تعتقدينه يختلف عن ٩٠٪ من المسيحيين المصريين

No comment

Tamer said...

عموما أنا وضحت رأيي بما فيه الكفايه, و أتمنى ان رامي يكون فهم اما عايز اقول ايه.
و شكرا.

wa7da_masrya said...

يا صاحب الأشجار انا ما كان بودي إني أحجب التعليق بصفة "مجهول" و هناك كثيرون مما يعلقون بكلام جاد و موضوعي و يفضلون عدم ذكر أسمائهم لكن للأسف ما حدث هنا من تجاوزات سواء باالألفاظ أو لعب العيال كما ذكر أحد المعلقين كأن يكتب أحدهم تعليق و يوقع بإسم شخص أخر مما اثار لخبطة و تخبط كل ذلك دفعني لوقف التعليق بمجهول لكنني عقدت العزم على أن يكون ذلك مؤقتا و في وقت ما (عشان السكيورتي بس :) ) سوف أعيد التعليق بمجهول و ربنا يقدرني على المسح بقى

R said...

أنا مش مصدق أصلاً أنّ الموضوع لا يزال مفتوحاً!!

يا تامر يا عزيزي،

نحن لسنا في نادي اجتماعي ولا في مدرسة ابتدائي لكي "نبوس راس بعض ونعتذر ومعرفش إيه"..
أيضاً أنا لم "أدُس على قدم هنايا" أو غيرها لكي أقول "آسف"، الموضوع هو حوار أو جدال أو نقاش يتعلّق بحُجَج، وليس (أصله زعّق لي- ده غلط فيّ- دي شتمت أهلي- ده داس على رجلي- ده مش محترم- دي عندها شيزوفرينيا).

ومع ذلك، فأنا تعاملت بكلّ جديّة مع الموضوع (ولا زلت)، واعتبرت "هنايا" شخصيّةً واحدة (رغم تناقض المداخلات)، ولم أنزلق في أيّ مبارزات شخصيّة (رغم أنّ الردح ليس عسيراً على أحد)، ولكنّني لا يمكن أن أعتبر "أنونيموس" شخصاً واحداً، وليس مطلوباً منّي أن أرد على من يقترح-على الماشي-أنّني بلطجي تدوين (مع أنّ موضوع "من كبارات المدوّنين" ده من تأليفك) وأنّني أتنطع على مدوّنات البنات (هم إيه اللي غايظهم!) وأنّ مدوّنتي تافهة وجبانة (طيب إيه اللي مضايقهم، بلاش يقروها)، وأنّني "أبيع بلدي بالدولار"! هاها! كلّها كانت هزليّة لكنّها زادت عن حدّها. وأعتقد أنّ هذا هو ما حذفته "واحدة مصريّة"، وأنا لو مكانها لكنت فعلت الشيء نفسه.

نعود إلى نقطتك (التي قد أناقشها لاحقاً في مدوّنتك لو لديّ وقت):
بشأن تعليقي الأوّل العنيف، فأنا اعترفت بعنفه، وتراجعت عن كلمة السخافة
ـ"تامر،
أنا أعتذز لاستخدامي كلمة السخافة، ولكنّني لست آسفاًعلى كلمة "كلام فارغ"، فمعناها أنّه كلام خالٍ من المضمون"ـ،
لكنّ كلّ هذا هو قشور القشور.
المشكلة الأساسيّة هي أنّ-حتِى هذه اللحظة-لم تنضُج المناقشة إلى حدّ الحُجَج والبراهين والمعلومات. راقب جميع التعليقات! هل قدّمت هنايا أو غيرها أيّ سبب واحد لاعتبار ما كُتِب ترويجاً للهرطقات والسخافات والخرافات؟
لا الأسئلة نجحت ولا الحوار الهادئ نفع، وبدا كأنّ موضوع الزيتون من ابتداع "قلّة منحرفة" فرأيت ضرورة تقديم بضعة معلومات. من ناحية أخرى، قد يشعر البعض بحساسيّة لمناقشة موضوع دينيّ، لذلك اخترت أنا "المهمة الصعبة" بصفتي في وضع يمكّنني من النقاش في المسيحيّة بلا حرج.
وبرضه.. مع ذلك.. أنا حتّى لم أذكر رأيي! أنا تحدّثت عن أنّ كلمة الهرطقة في غير موضعها، وأنّ ظهور الزيتون شبه متعارف عليه- وأكّدت، وأوكّد، أنّني لستُ بالضرورة من المعتقدين بصحتّه أو معجزيّته (ولن أذكر رأيي هنا).
إيه بقى اللي مضايقك؟
هل مطلوب منّي أن أحتفظ بهدوئي ٢٤ ساعة في اليوم وألا أُستَفََزّ (بفتح الفاء) أبداً؟
وما الداعي في رأيك لبدء مداخلة بإلقاء تحيّة مسيحيّة وإثبات هويّة؟

على العموم، قد نتناقش في ما بعد. لكن أحبّ أن أسمع إجاباتك ولو في إي-ميل.
ـ

now_i_know said...

انا اتفق مع هنايا و لا أؤمن بهذه الهرطقات و التى لا تزيد عن كونها خزعبلات ينجرف ورائها البسطاء و تغيب العقل

Anonymous said...

topic75, [url=http://www.chop.edu/forum/user/profile/8207.page]buy klonopin no prescription[/url], :-) lxa, http://www.chop.edu/forum/user/profile/8207.page klonopin without prescription *sorry*, [url=http://www.chop.edu/forum/user/profile/8208.page]order xanax 2mg[/url], :-( dco, http://www.chop.edu/forum/user/profile/8208.page order xanax 2mg ;-(, [url=http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=6]order adipex[/url], :-( pgb, http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=6 order adipex :-(, [url=http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=7]alprazolam no prescription[/url], ;-( qjt, http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=7 alprazolam without prescription :-(, [url=http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=8]buy ambien no prescription[/url], :-) tfq, http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=8 ambien without prescription :-)

travesti said...

... الأمل لمحو الألم بعد كل عاصفة ، وطلوع الشمس ، على أمل في قلبك... وتتمثل المهمة حتى الدموع ، ثم ابتسم للمستقبل 'ينظف' القوائم في المائة إلى سوينغ سوينغ... وكل يوم واحد هو الصحيح ، وهو تاريخ وقوع الكارثة في ذلك اليوم ، 'ما لم يكن احد لديه خبرة في مجال ننسى طوعا على أي حال... ولكن آمل أن يكون هناك شرط ، "صدقوني ، لا تتخلى عن لي"

sertac cesur said...

uzamax