Thursday, April 08, 2021

معلومه مهمه بخصوص لقاح استرازنكا المستخدم في مصر

 

The photo :© Stanislav Sukhin / Shutterstock


في اروبا نصح بعض الأطباء النساء اللاتي تستخدمن حبوب منع الحمل ثنائية الهرمونات و التي تحتوي على جرعات من هرمون الاستروجين، بعدم تلقي لقاح استرازنكا اما حبوب منع الحمل التي تحتوي فقط على هرمون البروجسترون فهي لا تشكل اي عارض مع لقاح استرازنكا حسب قولهم.
و ربط بعض الأطباء بين هرمون الاستروجين الموجود عند النساء و احتمال حدوث تلك الجلطات الا انه لا يوجد أي تأكيدات حتى الآن .
و كانت وكاله الدواء الاوروبيه قد أعلنت بالأمس عن وجود علاقه بين لقاح استرازنكا و حدوث حالات تجلطات دمويه في حالات نادره و التي كانت اغلبها بين النساء وادت احيانا للوفاه الا انه تم التأكيد على أن فوائد اللقاح لا تزال تفوق مخاطره و نصحت الدول الاروبيه بالاستمرار في استخدام استرازنكا .
ففي فرنسا حتى آخر مارس حصل مليون و ربعمائه الف شخص على جرعات من لقاح استرازنكا و ظهرت الجلطات في ٢٩ حاله ,منهم ٩ حالات كانت الجلطات غير معتاده كما وصفها الأطباء و أصابت المخ أو الجهاز الهضمي و من بين ال ٩ حالات توفي اثنين، رجل يبلغ من العمر ٢٤ عاما و امرأه تبلغ من العمر ٣٨ عاما.
وكانت السلطات الصحيه الفرنسيه قد قررت حصر اللقاح على من هم تزيد أعمارهم عن ٥٥ عاما و تبعتها بلجيكا
كما حددت ايطاليا و هولندا و المانيا السن لما يزيد اعمارهم عن ٦٠ عاما .
و قد ارجع بعض الخبراء وجود عدد اكبر من النساء في حالات الاصابه بالجلطات إلي أن أعداد النساء كانت هي الأعلى بين من تلقوا اللقاح في الدول الاوروبيه .
و بعض أخر ارجع ذلك لطبيعه الجهاز المناعي حيث تكون النساء اكثر عرضه للإصابة بأمراض الجهاز المناعي كما اثببت بعض الدراسات ان ردة فعل الجهاز المناعي للنساء تكون قويه مما قد يتسبب في تكوين الجلطات بنسب أعلى.

1 comment:

Girtan said...

Awesome blog post, I really appreciate such quality content. For any pharma consulting services - quickly get in touch with Pharmaceutical Development Group. Medical device consulting