Saturday, March 08, 2008

يوم حرية التعبير على الإنترنت 12 مارس شارك

في 12 آذار/مارس المقبل، تطلق مراسلون بلا حدود يوم حرية التعبير على الإنترنت برعاية منظمة اليونسكو. وفي هذه المناسبة، تنظّم تظاهرة "24 ساعة ضد الرقابة" للسنة الثانية على التوالي وتدعو المتصفّحين إلى التعبئة على موقع www.rsf.org.
لا يزال 64 مخالفاً إلكترونياً وراء القضبان لاستخدامهم حقهم الشرعي بالتعبير الحر على شبكة الإنترنت. وتبقى الصين أكبر سجون العالم للصحافيين الإلكترونيين والمدوّنين.
للتنديد بالرقابة التي تمارسها الحكومات والمطالبة بمزيد من الحريات على الإنترنت، تدعو مراسلون بلا حدود إلى التظاهر في تسع دول عدوة للشبكة. وفي خلال 24 ساعة تبدأ يوم الأربعاء الواقع فيه 12 آذار/مارس في تمام الساعة الحادية عشرة وتنتهي يوم الخميس الواقع فيه 13 آذار/مارس في تمام الحادية عشرة (بتوقيت باريس)، يستطيع المتصفّحون ابتكار صورة متحركة، واختيار شعار يافطتهم، والمشاركة في إحدى التظاهرات الإلكترونية التي ستنظّم في بورما، والصين، وكوريا الشمالية، وكوبا، ومصر، وإريتريا، وتونس، وتركمانستان، وفييتنام.
كذلك، تعتزم المنظمة إصدار لائحتها الجديدة لأعداء الإنترنت فضلاً عن نسختها المنقحة لدليل المخالف الإلكتروني.
في النسخة الأولى لتظاهرة "24 ساعة ضد الرقابة"، شارك حوالى 40000 متصفّح إنترنت مساهمين في تقدّم خارطة "جحور الشبكة السوداء". واليوم، لا نزال نتحلى بالقدرة والعزم لنضغط على أي سلطات تسعى إلى كمّ ما يفترض به أن يكون مساحة حرة للتبادل، ونكلل هذه التظاهرة بالنجاح مجدداً!
تولت وكالة ساتشي وساتشي Saatchi & Saatchi إعداد هذه التظاهرة وتنفيذها. وقد خصصت حملة إعلانية تدعو مجتمع المتصفّحين إلى التعبئة في خلال الساعات الـ 24 هذه. إن كل المؤسسات الإعلامية والمواقع الإلكترونية والمدوّنات الراغبة في المشاركة في هذه التظاهرة مدعوة إلى الاتصال بالآنسة ليليا بوحجار على الرقم التالي: 56 84 83 44 01
.