Friday, October 07, 2005

برافو..... محمد البرادعي



نستطيع ان نهنىء انفسنا و نهنىء محمد البرادعي الذي إستطاع بجدارة أن يرضي الولايات المتحدة الامريكية و يحتفظ بمنصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لأكثر من ثمان سنوات كانوا من أحرج ما يكون و أعتقد أنه يستحق بجدارة جائزة نوبل كمكافئة امريكية على إخلاصة و طاعته و هذا في راي هو السبب الحقيقي لفوز البرادعي مناصفة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بجائزة نوبل للسلام أما السبب الذي أعلنته اللجنة النروجية المسئولة عن الجائزة فكان
للمجهودات التي بذلتها الوكالة و مديرها محمد البرادعي من اجل منع أستخدام الطاقة النووية في اغراض عسكرية و التاكد من أن أستخدامها في الأغراض السلمية امن و هو في رايي سبب لم يتحقق على الإطلاق فالسبب ساذج و مفضوح
فلازالت إسرائيل تتملك ترسانة من الأسلحة النووية و قد غضت الوكالة الدولية الطرف عنها كما أن الهند تمتلك الأسلحة و الرؤس النووية و لم تتحرك الوكالة ضد ذلك و لن أتحدث عن الولايات المتحدة الأمريكية نفسها التي تمتلك و تطورالأسلحة نووية لكن الوكالة و مديرها دائما لم تشغل إلا بمواجهة الدول التي لا ترضى عنها الولايات المتحدة الأمريكية .
منذ بضعة سنوات عندما تولى محمد البرادعي منصب المدير العام للوكالة شاهدت له حديثا على التلفزيون المصري و قد قال فيه ان احدا لا يستطيع ان يطالب إسرائيل بوقف نشاطها العسكري في المجال النووي لانها طبقا للقانون الدولي لا يوجد ما يشوبها لانها غير موقعة على إتفاقية منع أنتشار الأسلحة النووية .
و هكذا بدأ البرادعي الدبلوماسي السابق في وزراة الخارجية المصرية مشواره كمدير للوكالة و إستطاع الإستمرار لانه أرضى الكبار و كان كلعبة الماريونت التي تحركها الخيوط الأمريكية
و علاقة الولايات المتحدة الأمريكية بالوكالة هي علاقة وطيده تحرص عليها الوكالة فالولايات المتحدة الأمريكية هي عضو هام و ممو ل رئيسي و لها تأثير مباشر على جميع أنشطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية .و يبدو ان البرادعي قد إستوعب الدرس و راى جزاء من يقف في وجه الإدراة الأمريكية عندما حرمت الإدراة الأمريكية أحد الشرفاء من أبناء مصر من منصبة الدولي و وقفت ضد حق الدكتور بطرس غالي في ولاية أخرى كأمين عام للأمم المتحده بعد ان تجرأ و وقف في وجه الظلم الأمريكي و طالب بتحقيق دولي في مذبحة قانا التي قامت بها اسرائيل بقيادة السفاح شيمون بيريز ضد مخيمات اللاجئين العزل و قد رفضت الولايات المتحدة إجراء مثل هذا التحقيق مما ادى لفقدان الدكتور بطرس غالي لمنصبه , و زي ما بنقول البرادعي لعبها صح و سلك السكه الكسبان و حتى و لو كانت أسباب الجائزة زائفة لسلم زائف ففي النهاية هي جائزة دولية و سوف يذكر التاريخ أن البرادعي قد حصل عليها و لا يهم وقتها ان كان الحصول عليها شريفا 100% أو 50% أو حتى 0% .

10 comments:

Kareem said...

أعتقد ياشاهيناز أنك لا تختلفى كثيرا عن الكثيرين من الشرق أوسطيين العرب الذين لن تتغير نظرتهم الى الولايات المتحدة على أنها شيطان أكبر مهما فعلت لتحسين صورتها ومهما حاولت أن تساعد العرب على التخلص من الطغاة الجاثمين على أنفاسهم ، ولقد إتضح لى هذا جليا من لهجتك التهكمية على فوز الدكتور البرادعى بنوبل الذى أرجعته الى وقوف الولايات المتحدة بجواره لأنه كان يعمل لصالحها ، وأعتقد أننا نحن العرب لن نخرج من هذه الدوامة التى أدخلنا فيها أرباب الفكر الوهابى المتطرف الذين نجحوا - على الرغم من إختلافنا - معهم من غسل أدمغتنا وإقناعنا بأن الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة قوى تعمل فيما لا يخدم مصالحنا على الإطلاق .. وأنها تستهدف تدميرنا ( وكأننا نعيش فى بلهنية من العيش ولسنا مدمرين بالفعل بفعل عوامل أخرى يدركها الجميع جيدا ) .. الى آخر هذه الأشياء التى تحدثت عنها والتى لم تتحدثى عنها أيضا فى تعليقك على فوز البرادعى بالجائزة .
وإننى أرى أنه من حقى أن أسألك الآن : لماذا ذكرت إسرائيل والهند .. بوصفهما دولتين تمتلكان أسلحة نووية ولم تذكرى باكستان وإيران ... هل هو الإرث الإسلامى الثقيل الذى يجعلنا نتحيز إلى من يتفق معنا فى معتقداتنا الدينية حتى وإن كان يتحدث بلسان آخر غير لساننا ... ونقف فى وجه من يخالفنا دينيا حتى وإن كان من أقرب الأقربين الينا ؟؟؟ .
لماذا تغفلين نصف الحقيقة ؟؟؟ إن إمتلاك الهند وإسرائيل أسلحة من هذا القبيل يعمل على خلق توازن للقوى داخل المنطقة أمام الوحشين النوويين الآخرين ( إيران وباكستان ) اللذين لا يأمن عاقل جانبيهما لأسباب يدركها جميعنا .
باكستان تحوى قدرا لا بأس به من العقول القاعدية اللادنية ( نسبة الى القاعدة وبن لادن ) وإيران تضم أدمغة تربت على أيديولوجيات الثورة الإسلامية التى أوشكت أن تصدر تعاليمها فى كل بقعة من بقاع العالم ... فهل تستكثرين على الهند وإسرائيل أن يمتلكا هذه الأسلحة حماية لأمنهما القومى ؟؟؟
إن المعاهدات الدولية لا تلزم سوى الدول التى وقعت عليها ، والبرادعى لم يخطىء عندما صرح بأنه لا يستطيع أحد أن يوقف نشاط إسرائيل النووى ... لأن القانون الدولى الذى يجب على جميع أعضاء المجتمع الدولى أن يحترموه يؤكد ذالك ... فلا تلومى البرادعى أو إسرائيل ولكن لك أن تلومى الدول العربية الحمقاء التى وقعت بكل سذاجة على معاهدة منع إنتشار الأسلحة النووية دون أن تضع فى إعتبارها أن جارتها ( إسرائيل ) التى يرى البعض أنها تمثل تهديدا لإستقرار المنطقة لم توقع على هذه المعاهدة !!! .
علينا قبل أن نلقى اللوم على أمريكا والسويد وإسرائيل ... الخ ... أن نبدأ بلوم أنفسنا ... فهى التى تستحق كل اللوم لأننا نحن الذين وضعنا أنفسنا فى هذا المكان ... وليس أمريكا ولا إسرائيل .. ولا غيرها .
علينا أن لا نلوم إلا أنفسنا .

Anonymous said...

أنا لا أحب أن أعيش في نظرية المؤلمرة الصهيونية الأمريكية، و أعتقد أن ضعفنا منبعه منا في الاساس.

كما أني على عكس كريم أؤيد امتلاك إيران أسلحة نووية، لأن هذا هو السبيل إلى التوازن حيث أن القوى الأخرى التي ذكرها بدأت بتملك الأسلحة النووية أولا، و لأن التاريخ علمنا أن العالم لا يحترم إلا من يحترم نفسه، و ذلك بالرغم من رفضي للتسلح عموما و النووي خاصة بل و حتى لتقنية الطاقة النووية السلمية.

لكن في الوقت نفسه أرى أن البرادعي قد تصرف بحرفية، بل و أكاد أقول و بانحياز إلى إيران عندما أعطى - و لا يزال - يعطي الوقت الكافي للمفاوضات، و الوقت مكسب لإيران. كما أنه لم يتسرع بإصدار تقارير تبصم فيها الوكالة لأمريكا بأن إيران لديها أو تسعى لصنع أسلحة نووية.

لكن علينا أن نتذكر أن عمل الوكالة محكوم بقوانين دولية و اتفاثات، أي أن البرادعي لا يستطيع أن يقود الوكالة لمحاسبة إسرائيل خارج إطار الإرادة الدولية، التي تقودها أمريكا طبعا، لذها فإن عمل البرادعي على إبطاء التيار هو أمر يحسب له و ليس عليه، و بالذات في ظل الأمثلة التي سقتيها يا واحدة مصرية من حالات لدول أخرى لم تضغط فيها أمريكا.

Anonymous said...

Alef, I agree with u 100%, and THANK U for that reply. And thank u, Kareem in your objective opinions, though I may disagree with some of them, but respect your style.

Let me point out the following:
1- Everyone knows the Nobel prize is a Swedish prize that has no relationship to the USA.
2- WHY DID THIS EGYPTIAN REGIME AGREE TO SIGN THE NUCLEAR NON-PROLIFERATION TREATY AND ALWAYS RENEWS ITS SIGNATURE THOUGH ISRAEL HAS NOT SIGNED, and every time Mubarak says we won't renew it and then he renews it. Why blame Baradei for Mubarak's stupidity?
3-What did the USA gain by Baradei getting the prize now? He still has this full 3rd term to complete, and can do anything he wants now. If he wants to oppose America now, and if he does that, what will America do? Take the prize back from him???
Congratulations to Baradei and now he has more power to do whatever he wants, and let us judge him by the actions he will do after winning this supportive prize.

wa7da masrya said...

ما هي نظرية المؤامرة و مين إخترعها من حقي أن أقول رأي كما يمكن لأي شخص أن يقول رأيه فيتفق أو يختلف أما التحاليل و البحث عن أسباب او دوافع او الصفات الوراثية و التاريخية التي أدت بكاتب ما ان يكتب ما كتب فهو شيء يعني في رأي ملوش أي لازمة ثم مين شاهيناز دي ؟

Kareem said...

مين شاهيناز دى ؟؟؟!!! .
أعتقد أن صاحبة هذه المدونة تدعى شاهيناز ... هذا هو ما أعرفه جيدا ... ولا أعرف ماهو السبب الذى يدعوها إلى أن تنكر ذاتها وتسأل مثل هذا السؤال ؟؟؟ .
وبصرف النظر عن الأسباب التى تدعوها الى التخفى بعيدا عن إسمها الحقيقي فإننى لا أستطيع أن أفهم هذا .
على أية حال سواء أكان إسمها شاهيناز ... أو تفضل أن ندعوها " واحدة مصرية " الأمر لن يختلف كثيرا المهم فى الأمر هو أن نستطيع أن نتفهم بعضنا البعض أكثر من ذالك .
وعلى أية حال فإننى أستغل مداخلتى تلك لكى أتضامن مع شاهيناز أو " واحدة مصرية ضد الهجوم الذى شنته عليها صحيفة روز اليوسف اليومية على صدر صفحتها الأولى ... مدينا الأسلوب الوقح الذى لا تجيد الصحيفة - للأسف الشديد - سواه عندما وصفت مقال شاهيناز الأخير " برافو ... محمد البرادعى " بأنه مقال سخيف ... وهذا الأمر إن دل على شىء فإنه لايدل سوى على إنحطاط المستوى الأخلاقى لمحررى هذه الصحيفة التى يشرف على إصدارها أعضاء لجنة السياسات بالحزب الوطنى الحاكم والذين يعرف القاصى والدانى مدى تجنيهم على بلادنا وتسببهم فى خرابها .
تقبلى تحياتى
عبدالكريم نبيل سليمان
الإسكندرية / مصر
http://kareemamer.tk

allfollowsome said...

واضح انى جيت متاخر فى مدونة كانت من اكثر المدونات تعليقا وتشويقا واختلافا و و و الخ
المهم
انا اتفق مع كتاب هذه المدونة فى موضوع الجائزة ودا واضح زى الشمس

ولكن لى أسئلة على كلام كريم
متى كان الارث الاسلامى ثقيلا ومن أدخل الاسلام فى الموضوع احنا بنتكلم كدول عربية دا اولا

ثانيا انت ايه رايك فى العراق دلوقتى لو ملت احصائية بالقتلى جيعدوا العشرين الف مستريح واحتمال اكتر

ثالثا انت رايك ان امريكا تيجى تحرر مصر من الطغاة و و و االخ وفى الاخر يحصل الى حصل فى العراق

اعتقد انك محتاج تعقلها مرة تانية علشان مصر

بالمناسبة نظرية المؤامرة مش موجودة دى بقن نظرية الامر والتنفيذ يعنى بكل بساطة هم يأمرو واحنا ننفذ

Anonymous said...

الاخت واحدة مصرية

الرجل حاول بكل ما اوتي من قوة هو والخبير النووي (هانز بليكس) لاثبات ان العراق ليس لديه اي اسلحة نووية ورفعا بذلك تقريرا الى الامم المتحدة في فبراير 2003 ولكن الطغيان الاميركي كان قد بلغ مداه ولا سبيل الى منعه بشتى الطرق ..

ونظرا لموقف الرجل المشرف فقد عارضت الولايات المتحدة بكل السبل التمديد له لرئاسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لفترة ثالثة .. ولكنها وجدت معارضة شديدة من جميع الدول الاعضاء فاضطرت للموافقة على التمديد له على مضض ..

والعلاقة بين البرادعي وامريكا في توتر دائم منذ حرب العراق ..حتى ان مسئول لجنة جائزة نوبل قال بالحرف الواحد : " هذه الجائزة ليست ضربة في ساق امريكا " وفي هذا اشارة الى ان الرجل يضع في الاعتبار الحساسية المفرطة من امريكا تجاه د.البرادعي ..

وارجو الا تكوني قد نسيت محاولات الامريكان المضنية لتشويه صورته تارة باتهامه يالتستر على (برنامج نووي مصري سري) ومرة اخرى بالتصنت على مكالماته الهاتفية بدعوى انه (كمصري مسلم) : " لا يبدي حزما كافيا تجاه ايران المسلمة)

ارجو ان اكون قد ساهمت يتغيير وجهة نظرك تجاه د. البرادعي

Anonymous said...

مع كامل احترامى و تقديرى للأخت واحدة مصرية .. الا انها فعلا نظرية المؤامرة و لا وقت لمناقشتها الآن .. و لا فائدة ايضا ..
نظرية المؤامرة التى تسمح لنا ببساطة بالطعن فى شرف اناس مصرييين عظماء ى لشيئ فى الوجود سوى تردد اسم امريكا بأى طريقة فى الموضوع
و فعلناها قبلا مع الدكتور سعد الدين ابراهيم و الدكتور أحمد زويل و الدكتور ايمن نور و اآن مع البرادعى

و اسأل الأخت العزيزة واحدة مصرية .. هل لديك دليل قاطع يطعن فى شرف و نزاهة البرادعى؟
هل لديك دليل قاطع فى انه تواطأ مع امريكا؟
هل تكفى الشبهات و الظنون للطعن فى شرف الناس؟
يا اخت واحدة .. لو ان النظام الظالم لا سمح الله القى القبض عليكى .. و تحركت امريكا أو المنظمات الخارجية للدفاع عنك .. فهل هذا يجعلك خائنة و عميلة؟
طبعا من حق كل واحد لن يدلى برأيه .. و لكن ليس من حقه الطعن فى شرف الناس بدون دليل واضح

و لا ايه ؟

و شكرا

فرى

wa7da masrya said...

كنت أتابع محمد البرادعي منذ أن تولى هذا المنصب و حقا أنا ارى انه لا يستحق جائزة نوبل للسلام من اجل السبب الذي ذكرته لجنة نوبل المسئولة عن منح الجائزة فالرجل لم يكن يفعل إلا ما يطلب منه من الدول الكبرى المؤثرة و الممولة لكل أنشطة الوكالة و هو شيء لا يخفى على أحد ماذا فعل البرادعي في الملف الإسرائيلئ؟؟؟ لا شيء و ملف الهند و باكستان؟؟؟ لا شيء و حتى في مصر لم يحاول البرادعي أو الوكالة أن يقدم النصيحة لمصر او الوعي للشعب المصري حتى تقوم مصر بإستخدام الطاقة النووية في المجالات السلمية او حتى أي دولة عربية أخرى في النهاية كان البرادعي و الوكالة ينفذون الرغبات الأمريكية و الأروبية فقط و لم يكن للبرادعي أية مواقف أو مجهودات مميزة تستدعي أن يحصل على جائزة نوبل للسلام أرجو يا جماعة ان لا نخلط الأوراق فما علاقة البرادعي بأيمن نور و لا سعد الدين إبراهيم ؟؟؟؟؟ لست بصدد مناقشة من هم عملاء لامريكا و مين لا فهذة تهمة ساذجة أوي لأن لو كل واحد سمع كلام أمريكا أو حافظ على مصالحها او حصل منها على شيء حنسميه عميل و خاين يبقى بالشكل ده ناس كتيرء وأوي حتكون عملاء و لا ننسى ان اكلنا و عيشنا من القمح الامريكي

sertac cesur said...

uzamax