Tuesday, January 29, 2008

هويدا طه تحت وطأة التهدي

مصر 29.01.2008

هويدا طه تحت وطأة التهديد

تطالب مراسلون بلا حدود السلطات المصرية بوضع حد للتنكيل الذي تتعرّض له هويدا طه العاملة في قناة الجزيرة علماً بأنها اعتقلت مع مصورها في 28 كانون الثاني/يناير 2008 فيما كانا يجريان تحقيقاً حول الفلاحين في قرية نكله في محافظة الجيزة (جنوب غرب القاهرة).

في هذا الإطار، أعلنت المنظمة: "لا تزال التحقيقات التي تجريها هويدا طه حول التعذيب الجسدي والمشاكل الاجتماعية في مصر تزعج السلطات. ولا تزال الصحافية بانتظار حكم الاستئناف في القضية الجزائية المرفوعة ضدها. لذا، نطالب السلطات بوضع حد لكل أشكال التنكيل والترهيب التي تتعرّض لها".

تجري هويدا طه سلسلة من التحقيقات في إطار وثائقي سيعرض على قناة الجزيرة. وفي اتصال مع مراسلون بلا حدود، أفاد المحامي أحمد حلمي بأنها كانت تشعر بملاحقة أجهزة الاستخبارات لها. وقد اعتقلت صباح 28 كانون الثاني/يناير إثر استقائها عدة شهادات حول مشاكل الفساد والبطالة التي ترهق سكان قرية نكله وهي مواضيع "لا تخدم صورة السلطة".

الجدير بالذكر أن هويدا طه والمصور علاء صلاح الدين خضعا للاستجواب على مدى أربع ساعات قبل إطلاق سراحهما. وقد رفضت الشرطة منحهما التسجيلات التي صادرتها منهما فيما لم توجه إليهما أي تهمة لا سيما أنهما كانا قد استحصلا على تصريح بالتصوير من وزارة الداخلية.

لا بدّ من التذكير بأن محكمة أمن الدولة قد أصدرت حكماً يقضي بسجن الصحافية لمدة ستة أشهر وإجبارها على تسديد غرامة وقدرها 20000 جنيه مصري (3500 يورو) في 2 أيار/مايو 2007 بتهمة "النيل من المصلحة القومية" إثر إجرائها تحقيقاً حول أعمال التعذيب في السجون المصرية. ومن المفترض أن تفتتح محاكمة الاستئناف في 11 شباط/فبراير 2008.


6 comments:

mycr said...

Thank you for keeping all of us who do not live in Egypt informed.

Anonymous said...

مدونة رائعة بالتوفيق

كل يوم : اخبار السياسة, الرياضة, الفن, الافلام المسرح الاغاني و الكاركتير

Anonymous said...

انه حقا قضاء عادل ونعم القضاة

Anonymous said...

سؤال لواحده مصريه
هل أنت عضوه في جمعية أنصار حقوق الإنسان بالإسكندرية
تلك التى يرأسها دكتور عمر السباخى الاستاذ في هندسة الاسكندريه

abu omar elmasri said...

http://abuomarelmasri.blogspot.com
الأستاذة الفاضلة - كيف أحوالك - أتمنى أن تكوني بخير - وهذا عنوان المدونة الجديدة ويارب يستر ما يقفلوهاش تاني
أبو عمر المصري

شركة نقل عفش بالرياض said...


شركة نقل عفش بالرياض