Monday, April 25, 2005

كل شيء إنكشفن و بان

لا داعي لإنتظار المفجأة و إنتظار الحلقة الثالثة من برنامج "كلمة للتاريخ " و التي سيجيب فيها مبارك على السؤال هل سيترشح للرئاسة مرة أخرى أم لا ؟ فكل شيء إنكشفن و بان
كشفته اليوم جريدة "المصري اليوم" و التي يحركها حاشية الرئيس
فقد ذكرت اليوم أن "كلمة للتاريخ" هي ساعة الصفر في حملة مبارك الإنتخابية و ان الحملة التي ظهرت مقدمتها أمس قد إتخذت منحنى جديد يهدف إلى تقريب الرئيس من الرأي العام و التركيز على إنجازات الفترات الماضية و أهداف مستقبلية و ذكرت الجريدة أيضا على لسان من أسمتهم مصادر مطلعة ان الحملة تنقسم إلى قسمين الأول يهتم بالتسويق الإعلامي و السياسي و يقوم على تنفيذ هذا الجانب صفوت الشريف و أنس الفقي و زكريا عزمي أما القسم الثاني فهو البرنامج الإنتخابي و يتولاه نجل السلطان جمال باشا مبارك
و كتبت أيضا الجريدة داخل صفحاتها عن ان يفطات التأييد لمبارك بدأت تظهر بكثرة في أحياء القاهرة و جاء بعضها مهاجما للولايات المتحدة الامريكية و أيمن نور و هذا بعض ما جاء في اللافتات كا ذكرت المصري اليوم
"لا نور ولا ضلمة الخاين يخرج من ديارنا"
"كل من يقول كذبا أن مصر ليس بها ديموقراطية فيأتي هنا في باب الشعرية ليرى أن مصر هي الديمقراطية"
"لقائد النسور قائد الضربة الجوية الأولى"
و يبدو أن الديمقراطية دخلت على الكهربا والشعرية و الملوخية و إننا داخلين على حملة مش عرفين حتولد إمتى
و قد أصابني الحزن و بعض من الإحباط عندما علمت بأن مبارك لن يتنحى و لكن الدعاء يرفع القدر فإن كان مبارك قدرنا فإن علينا أن نرفعة بدعاء "كفاية"

19 comments:

Egyptchampion said...

Ya binti be patient and wait 2 more days before u become sad : )What any newspaper says is not final. Remember that just days before Mubarak announced the change of article 76 of the constitution, every newspaper was saying there will be no change in the constitution.
Also keep in mind that if Mubarak does what u say and begins his campaign for a 5th term, this will make Kifaya and Ikhwan protests stronger and stronger. America doesn't want Mubarak khalas, and the EU is helping America. Egyptians in Europe plan in 2 months to start a satellite channel from Europe that is against Mubarak.
Read this new article in Elesboo3 newspaper:
http://www.elosboa.com/elosboa/issues/422/0301.asp

simsim said...

ليس عندي ذرة شك في أن حسني مبارك سوف يرشح نفسه في الآنتخابات القادمة . سبب هذا التأكد أني مازلت أذكر اول خطاب له بعد انتخابه بعد مقتل السادات , وكان لسه رابط ايده وراح منهنه وقال هي مرة واحدة ومفيش غيرها , وقال يومها ان الكفن مالوش جيوب , وكان كلام الناس في تلك الأيام عن استغلال طلعت السادات لوجود أخيه في السلطة , وتغول عثمان أحمد عثمان . اللورد آكتون وهو من أشهر من آرخ للثورة الفرنسية قال كلمة ذهبت حكمة وهي أن السلطة مفسدة والسلطة المطلقة مفسدة مطلقة Power corrupts and absolute power is absolute corruption .
الرجل ببساطة لايستطيع أن يترك الذي يعيش فيه الأن والذي تعود عليه . ثم بالتأكيد هو لن يترك السلطة وهو حي لواحد يكشف اللي حصل طوال 24 سنة من سرقة ونهب وتخريب والا ايه .

للأسف الشديد لا أعتقد أن كفاية سوف تغير تغييرا كبيرا , سيكون هناك شيئ من التغيير ولكن لن يكون عميقا . لو استطاعت أن تؤدي الي نوع من الحياة السياسية السليمة والصحية بعض الشيئ فهذا سيكون انجازا يحسب لها . ولو فكرنا في ظروف البلد بشيئ من الهدوء فلربما كان انتخاب حسني مبارك مع تغيير المناخ السياسي أفضل شيئ لمصلحة البلد . هذا لأن البلد بعد خمسين عاما من الحكم بعقلية العسكر انتهت فيها الكوادر السياسية , واصبح الموجود موظفين ومتزمتين وغاضبين فقط . ولو أجريت انتخابات حرة فسيكسبها الأخوان المسلمين , وهؤلاء حيدوا البلد للأمريكان أو حيكموها كما تحكم السودان الأن . قبل ثورة 1952 كان الأخوان في أوج قوتهم , وكان مؤسس الحركة موجودا حتي 1949 , ولكن لم يكسب الأخوان أي انتخابات حرة وانما كان يكسبها حزب الوفد , وكان هو حزب الأغلبية , أما الأخوان فكانوا يتحالفون مع القصر أو الإنجليز. ولكن حزب الوفد تكون في ظروف صحية سليمة واحتاج لوقت حتي يصل الي ما وصل اليه , وتعرض لانقسامات وانشقاقات . المشكلة ان الرجل فاق التيوس في العند , وهو جزء من المشكلة ولذلك صعب جدا أن يكون جزءا من الحل الا لو حدثت معجزة .
لو الأمور تركت سوف تخلو الساحة فجأة وسوف يأتي من الجيش من يمسك الحكم وسوف يكون شخصية مجهولة علي الأغلب . فهذا هو ما يحدث غالبا في حالات فراغ السلطة المفاجئ . أو سيأتي الأمريكان بواحد تبعهم يخرب الدنيا أكتر ماهي مخروبة . أوضاعنا شبيهة بأوضاع أجدادنا في أول القرن التاسع عشر عندما حصل فراغ ونط محمد علي من المجهول , أو أوضاع البلد في أواخر عهد الدولة الفاطمية عندما جاء صلاح الدين من سوريا وحكمها . الأن لن يأتي أحد من سوريا أو تركيا ليصلح الآمور ويحكم البلد وانما حييجي من الجيش أو تبع أمريكا .
أنا قريت المكتوب في المصري اليوم , ولفت نظري مقال مجدي مهنا , وياريت تعملي
update
للمدونة حتي تضيفي تخميناته بخصوص
المفاجأة المنتظرة . أيضا أعجبني مقال سليمان جودة الا أخر فقرة فيه التي يحمل فايدة كامل مسئولية تغيير المادة 77
من الدستو ر ويخلي السادات من المسئولية . عموما سليمان جودة دائما عنده استعداد للمغالطة حتي بثبت وجهة نظره وخصوصا لو بيشكر في السادات أو بيشتم في عبد الناصر أو هيكل .

بالمناسبة أنا عندي احساس ان المصري اليوم مسنودة من ناحية لجنة السياسات فهل عندك دليل علي ماذكرتيه بخصوص هذه النقطة .

Mohammed said...

المصري اليوم لا تحركها حاشية الرئيس
المصري اليوم جريدة ليبرالية مستقلة و هي واحدة من منابر صحفية معدودة تنادي بالاصلاح الحقيقي و منذ وقت طويل

simsim said...

هناك تعليق كتبه أجنبي مقيم بمصر ويجيد العربية عن حلقة الأمس وتجد التعليق في
http://arabist.net/archives/2005/04/25/the-trilogy-episode-1/

وهي تحت عنوان الثلاثية - الحلقة الأولي . وهي تبين كيف يختلف انطباع كل فرد بما يشاهده باختلاف خلفيته وفهمه للأمور . وبالرغم من أنى لاأوافق علي بعض انطباعاته ألا أنه ذكر أكثر من نقطة جيدة . في الجزء الأخير من كتابته يقول أنه بدأ يتكون لديه انطباع بأن أفضل من يمكن أن يتقدم للمنصب الرئاسي في الوقت الحالي هو حسني مبارك . وأعتقد أن هذا هو الآنطباع الذي أراد معدي الحملة أن يصل للناس . في هذا الصدد ألفت النظر الي أن المصري اليوم استطلعت في الصفحة الرابعة اليوم أراء بعض الخبراء في الأعلام والسياسة بخصوص الحوار وقال محمد وهبي مراسل المصور في واشنطن أن حملة الرئيس الدعائية مخططة بعناية شديدة هذه المرة وقالت جيهان رشتي عميدة كلية الأعلام السابقة أن الحملة الإنتخابية هذه المرة ستكون مختلفة ومخططة علي نهج الدعاية الإنتخابية الأمريكية .
ألا يلفت نظركم أن الناس دلوقتي لاهم لها ألا التخمين في نوع المفاجأة . الايعتبر هذا نجاحا في حد ذاته

أيضا في المدونة التي ذكرتها في هذا التعليق فأن صاحبها يلفت النظر بشكل فكاهي الي المفارقة بين شكل عماد اديب الممتلئ والسمين وبين البناء الرياضي لمبارك , ويقول أنه لم يستطع أن يمنع نفسه من التفكير في أن عماد أديب سيستأذن الرئيس يخطف ساندويتش ويرجع يكمل الحديث .

wa7da_masrya said...

أما عن المصري اليوم فقد ذكرت وكالة رويترز للأخبار عند صدور أول عدد منها أن مالكها هي شركة مساهمة يشترك فيها محمد فريد خميس عضو مجلس الشورى و رجل الأعمال أحمد بهجت , وصلاح دياب و أخرون و لم يذكر من هم الاخرون ثم قٍرات فيما بعد أن نجل كمال الشاذلي من هؤلاء الأخرون و اكاد ازعم ان جمال مبارك كمان من الاخرون
طبعا كلنا يعرف أن محمد فريد خميس رجل من المخلصين للسلطة و الحزب الوطني
و الجريدة فعلا بتنشر أخبار مؤكدة 100% و صحيحة و تحاول ان تثبت مصداقيتها باي طريقة لكن للأسف أرى طريقتها مكشوفة و مكشوفة و لن تفلح في إقناعنا بانها جريدة مستقلة
و كان رئيس تحريرها الاول و يدعى الهواري قد شرط على أصحاب الجريدة و مموليها ان يفصلوا تماما بين كونهم يملكونها و بين ما سوف تتناوله الجريدة و قد وافقوا على ذلك إلا ان زيارة مادلين أولبرايت للجريدة و لقاءها بالقائمين عليها قد أثار إستياء رئيس تحريرها و أعتقد انهم أوقفوه و لا أدري إن كان لازال رئيس التحرير أم لا

هنا القاهرة said...

يا واحدة
نجل كمال الشاذلي ليس من ممولي المصري اليوم و لا اعتقد حسب علمي انها قريبة من السلطة و الا لماذا تم سجن ثلاث من صحفييها الاسبوع الماضي؟
اما رئيس تحريرها انور الهواري الذي فصل بسبب اعلان بيرة و ليس بسبب اولبرايت اصبح يقول (بعد فصله) ان الجريدة ممولة من الامريكان و انه كان يعلم هذا و لكنه اراد ان يخلق شئ مختلف!!!
و نقطة اخيرة رغم اسفي لما تشعرين به بخصوص يقينك الان بان مبارك سيترشح اود فقط ان اذكرك بان المرء يقيم بماضيه ككل و عندكي 24 عاما لتقيميها و تسألي نفسك كيف فكرت و لو للحظة ان هذا الرجل سوف يترك الكرسي بارادته؟

Sawaaa7 Fe 7ob Masr said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Sawaaa7 Fe 7ob Masr said...

Yetna7ah, lola enek bent kont radeet 3aleky :(

ya benty 7ad mayentekhebshy such comedy? look, it is clear and simple, fe mastr there 1 way to leave soltah, or fe makolaton 2okhrah salataah.


simply, el mofag2ah enooh 2a3eed ala 2albokom letaloon, meen taloon dah? mesh la3eeeb fel masry?!! :) anyway we elly gay ba3d taloon kaman.

and you should still watch him, beleive me this is a real comedy, just go to why londen? 2aslaha balad exlansat. shofty tatalo3at el sayed el Ra2eees? masha2 Alah.

by the way, haza la yamna3 eny mo3ared, not at all, I will still elect him as well, bas howa meen dah? mubarak wala 3adel emam, we sheref 3arafah?!!

Sawaaa7 said...

Yetna7ah, lola enek bent kont radeet 3aleky :(

ya benty 7ad mayentekhebshy such comedy? look, it is clear and simple, fe mastr there 1 way to leave soltah, or fe makolaton 2okhrah salataah.


simply, el mofag2ah enooh 2a3eed ala 2albokom letaloon, meen taloon dah? mesh la3eeeb fel masry?!! :) anyway we elly gay ba3d taloon kaman.

and you should still watch him, beleive me this is a real comedy, just go to why londen? 2aslaha balad exlansat. shofty tatalo3at el sayed el Ra2eees? masha2 Alah.

by the way, haza la yamna3 eny mo3ared, not at all, I will still elect him as well, bas howa meen dah? mubarak wala 3adel emam, we sheref 3arafah?!!

Anonymous said...

who cares for this mad woman whom you adore ?!
read carefully, do u agree with her?

http://www.nawalsaadawi.net/nawalbooks/awarakihayati/eight.htm

wa7da_masrya said...

الله يا هنا القاهرة كان عندي شوية أمل أنه يمكن يقول لأ أنا حمشي و مش عرفة الأمل ده جاء لي منين ؟!!!
تسرب إلى نفسي إزاي مش عرفة لكن
دلوقتي أنل معنديش أمل خالص في أنه ماشي و متأكده أنه سوف يظل كاتم على نفسنا لحد لما ربنا بس هو اللي يخلصنا منه
و ربنا كبير بس ده مش معناه اننا حنيأس لا زي ما هو مش بييأس إحنا كمان حنفضل نقوله كفاية
بالنسبة للمصري اليوم يمكن ميكنش للشاذلي يد فيها لكن الأكيد هو محمد فريد خميس و أحمد بهجت و دول ليهم شغل مع النظام
و معروف علاقتهم بالحزب الوطني و كون أن هناك ثلاثة صحفيين تم إيقافهم من الجريدة فقد يكون ده المطلوب عشان تثبت الجريدة مصدقيتها
و أنا لا أقصد التشكيك بالصحفيين الموقوفين و لكن أيد أن أقول أنهم قد يكونوا وقعوا في فخ نصب لهم
من أصحاب المصري اليوم و الله أعلم , أنا شخصيا لا أثق في كل ما تكتبه الجريدة و أرى انها تحاول الجمع بين المصداقية و مناصرة النظام
يعني جريدة صفحة و صفحة ,صفحة كده و صفحة كده
يمكن أن نقول أن مفيش وسيلة إعلام جريدة او قناة ليست موجهة لكن الموضوع بيكون بنسب
وجدت الينك ده على النت

http://www.al-mashreq.org/Arab_News/Eygpt/EygptNews04/News04/Eygpt080604_01.htm

wa7da_masrya said...

يا عم و مين جاب سيرة نوال السعدوي دلوقتي؟
يا ريت نركز و بلاش خلط الأوراق ده

فلان الفلانى said...

تم القبض على عضوين من حركة كفايه فى ناحية التبن بحلوان .. هذا خبر عاجل

اما عن الحلقة الثالثة من مسلسل احلام الفتى الطائر فقد عرفت من مصادر مقربه من عماد الدين اديب ان الرئيس سيفجر اليوم مفاجأة غير متوقعه سوف يقوم بتعيين شعبان عبد الرحيم نائبا لرئيس الجمهورية

Anonymous said...

و لا مفاجآت و لا دياولو الباشا علي قلبها لطالون و لو في بعد طالون برصه قاعد طظ في دي بلد

Anonymous said...

انا كنت باعمل اتاشمنت لواحد صاحبي قلت اتسلي علي ما يخلص و قريت اللي انتو كاتبينه
مااااااااااااااااااااااااااافيش فايده

Egyptchampion said...

Based on my own personal analysis ,and I may be wrong, Mubarak will declare tonight that he will NOT run for a 5th term. During the coming weeks, his people will orchestate a big campaign to ask him, beg him to change his mind, because there is no one else who can lead us (in their sick michiavellian view), and they will try to convince the people of that, and so when the final draft of the changed article 76 comes out in May, the National Democratic Party will beg Mubarak to change his mind and run for a 5th term, and Mubarak will announce he will run because 'the people want him to, and he must bow to the will of the people and accept this takleef and not tashreef'.
Hopefully, his plans will fail because he is not as loved as he thinks, and because of the power of Kifaya and the Ikhwan protests. And in this case, he will still feel that he won cuz he left his position out of his own will without any pressure, and after they made a hero out of him the past few days.
It will be VERY VERY stupid for Mubarak to say tonight that he is running for a 5th term, or to say that he hasn't decided yet. He will cause even more problems for himself with Kifaya, the Ikhwan, and America. People are already very angry, and if he doesn't resign tonight, this anger will grow and explode in the coming weeks. We'll see.

Egyptchampion said...

It's unfortunate that Mubarak has chosen the confrontational path with Kifaya, the Moslem Brotherhood, and the Egyptian people. At least he has taken off any cosmetic mask he was wearing before when he changed article 76 of the consistution and has declared direct and clear war on everyone and absloutely no changes whatsoever. A big slap on the face for all Egyptians.

Anonymous said...

We r waiting ur comments about today demos.
best wishes.

Amadi

Sawaaa7 said...

المهم أنني حضرت معه في سيارة مكشوفة الي ان وصلنا للمنصة‏,‏ وأنا طبعا لا أخاف لأننا دخلنا حروبا كثيرة وخضنا معارك والمبدأ الذي أسير عليه في حياتي ان الأعمار بيد الله‏..‏ وبدأ العرض العسكري ثم وقع حادث المنصة وأنا كان عندي احساس ان هناك شيئا سيحدث‏


we dah tab3aan yeshhad 3aleeeh mawkeb seyadtak, we el 3orood el 3askareyah elly bete7darha lel we nahar.

‏**‏ الرئيس مبارك‏:‏ هو كان يفكر في الموضوع منذ شهر مارس وحتي الذين قال لهم الموضوع خلال الاجتماع الذي عقد في القناطر فوجئوا بالقرار وبعض الموجودين‏-‏ أنا لا أريد ان أذكر أسماء‏-‏ قالوا ان هذا ليس معقولا فقلت لهم ماذا سيحدث‏,‏ فإذا كانت هذه ستوصلنا لحل مشاكلنا ومشاكل عملية السلام مفيش مشكلة‏


we law makontesh 2olt kedah kan tl sadast 2akeet ghayar ra2yooh.

‏*‏ عماد أديب‏:‏ عندما سألت الدكتور اسامة الباز سؤالا مباشرا وهو‏:‏ هل كان النائب محمد حسني مبارك مع عملية الاعتقالات بالشكل الذي تمت به في سبتمبر‏1981,‏ قال لا‏..‏ وكانت له وجهة نظر مختلفة وقال لن يقول لك انه كان يختلف لأنه يجب ألا يظهر وكأنه ضد مرحلة الرئيس السادات؟
‏**‏ الرئيس مبارك‏:‏ كلامه مضبوط‏

we 3ashan kedah ana laghet kol kawaneen el taware2 men sa3eet mageet

‏*‏ عماد أديب‏:‏ سيارة؟
‏**‏ الرئيس مبارك‏:‏ سيارة من سيارات القوات المسلحة نزل منها شخص يمسك بندقية ويطلق منها الرصاص‏.‏

‏*‏ عماد أديب‏:‏ ما فهمته ان الرصاصة الأولي التي اطلقت كانت من فوق السيارة نفسها؟
‏**‏ الرئيس مبارك‏:‏ من السيارة‏.‏

‏*‏ عماد أديب‏:‏ هذه الرصاصة التي كانت‏...‏
‏**‏ الرئيس مبارك‏:‏ اصابت السادات مباشرة‏.‏

‏*‏ عماد أديب‏:‏ أعلي عظمة الترقوه‏..‏ ثم رميت قنابل دخان؟
‏**‏ الرئيس مبارك‏:‏ أنا ألاحظ هذه الأشياء‏

bedaleel eny kont ba7y ghalat leghayt lama sala7tely

لا استطيع ان أقول لك أنني رأيت شيئا‏.‏ كله كان مهتما بنفسه واختبأ خلف الساتر‏

sa7, kont mestakhaby we bala7eez men ta7t

‏*‏ عماد أديب‏:‏ وفكرة الموبايل ألم تكن موجودة؟
‏**‏ الرئيس مبارك‏:‏ لم يكن الموبايل موجودا وقتها؟

gharebaah danah kan 3andy nokia 674000

وكنت مؤمنا تماما بأننا لا يمكن أن نتقدم في الاقتصاد في ظل اعلام مسيطر عليه وبدون حرية للشعوب وبرلمان جيد منتخب‏,‏ كل هذه ظروف كثيرة جدا عملت علي تفعيلها‏

la2 la2 la2 2ool kalam gherdaah.

khalas kefayah, ana kedah hamooot, dah wala mosalsalaat zo el ke3daah (as mosalsalat Ramadan is much more interesting) Ya 3am rawa7 betkoom wer7amnah ba2ah.