Thursday, September 22, 2005

موقع كفايه الجديد

موقع كفايه الجديد

أطلقت الحركة المصرية من أجل التغيير "كفايه" موقعها الجديد على شبكة الإنترنت،
http://harakamasria.org/

وسيتم خلال ساعات نقل الموقع القديم إليه.

46 comments:

Alaa said...

يللا من باب المنظرة نحب نفكركم أن تصميم و تنفيذ الموقع قام بيه العبد لله بمساعدة منال (طبعا منال مسؤلة عن كل الأخطاء و أنا مسؤل عن كل حاجة كويسة)


الموقع مبني
بنظام دروبال

عمر راضى said...

نقد للوفد و باقى أحزاب المعارضة (1)

الأحزاب هى تجمعات بشرية من نسيج الوطن يجمعها رؤية سياسية محددة .. و تسعى الى ادخال هذه الرؤية الى حيز التطبيق العملى فى وطنها .. ايمانا منها بأن تلك الرؤية هى الأفضل أو الأصلح لمسيرة الوطن ..
و تكون هذه الممارسة عن طريق عضوية البرلمان أو تشكيل الحكومة أو حتى تولى منصب رئيس الجمهورية .. فالأحزاب المفروض فيها أن تكون "جامعة" سياسية تثقف الشعب و ايضا تؤهل افرادا قد يصبحون أعضاء فى البرلمان .. يقترحون القوانين .. و يراقبون الحكومة و ينقدونها وقد يطيحون بها فى حالة فشلها .. أو قد يشكلون هم بأنفسهم الحكومة .. أو قد يصل أحد هؤلاء الخريجين الى منصب رئيس الجمهورية ..
فالأحزاب السياسية هى الجامعات التى تكون الطبقات السياسية للوطن ..
و هذه المقدمة الغرض منها بيان أهمية الأحزاب .. و دورها القوى الهام فى الصحة السياسية للوطن ..
هذه هى الصورة الصحيحة المفترضة و المثالية لوضع الأحزاب .. و طبعا كلنا نعرف أن الواقع فى المحروسة أم الدنيا يعكس أوضاعا مختلفة تماما لهذه الصورة الجميلة البناءة .. كما سيلى توضيحه ..

ففي الوقت الذى يموج فيه الشارع المصرى بثورة التغيير .. نجد أن جميع أحزاب المعارضة – باستثناء حزب الغد و أيمن نور - ما زالوا يعيشون أجواء حقبة ما قبل ثورة التغيير بكل ما حفلت به تلك الحقبة البغيضة من جمود و تجمد و تصلب فى المفاصل و الشرايين و خضوع و مهادنة للنظام الحاكم و الاكتفاء بالدور الهامشي الغير مؤثر و طلب السلامة و البعد عن نبض الشعب و مطالبهم و تميع الخطب و المواقف ..

حذرنا و حذر كثيرون من أن البساط ينسحب من تحت أقدام الأحزاب شيئا فشيئا .. و لكن الأحزاب تبدوا و كأنها غير قادرة على استيعاب الحدث .. أو غير قادرة على كسر القوقعة التى عزلت نفسها و تجمدت فيها .. و بدلا من ردم الهوة بينها و بين الجماهير فإنها تركتها لتتسع و تتسع .. و قد يأتى وقت قريب لا تستطيع فيه الأحزاب استعادة البساط المفقود .. أو ردم الهوة بينها و بين الجماهير .. و الأحزاب بلا جماهير لا تساوى شيئا ..

و لا نستطيع – من باب الإنصاف - ان ننقد أداء الأحزاب فى معزل عن نقد دور الدولة فى الوصول لهذه الوضعية السقيمة الفقيرة المجدبة .. فللدولة الديكتاتورية دور كبير فى هذه النتيجة المؤسفة .. فقد رسمت الدولة – و بدقة مذهلة و نجاح مذهل - سياسة تقوم على التحكم و السيطرة التامة على جميع أنواع النشاطات الجماهيرية و مؤسسات المجتمع المدنى و النقابات و أيضا الأحزاب التى هى موضوع هذا المقال ..

فاستطاعت الدولة .. فى ظل سياسة بعضها نعلمه و بعضها لا نعلمه و لا نفهمه و لا نستوعبه .. أن تخدر
الأحزاب تماما و أن تحاصرهم بخطوط حمراء و زرقاء و صفراء و بكل ألوان الطيف .. و أن تخرج أى حزب يخرج عن السيناريو المرسوم من الساحة الحزبية فورا .. و لا مانع ان يصاحب هذا تغييب بعض الوجوه و الزج بها فى غياهب السجون و المعتقلات ..

و فى نفس الوقت - و استكمالا للحصار - فقد أنشأت الدولة ما يسمى بلجنة الأحزاب .. التى سنت بدورها الشروط التى تقييد إنشاء الأحزاب الجديدة .. و تحصر العمل الحزبى – عمليا - فى الأحزاب الموجودة فعلا على الساحة و التى سمحت لجنة الأحزاب بوجودها .. و التى هى – أى الأحزاب - تلتزم بالسيناريو المرسوم لها بدقة .. هذا السيناريو الذى يتمثل فى "معارضة" النظام بالرفق و اللين و الهوادة .. معارضة محاطة بهالات التقديس و الاحترام .. فالأحزاب تستطيع أن تتهم عضو فى مجلس الشعب بالفساد .. و لكنها لا تستطيع اتهام مبارك نفسه – أو أحد المقربين منه - بالفساد .. و تستطيع ان تطالب بتغيير الوزراء .. و لكنها لا تستطيع المطالبة بتغيير حسنى مبارك نفسه .. و تستطيع أن تتهم الحزب الوطنى بتزوير الانتخابات .. و لكنها لا تستطيع اتهام حسنى مبارك ذاته بذلك التزوير ..

و هكذا درجت الأحزاب على أن تفسر الأخطاء و البلايا على انها اخطاء من هم "حول" حسنى مبارك و ليست أخطاءه هو و بلاياه هو .. فضللت الشعب عن الطريق الصحيح و الذى يتمثل فى تغيير مركز الحكم ذاته و رأسه .. و أوهمت الشعب بأنه يمكن تصحيح الأوضاع بتغيير الوزير الفلانى .. أو رئيس الوزراء العلانى ..
و الواقع أنه قد تغير بدل الوزير عشرات الوزراء و مئات الوزراء و الوزارات و بقى الحال على ما هو عليه .. بل ازداد سوءا .. كل هذا و لم تمل تلك الأحزاب من ترديد نفس النغمة المملة ..
تعاون الأحزاب هذا مع السلطة المستبدة .. أدى الى صرف أنظار الجماهير عن المكمن الحقيقى للخطأ .. و اضفاء لهالة مقدسة مزيفة على اشخاص لا قدسية لهم و لا حتى شرعية .. و هكذا أرخت الأحزاب الحبل للنظام على اتساع مداه .. مما ادى بدوره الى أن استشرى النظام و توحش .. و ارتفعت سقف طموحاته من التمديد الى المزيد من التمديد .. ثم من التمديد الى التوريث .. ثم و كما حصل أخيرا أن وصلت هذه الطموحات الى حد احتكار عرش مصر لصالح سلالة الأسرة المباركية .. و تعديل الدستور و تحصين لجنة الانتخابات بما يضمن هذا للأجيال القادمة


يتبع .. البقية غدا إن شاء الله

فرى said...

نقد للوفد و باقى أحزاب المعارضة (2)

و نعود الى لجنة الأحزاب .. فقد نتج عن سيطرة لجنة الأحزاب على عملية انشاء الأحزاب الجديدة نتيجة هامة جدا و ضارة جدا جدا .. الا وهى حماية الأحزاب القائمة من "المنافسة" فى العمل الحزبى .. مما أدى بدورة بالأحزاب الموجودة على الساحة الى الاسترخاء و الاطمئنان الى انها "تحتكر" العمل الحزبى فى المحروسة .. و أنه لا حاجة لها بمحاولة استقطاب "الزبائن" و هم الشعب أو استرضائهم .. أو تلبية مطالبهم .. مطمئنين الى أن الزبون – أى الشعب - لن يجد "قناة" أخرى ليعبر فيها عن طموحة السياسى لبلده سواهم .. و لن يجد أمامه فى السوق السياسى سوى "بضاعتهم" .. فانصرفت الأحزاب عن "تجويد" هذه البضاعة .. و استسلمت لتلك الأوضاع .. و شيئا فشيئا تدهور بها الحال أكثر و أكثر فى ظل دفع النظام المستمر لها لأسفل .. و قبلت ان يعتبرها الشعب خيال مآته و ديكور ديمقراطى يفيد النظام و لا يفيد الشعب شيئا .. و تقبلت الهزيمة تلو الهزيمة بالتزوير فى انتخابات مجلس الشعب .. و قبلت أن يتعطف عليها رئيس الجمهورية و يمنحها مقعدا "بالتعيين" فى البرلمان .. و قبلت على نفسها ان يعاملها الحزب الوطنى كأنهم مجموعة من التلاميذ .. و ان يتهمها بالغياب عن الشارع .. و بأنه لا شعبية لها .. و أن يتعطف و يتكرم و يتنازل فيجتمع بهم فى عملية كرم حاتمى منه لاستطلاع آراء أحزاب المعارضة .. باعتبار انه لا صوت لهم و لا حول و لا قوة يستطيعون بها ادخال رؤيتهم السياسية الى حيز التطبيق .. أو كأن وظيفتهم فى الحياة هى أن يكونوا "سنيدة" للحزب الحاكم الذى هو فى الواقع حزب فاسد لا يفقه شيئا فى السياسة .. و هكذا تكون أحزاب المعارضة و كأنها صدقت و بتوقيعها على انكار النظام لها و تهميشة لدورها و قدراتها و خبرتها و تاريخها

و عندما شعرت الجماهير أن الأحزاب أصبحت لا تعبر عن نبضها .. و تخلت عن دورها فى قيادة الجماهير الى تحقيق أهدافها و مطالبها .. و فى ظل سيطرة الدولة على حركة إنشاء الأحزاب الجديدة .. فلم يعد أمام المواطن الا أن يسقط الأحزاب – التى هى فى الواقع سنده الحقيقى فى الوطن – من حساباته .. و ان يعتمد على نفسه فقط فى احداث التغيير المنشود .. و الثورة على ما يحاك له بوضوح و فى ضوء النهار ..

و هكذا انطلقت أول حملة لرفض توريث الحكم على الإنترنت .. سرعان ما أصبحت حملات عديدة .. ثم تلقفتها طوائف سياسية فى مصر .. فكانت "كفاية" التى هى فى الواقع كانت أهم بلورة لفكر رفض التوريث و طلب التغيير و أضافت "كفاية" الكثير بتحويل هذا الفكر من مجرد خيال على الإنترنت الى وجود مادى على أرض الواقع .. فما كان من الجماهير - التى لا تجد صدى لفكرها فى الأحزاب القائمة - الا أن التفت حول "كفاية" .. و رأينا انفجارا من الحركات الجماهيرية التغيرية من صحفيين و محاميين و ادباء و فنانيين و طلبة و أطفال و أطباء من اجل التغيير ..
و ثار القضاة و رفضوا أن تزور الانتخابات ثم يوضع توقيعهم على التزوير .. وبدأ كل العالم يتكلم عن التوريث و للأسف كانت بعض الأحزاب المصرية هى "أخــــــــــــــر" من يعترف بأن هناك توريث يجرى الإعداد له فى مصر .. مثل حزب الوفد على سبيل المثال .. مع أن حزب الوفد هذا بالذات .. و من أحد المنتديات الحوارية التى كانت تابعة له.. انطلقت أول حملة لرفض توريث الحكم.. و كان هذا منذ ثلاث سنوات .. فما كان من حزب الوفد إلا أن تبرأ رسميا و علنا من الحملة و المنتدى كله على حد سواء .. و قام بمطالبة مدير المنتدى بمسح كل المواضيع التى تمت لهذه الحملة .. و هو ما حدث فعلا .. و لكن الحملة امتدت الى منتديات اخرى .. و تلقفتها وكالات الأنباء الحلية و العالمية.. ثم كفاية ..

و واكب ظهور كفاية .. ظاهرة عجيبة فعلا .. و لكنها ذات دلالة لا يخطئها أى محلل .. و هى تجمع الأضداد تحت رايتها .. يساريين على ناصريين على ليبراليين على اخوان مسلمين .. و يا للدهشة !!
لماذا ينضم الليبرالى - مثلا - الى "كفاية" ؟؟!! ..
الإجابة .. لأن الليبرالى يجد فى كفاية صدى لخطاب يعتمل فى صدره .. و لا يجد هذا الصدى فى حزب الوفد ..
و ما يقال عن مثال الليبرالى و يقال على باقى الطوائف السياسية الأخرى التى التفت حول "كفاية" ..

هذا و قد عاصر ظهور "كفاية" حدث اخر هام .. الا وهو ظهور حزب "الغد" و أيمن نور .. الذى دشن انطلاقة حزبية حقيقية و قوية و رائعة .. تناقش هموم الوطن فى جراءة و صراحة و مكاشفة .. لا تعترف بالخطوط الحمراء .. تضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار .. و بسرعة البرق قياسا لحزب وليد .. التفت حوله فئات عديدة من الشعب بحب مثير للدهشة .. و اصبح نجما لامعا و اسمه على كل لسان ..

و هكذا كان لهذين الحدثين .. ظهور حزب الغد و حركة كفاية معان لا تخطئها الأعين .. و هى أن أحزاب المعارضة التقليدية لم تعتد تفى بالمطلوب .. و لم تعد صدى لطموحات الشعب .. و أن هذه المؤسسات نتيجة طبيعية و حتمية و منطقية لشغل فراغ حادث فى الأجواء السياسية المصرية .. و كان طبيعيا أن تستولى هاتين المؤسستين على الأضواء و الكاميرات و الجماهير جميعا ..

ثم حصل ان غير النظام خطته التوريثية الى خطة تعديل المادة 76 .. إذا به – فى تلك المادة - يغلق الباب نهائيا فى وجه المستقلين .. بينما بالنسبة للأحزاب فقد صنع لهم استثناءا سخيا – هذا العام – بفتح باب الترشيح لهم بدون أى قيد و لا شرط .. و هو ما يفهم منه .. أن مستقل واحد فقط .. يخيف النظام أكثر مما تخيفه الأحزاب السياسية المعارضة كلها مجتمعه .. و الذى يعنى أيضا ضمنيا .. أن وضع الأحزاب – حاليا – هو الذى أغرى النظام الى اللجوء الى هذه الخطة .. خطة تعديل المادة 76 .. التى يضمن بها توريث الحكم الى سلالة مبارك الى الأبد .. فانظروا حجم الضرر

و اذا بنا نجد اثناء الحملة الإنتخابية التنافسية الدكتور جمعة يجامل خصمه و يمتدحه .. ثم يقرر أن اقلامهم لا تتناول ابن مبارك إكراما لخاطر والده .. كلام عجيب يقال فى معرض تنافس انتخابي يتناول مصلحة و مستقبل مصر .. و يوحى بوجود مصالح بين الخصوم .. و أن هناك تغاضي عن المصالح العامة للبلاد لصالح الصداقات و العلاقات الخاصة ..
فكان طبيعيا ان نجد فى النتيجة النهائية حزب الغد الوليد يتفوق على حزب الوفد التليد .. و ياللأسى عندما يعزو الوفد هذا التفوق الى ان الغد سبقهم فى الدعاية الانتخابية لمدة شهر أو اثنين .. بينما حزب الوفد العريق سبق حزب الغد أساسا فى التواجد على الساحة منذ ما يقارب 80 أو 90 عاما

مصر على مفترق الطريق يا سادة .. الدستور تم تضمينه فعلا مادة تضمن نقل الحكم الى سلالة مبارك .. و انتخابات مجلس الشعب هى اخر فرصة سلمية لنا لتغيير تلك الأوضاع .. و ذلك عن طريق الإطاحة بالحزب الحاكم فى تلك الانتخابات .. و بالتالى عمل دستور جديد و بدء حياة دستورية حقيقية لأول مرة .. نريدكم فى مقدمة صفوف التغيير .. و فى الشوارع معنا .. تقاتلون بضراوة معنا .. تكشفون الحقيقة عارية بلا مجاملات لأى طرف ..

الأحزاب ستكون الطرف الأول الذى يقطف ثمار التغيير .. فلا تقولوا لنا اذهب أنت و ربك فقاتلا .. البنات و السيدات نزلن الى الشارع و تعرضن للسحل من شعورهم ..

افتحوا قنوات الحوار معنا و طمئنونا بما تنوون فعله .. هل ستخضعون لإرادة النظام فى رفض الرقابة الخارجية حتى يتمكن من تزوير الانتخابات كسابقتها ؟
مقاعد المجلس 444 .. ماذا اذا رشح الحزب الحاكم 888مرشحا .. 444 على قوائمه .. و 444 مستقلين ينضمون الى الحزب فى حالة نجاحهم هم بدلا من الموجودين على قوائم الحزب .. ماذا ستفعلون ؟ .. و ماذا إذا زورت انتخابات مجلس الشعب أيضا ؟ ماذا لو لم نستطع إيقاف التزوير ؟ هل سنقول عليه العوض فى مصر و نتركها لهم ؟ .. ماذا اذا رفعت القضايا الشهور الطوال و بعد الحصول على أحكام التزوير و البطلان و حملها الى مجلس الشعب .. رد رئيسها فى استهزاء و تهكم قائلا أن المجلس "سيد قراره" .. كما حدث طوال الـ 24 سنة الماضية .. ماذا ستفعلون إزاء حيل و ألاعيب النظام ؟ هل ستدخلون الى تلك الانتخابات و معكم ضمانات كافية ؟ أم ستكون تلك الانتخابات فصل جديد من المهازل التى نعيشها فى الـ 24 عاما الماضية ؟

اللهم هل بلغت ؟ اللهم فاشهد ..

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عمر راضى

wa7d_masry said...

برحتك يا عم علاء
مفيش links تغطي موتمر كفاية بمناسبة مرور عام عليها

A7mad said...

Excellent analysis, 'Free'. Did the campaign against inheriting power to Gamal start on the internet? Who started it on the net?

فرى said...

يا عزيزى الحملة على الإنترنت قديمة منذ ثلاث سنوات و كانت تأخذ شكل استفتاء و بيانات توزع بالبريد .. و تجد التفاصيل هنا

http://www.petitiononline.com/ourEgypt/petition.html

و ايضا هنا

http://horrya.invisionzone.com/index.php?showtopic=259

و الآن هذه الحملة صارت عشرات الحملات و تتوجت بحملة كفاية

http://harakamasria.org/

و هذه وصلات للعديد من المواقع التى تحارب توريث الحكم

http://horrya.invisionzone.com/index.php?showtopic=466

مريم said...

لو شفت ممثلي الأحزاب التلاتة على العاشرة مساء امبارح كنت عرفت كتير من إجابات أسئلتك
للأسف الأحزاب لسه بتغالط نفسها ومش قادرة تواجه حقيقة ضعفها وإن مالهاش صوت في الشارع

لما مواطن من شبين القناطر اتصل بالبرنامج عشان يقول إن الأحزاب لازم تنزل لقواعدها في المحافظات، كان رد محمد سرحان نائب رئيس حزب الوفد إن المشاهد هو اللي مش متابع حركة الأحزاب!!
ولما سألوا ضياء الدين داوود عن شعبية حركة كفاية وحزب الغد قال إن ده كلام مبالغ فيه
وتعلل بتضييق الحكومة عليهم لما بيطلبوا تصاريح لمظاهرات أو مسيرات سلمية، وتساءل يعني نعمل ايه؟

Anonymous said...

ولاهى الأنكت من كدة أن نعمان جمعه طلع فى تصريح بعد الأنتخابات بيقول ان احد أسباب تقدم الغد علية، ان فيه أعضاء من الوطنى اعطوا أيمن نور اصواتهم علشان يتقدم علية، غيل وغيظ من الوفد وتاريخوه!!!!!

Ahmed Shokeir said...

قرأت بلوج مغربي .. صاحبه بيقول فيها ألم يحن الوقت لتكون هناك كفايه مغربيه ..؟؟
أعتقد إنهم لازم يغيروا عندهم الماده 76 الأول

Anonymous said...

عندهم الماده 76 رقمها متغير هايتصرفوا ازاى ..؟

moh_kin said...

والله أنا سعيد جداً بشغلكم الجميل في الموقع الجديد ونفسي أشارك معاكم

بس التسجيل في الموقع الجديد لسه ماتظبططشي

moh_kin said...

طيب عشان الناس اللي بتظبط الموقع التاني دي بيانات أرسلتها من هناك

بصراحة كنت سعيد جداً وأنا بلف في موقعكم الجميل .. ونفسي أشارك معاكم في تحرير بلدنا وده الواجب علينا كلنا .. بس لقيت الموقع لم يتم ضبطه بعد في الجزء الخاص بالتسجيل .ز ولذلك أرسلتكم رسالتي دي

أنا محمد سعيد ، من المنوفية بس أعيش حالياً بالقاهرة ، عضو قديم في جمعية صناع الحياة بالمنوفية والحمد لله ، أعمل حالياً مبرمج مواقع بلغة asp.net 2005 يعني حنفعكم ههههههههههه

برجاء الرد ضروري على رسالتي دي لأني نفسي أحس إني عملت حاجة لبلدي

omran55 said...

الأسم/ مواطن متعرى
متهالك وبقايا أنسان
السن/ يدوب فى الثلاثيين
عنوانى/ بيوت المصريين
تايه ضايع مش لاقى
وظيفه تسترلى حياتى
س/ مين قالك يا أبنى تتكلم
وتلسن بكلام على الفاضى
وتقول الريس يتغير
راجل كداب وفلاتى
*عندى أسبابى وحتكلم
وحكم ما بنا يا قاضى
يابنى دا الريس
ج/ من غلبى وضيق العيشه بيا
ووعدكم يا حكومه حراميه
*أمسك لسانك لعرفك مقامك
حاضر حمسك لسانى
خاب أملى وضاعت أحلامى
فضفضت وقلت أتكلم
وأهو الواحد لازم يتعلم
س/ وأفرض يعنى
وعدالحكومه مش هو
أصبر والحل فى الخطه الجاية
*تسمحلى ممكن أكمل
عايز تقول أيه كمل
*خريج بشهادة ومش لاقى
وظيفه تسترلى حياتى
والدى عامل بيومية
وأمى عامله جمعية
تقبضها علشان تكسى أخواتى
*ده كله ما يسمحش بالغلط
تقول البلد سايبه
والريس لازم يتغير
وعوده كتير وبيهاتى
عكيتها كده على نفسك
ولسانك جامد وفلاتى
ده كلام برده دا الريس
*لو تسمح والله تسمعنى
أتفضل يا أبنى
أبويا قاعد بيقولى
كبرت يابنى وساعدنى
جاع لما علمنى
وخاب أمله فيا
حكومه عماله توعدنا
بوعود كذابه يا سيدنا
شوف الفساد حوالينا
بعدين تعالى حاسبنا
*خلاص يا أبنى أسمعنى
أبنى حاله من حالك
والهم طايله وطالك
أنا حفرج عنك بكفاله
ومنين أجيبها يا سيدنا
شوف حالى دا محاله
مش لاقى آكل وكفاله
خلاص حدفعها من جيبى
وروح
شبابنا خلاص بقى مجرح
م الغلب ماشى بيطوح
تعيش مستور دى محاله
أسترها علينا وعلى عبادك
"""""""""""""""""""""
omran55.maktoobblog.com
www.dastor.net

K3TANA@HOTMAIL.VOM said...

ايه البضينه الى انتو فيها دى.. والله الواحد مكسوفلكو..4 شهور والموقع خلال ساعات.. ياخى أحه.. دانتو زيكو زى حكومتنا النعرصه بالظبط.. ما اوسخ من سيدى الا ستى

Anonymous said...

والله انا شايف ان مش معقول ربنا بيكره حسنى مبارك اوى كده علشان يعذبه يوم القيامه علشانا كلنا \ انا شايف اننا وصلنا لمرحله ان ربنا قرف مننا ومفيش واحد يستاهل يدعى لربنا ويستجاب دعوته انه يصلح حال مصر \ اكيد العيب فينا ولازم اذا ما كانش كلنا يبقى واحد يصلح حاله مع ربنا ويصل لمرحله انه لو اقسم على الله لابره ويدعو الله ان لا ينزاح هذا المبارك ولكن ان يصلح حاله او حال اللى هييجى بعده ايا كان \ لان بلاد الكفار نفسها فيها ناس كفار ومحترمين وربنا هايجازيهم خير عن شعوبهم حتى لو كانو هيدخلو النار \ المشكله فينا فى الشعب الذى لم يحفر قناه السويس الا بالسخره ولم يبنى الاهرام الا بالاستعباد ولم يهزم اسرائيل الا لما قال الله اكبر \فا يا اما نقول الله اكبر او نفضل عبيد السخره كفايه كده

Anonymous said...

مبروك لهذه الحركة الميمونة والعلامة فى جبين الوطن فى ظل اسواء فترات التاريخ المصرى وسيشهد بذللك التاريخ بعد ان نرفع شعار (عاشالملك مات االملك) هيلعنو ا ايامه السودة وهيبان على حقيقته وشوية الحرمية اللى حواليه اكيييييييييد هيهربو بعد ما سرقو البلد ربنا يخرب بيتهم ويعجل بنهاية الطاغية

Anonymous said...

جلس الحاكم بأمره مع وزراءه في حوار
قال الحاكم بأمره مفيش طريقة بقى نهبش كام مليار من اولاد الايه اللي اسمهم الشعب؟
فقال وزير الداخليه صعب ياربس دول عاملين مظاهرات علشان الاسعار واخر موقف كان موقفنا حرج جدا
فقال الحاكم بأمره سيبك منهم بس دورولنا على طريقه من الطرق الابليسبة نهبش منهم كام مليار نوزعهم اخد انا وعائلتي 90% والباقي توزعوه عليكم

وهنا سال لعاب وزير الماليه وقال ياريس انا عندي فكره محصلتش ولا هتحصل بعد كده

فقال له الحاكم بامره ازاي قولي بسرعة

فقال الوزير وزع مكافآت على الشعب

فقام الحاكم بامره سريعا وقال للحراس اقطعوا راسه فقد صبأ هذا الوزير

فقال له الوزير اصبر يامولاي واسمع وان لم يعجبك الكلام اقطع رأسي

فقال له الحاكم تكلم لما مشوف اخرتها ايه

فقال له الوزير الفكره اياها

وهنا صفق له الجميع وقال لقد ربحنا والله دفعنا مليار درهم وحصلنا امامه على مائه مليار درهم وشكلنا حلو مع ضرب الشعب على قفاه

حلوه القصه؟

sabry said...

يا مصر *** **

Anonymous said...

غياب القانون وتطبيقه على الصعيدى دون الدمياطى
____________________________________________________________________________

1_نبذة مختصرة على ابناء الصعيد فى دمياط

يعيش فى محافظة دمياط نسبة كبيرة من ابناء محافظات الصعيد من
محافظة المنيا ويعملون فى مجال المعمار ومحافظة اسيوط وسوهاج ويعملون فى مجال التجارة وقد هاجرالكثير من ابناء محافظات الوجه القبلى الى الوجه البحرى للاسباب التالية
1_ انعدام الامن
2_ انعدام الوظائف
3_ سوء الحالة الاقتصادية
4_عدم توجيه الحكومات المتعاقبةخطط التنمية الاقتصادية الى محافظات الوجه القبلى
5_عدم الرقابة على رجال الشرطة فى الصعيد مما ادى الى زيادة نفوذ رجال الشرطة على عامة الشعب البسطاء
لكل هذه الاسباب وغيرها الكثير تمت هجرة ابناء الوجه القبلى الى الوجه البحرى


موقف الوجه البحرى عامة ومحافظة دمياط خاصة لابناء الصعيد

ينظر الشعب الدمياطى لابناء الصعيد عدة نظرات حسب المهنة التى يعملون بها
_فابناء المنيا الذين يعملون فى مجال المعمار والفاعل ينظر لهم على انهم عبيد وخدم وعلى انها مهنة منحطة (سبحان الله هذه نظرة دول الخليج لكل المصريين فهل هم فى الخليج )
_وابناء اسيوط وسوهاج الذين يعملون فى مجال التجارة ينظر لهم على انهم محتلين للارض ويتمنون خروجهم من المحافظة باقصى سرعة لانهم يعتقدوا انهم استولوا على ثروات المحافظة ولانهم حققوا نجاحات كبيرة من التجارة هذه التجارة التى لا يفهمها او يمكن لابناء دمياط العمل فيها كتجارة المنسوجات
كما ان نسبة كبيرة من ابناء دمياط لايعرفون الا تعاطى المخدرات والعمل فى الورش واعمال البلطجة كل هذه الاشياء لا يعرفها ابناء الوجه القبلى لا يعرفون الا الالتزام والجدية فى التعاملات


حقوق المواطنة الضائعة

ان من اهم حقوق الانسان ان يشعر بالامان فى اى قطعة ارض من وطنه وان يعامل معاملة حسنة لا تخل بكرامته ولكن يحدث العكس فالانسان يشعر باضطهاد على ارض وطنه ولا تصان كرامته ولا يجد الحرية التى يتكلمون عنها ليل نهار فى المنابر
_نضرب مثلا لابنا الوجه القبلى الذين هاجروا الى الوجه البحرى وخاصة محافظة دمياط
فهم يعاملون فيها معاملة الاسير الذى يقع فى ايدى المحتل ولا يجدون العون من رجال الشرطة فانما ينصرون المواطن الدمياطى على المواطن الصعيدى فى اى حدث يحدث بينهما فاين حقوق المواطنة وحرية الفرد فى الانتقال من مكان الى اى مكان اخر داخل وطنه والعيش فيه كما تدعى الحكومة الموقرة والدساتير وحقوق الانسان
_مثال فى اقسام الشرطة اذا حدثت مشاجرة بين مواطن دمياطى ومواطن صعيدى تجد رجال الشرطة يعملون المواطن الصعيدى كما يعامل المواطن الفلسطينى فى الاراضى المحتلة من قبل اليهود بل اشد من ذلك ونجد رجال الشرطة يفرضون سيطرة تامة على ابناء الصعيد وياخذون منهم الاموال مقابل عدم تلفيق التهم لهم ومن اشهر التهم الملفقة حيازة الاسلحة النارية والبيضاء التى يقوم رجال الشرطة بدسها للمواطنين من ابناء الوجه القبلى فى محاضر الشرطة ويقومون بالضغط عليهم بالضرب والتعذيب لكى يقوموا بالامضاء على تلك المحاضر الملفقة حتى يحصلوا على اعلى الدرجات والرتب فهل هذا من العدل الذى يتحدث عنه سيادة وزير الداخلية (العادلى) وهل هذا هو مفهوم المواطنة وحقوق الانسان والمساواة عند الحزب الوطنى الديموقراطى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




دكتاتورية محمد سرحان
______________

هو رئيس مباحث قسم ثان دمياط
وهذا الرجل الظالم لنفسه اولا واخيرا الذى يشتهر كغيره من ابناء دمياط بكرهه ومعاداته وحقده لابناء الصعيد حيث انه يقوم بالقبض عليهم وتوقيفهم بسبب او بدون سبب ورميهم فى الحجز حتى يرضى عنهم سيادته
كما انه يقوم بعمل حملات شبه يومية على اماكن عمل ابناء الوجه القبلى بحجة البحث عن مشتبه فيهم او عن اسلحة نارية حتى تعتقد ان محافظة دمياط لا يسكن فيها الا هؤلاء ولا يوجد فيها بلطجية ومثيرى شغب وتجار مخدرات يقوم بعمل حملات عليهم ولا يوجد له عمل الا مطاردة ابناء الصعيد
فهل هذا مرض نفسى ام من قانون الداخلية
وان كان مرض نفسىفلماذا يبقى فى السلطة وان كان من قانون الداخلية فليخبرنا سيادة وزير الداخلية عن نص هذا القانون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اعمال محمد سرحان الخاصة التى ترتبط بعمله كشرطى
_______________________________

يعمل محمد سرحان فى الخفاء بالتجارة هو وشريك له يدعى مرسى وشهرته الشيخ مرسى
ويقوم الشيخ مرسى بالبيع بالقسط فمن تاخر عن سداد القسط يوم واحد يقوم باخبار شريكه محمد سرحان عن اسم الشخص فيقوم محمد سرحان بالقبض عليه ورميه فى الحبس بدون تهمة وبدون وجه حق حتى يقوم بالسداد فهل هذا من القانون ان يقوم الشرطي باستغلال منصبه ورمى الناس فى الحبس بسبب اعماله الخاصة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومن لا يصدق كل هذا فليذهب الى سوق 6 اكتوبر بدمياط ويسال عن الشيخ مرسى الذى يقوم ببيع الاجهزة الكهربائية بالقسط للناس

Anonymous said...

غياب القانون وتطبيقه على الصعيدى دون الدمياطى
____________________________________________________________________________

1_نبذة مختصرة على ابناء الصعيد فى دمياط

يعيش فى محافظة دمياط نسبة كبيرة من ابناء محافظات الصعيد من
محافظة المنيا ويعملون فى مجال المعمار ومحافظة اسيوط وسوهاج ويعملون فى مجال التجارة وقد هاجرالكثير من ابناء محافظات الوجه القبلى الى الوجه البحرى للاسباب التالية
1_ انعدام الامن
2_ انعدام الوظائف
3_ سوء الحالة الاقتصادية
4_عدم توجيه الحكومات المتعاقبةخطط التنمية الاقتصادية الى محافظات الوجه القبلى
5_عدم الرقابة على رجال الشرطة فى الصعيد مما ادى الى زيادة نفوذ رجال الشرطة على عامة الشعب البسطاء
لكل هذه الاسباب وغيرها الكثير تمت هجرة ابناء الوجه القبلى الى الوجه البحرى


موقف الوجه البحرى عامة ومحافظة دمياط خاصة لابناء الصعيد

ينظر الشعب الدمياطى لابناء الصعيد عدة نظرات حسب المهنة التى يعملون بها
_فابناء المنيا الذين يعملون فى مجال المعمار والفاعل ينظر لهم على انهم عبيد وخدم وعلى انها مهنة منحطة (سبحان الله هذه نظرة دول الخليج لكل المصريين فهل هم فى الخليج )
_وابناء اسيوط وسوهاج الذين يعملون فى مجال التجارة ينظر لهم على انهم محتلين للارض ويتمنون خروجهم من المحافظة باقصى سرعة لانهم يعتقدوا انهم استولوا على ثروات المحافظة ولانهم حققوا نجاحات كبيرة من التجارة هذه التجارة التى لا يفهمها او يمكن لابناء دمياط العمل فيها كتجارة المنسوجات
كما ان نسبة كبيرة من ابناء دمياط لايعرفون الا تعاطى المخدرات والعمل فى الورش واعمال البلطجة كل هذه الاشياء لا يعرفها ابناء الوجه القبلى لا يعرفون الا الالتزام والجدية فى التعاملات


حقوق المواطنة الضائعة

ان من اهم حقوق الانسان ان يشعر بالامان فى اى قطعة ارض من وطنه وان يعامل معاملة حسنة لا تخل بكرامته ولكن يحدث العكس فالانسان يشعر باضطهاد على ارض وطنه ولا تصان كرامته ولا يجد الحرية التى يتكلمون عنها ليل نهار فى المنابر
_نضرب مثلا لابنا الوجه القبلى الذين هاجروا الى الوجه البحرى وخاصة محافظة دمياط
فهم يعاملون فيها معاملة الاسير الذى يقع فى ايدى المحتل ولا يجدون العون من رجال الشرطة فانما ينصرون المواطن الدمياطى على المواطن الصعيدى فى اى حدث يحدث بينهما فاين حقوق المواطنة وحرية الفرد فى الانتقال من مكان الى اى مكان اخر داخل وطنه والعيش فيه كما تدعى الحكومة الموقرة والدساتير وحقوق الانسان
_مثال فى اقسام الشرطة اذا حدثت مشاجرة بين مواطن دمياطى ومواطن صعيدى تجد رجال الشرطة يعملون المواطن الصعيدى كما يعامل المواطن الفلسطينى فى الاراضى المحتلة من قبل اليهود بل اشد من ذلك ونجد رجال الشرطة يفرضون سيطرة تامة على ابناء الصعيد وياخذون منهم الاموال مقابل عدم تلفيق التهم لهم ومن اشهر التهم الملفقة حيازة الاسلحة النارية والبيضاء التى يقوم رجال الشرطة بدسها للمواطنين من ابناء الوجه القبلى فى محاضر الشرطة ويقومون بالضغط عليهم بالضرب والتعذيب لكى يقوموا بالامضاء على تلك المحاضر الملفقة حتى يحصلوا على اعلى الدرجات والرتب فهل هذا من العدل الذى يتحدث عنه سيادة وزير الداخلية (العادلى) وهل هذا هو مفهوم المواطنة وحقوق الانسان والمساواة عند الحزب الوطنى الديموقراطى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




دكتاتورية محمد سرحان
______________

هو رئيس مباحث قسم ثان دمياط
وهذا الرجل الظالم لنفسه اولا واخيرا الذى يشتهر كغيره من ابناء دمياط بكرهه ومعاداته وحقده لابناء الصعيد حيث انه يقوم بالقبض عليهم وتوقيفهم بسبب او بدون سبب ورميهم فى الحجز حتى يرضى عنهم سيادته
كما انه يقوم بعمل حملات شبه يومية على اماكن عمل ابناء الوجه القبلى بحجة البحث عن مشتبه فيهم او عن اسلحة نارية حتى تعتقد ان محافظة دمياط لا يسكن فيها الا هؤلاء ولا يوجد فيها بلطجية ومثيرى شغب وتجار مخدرات يقوم بعمل حملات عليهم ولا يوجد له عمل الا مطاردة ابناء الصعيد
فهل هذا مرض نفسى ام من قانون الداخلية
وان كان مرض نفسىفلماذا يبقى فى السلطة وان كان من قانون الداخلية فليخبرنا سيادة وزير الداخلية عن نص هذا القانون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اعمال محمد سرحان الخاصة التى ترتبط بعمله كشرطى
_______________________________

يعمل محمد سرحان فى الخفاء بالتجارة هو وشريك له يدعى مرسى وشهرته الشيخ مرسى
ويقوم الشيخ مرسى بالبيع بالقسط فمن تاخر عن سداد القسط يوم واحد يقوم باخبار شريكه محمد سرحان عن اسم الشخص فيقوم محمد سرحان بالقبض عليه ورميه فى الحبس بدون تهمة وبدون وجه حق حتى يقوم بالسداد فهل هذا من القانون ان يقوم الشرطي باستغلال منصبه ورمى الناس فى الحبس بسبب اعماله الخاصة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومن لا يصدق كل هذا فليذهب الى سوق 6 اكتوبر بدمياط ويسال عن الشيخ مرسى الذى يقوم ببيع الاجهزة الكهربائية بالقسط للناس

Anonymous said...

اريد الجهاد ضد عدو الله حسني مبارك ، مستعد لفتح جبهة بالخارج او الداخل والله لو افتوني ان قتلة حلاال لفجرت نفسي فية و لا ابالي ، نصرة لشعب مصر الطيب المسكين ،،، اللهم امحق مبارك و اسحقة و ابدة و اهلكة من اجل عبادك المستضعفين - امين امين امين

Anonymous said...

لندعو علية دعاء داشم بالمرض والهلاك
مادمنا مستضعفين فلنستنصر القوي الكريم رب العالمين فهو رب المكستضعفين أن يزيح عنا هذاالبلاء حسني مبارك و يمحقة و يسخقة و يشفي غل صدور عبادة شعب مصر المستضعف
+966 540479764

abdo said...

2009


د.عزمي بشارة نقلا عن موقع الجزيرة

من أغرب ما سمع من كلام السياسة حتى في أيام غرائبية كالتي نعيش ولا يُستغرَبُ فيها أمرٌ بسهولة، ما كرره المسؤولون الإسرائيليون كما تُنشَد لازمة في نشيد الموت.. هكذا تكلم أولمرت، ومن بعده ليفني حتى آخر القوم:
أ- "لسنا ضد الشعب الفلسطيني، نحن ضد حماس.. هذه ليست حربا ضد الفلسطينيين، بل حرب ضد حماس".
ب- "نحن لسنا أعداء، بل لدينا نفس الأعداء: حماس وحزب الله وغيرهما".

والحقيقة أن أهداف هذه الحرب العدوانية على قطاع غزة لا تختلف كثيرا عن سجالها العلني، فالقصف الجوي والقصف الإعلامي -صناعة الموت وصناعة الأجواء- ليسا مختلفين كثيرا كما يبدو.

تفضح اللازمة "ب" الحساب الإسرائيلي المعلن بوجود حلف موضوعي على الأقل، أو وجود محور إقليمي يضم دولا عربية وإسرائيل يشترك في نفس الأعداء، وهذا منطق المحاور على أية حال. ولكن ما يرشح قبل التصريحات العلنية وبعدها، أن المحور ليس موضوعيا فحسب، ولا لقاء مصالح فقط. بهذا ننتهي من هذه الفكرة التي سبق أن تطرقنا لها.

"
ما يحدث في غزة أجبن حرب في التاريخ الإسرائيلي، وربما في التاريخ الحديث. لا توجد دولة استعمارية تستخدم هذا النوع من السلاح ضد هذا النوع من الأهداف, وعلى وقع الانفجارات تطلع علينا وزيرة خارجية إسرائيل الطموحة وفي فمها كلام من نوع: لسنا ضدكم!!
"
ولكن ماذا تعني مقولة إسرائيل: ليست (أو كما سُمِعَت: نحن لسنا) ضد الفلسطينيين؟ بحسب هذا المنطق لا يوجد استعمار ضد شعب من الشعوب، فهو فقط يريد بلد هذا الشعب، ويريد سلبه ثروته وإرادته، وإذا خضع لهذا المصير "المقدَّر" له، فلا أحد ضده.

تبرز "المشكلة" إذا قاوم الشعب هذا المصير الذي يراد له. ولكن حتى عندها يدعي المستعمِر أنه ضد المقاومة والمتطرفين الذين يحملون الفكرة ويمارسونها، وليس ضد الشعب نفسه. وعندما يقوم بمحاربة المقاومة ويقصف المدنيين والناس دون تمييز، فذلك ليس لأنه ضدهم بل لأن المقاومة تعيش وتسكن بينهم، وعلى الشعب أن يتحمل القصف صامتا، فهو ليس موجها ضده، ولا ضد أطفاله الذين سقطوا، بل ضد المقاومة التي أنجبها.

المقاومون هم من أبناء الشعب، وليسوا جيشا منفصلا عنه في معسكرات، وطبيعي أن يعيشوا بين صفوفه. وإذا كان هذا صحيحا في كل مكان فإنه في غزة أمر مسلمٌ به، لأن غزة عبارة عن معسكر اعتقال مكتظ ومزدحم ومغلق، يعيش فيه الناس دونما تمييز بين غني وفقير، ومقاوم وغير مقاوم، ومنتم لحماس وغير منتم لها. لا غابة ولا جبل ولا نهر، ولا مناطق محيَّدة يلجأ إليها الناس كما في لبنان. وحتى عندما يكون القصف غير عشوائي في غزة، فإنه يكون عشوائيا بالنتيجة.. لا يمكن للحرب على غزة إلا أن تكون جريمة حرب.

هذه حرب على معسكر اعتقال، تتواصل فيها غارات على "غيتو" ضخم، تستخدم فيها طائرات "أف15" و"أف16". كان هذا الفعل بحد ذاته غير ممكن التصور قبل عشر سنوات، كان بحد ذاته غير ممكن التنفيذ دوليا.. لقد صنع باراك هذه السابقة في بداية الانتفاضة الثانية.

إنها أجبن حرب في التاريخ الإسرائيلي، وربما في التاريخ الحديث. لا توجد دولة استعمارية تستخدم هذا النوع من السلاح ضد هذا النوع من الأهداف. وعلى وقع الانفجارات تطلع علينا وزيرة خارجية إسرائيل الطموحة لتخاطب الفلسطينيين كمشاهدين وفي فمها كلام من نوع "لسنا ضدكم".. يا للهول!!

سلبت إسرائيل وطن الشعب الفلسطيني، وقد شردته في كافة أصقاع الأرض ليس لأنها ضده، بل فقط لأنها تريد وطنه، وهو لا يريد أن يتنازل بطيبة خاطر.. هذا كل شيء، ولكنها ليست ضده. ولو خضع وقبل بأن يمنح وطنه عن طيبة خاطر، فلن يصيبه منها حربٌ ولا قتال.

ولو قبلت المقاومة بمضاعفة الاستيطان بعد أوسلو، وباستمرار تهويد القدس، وبالانسحاب من طرف واحد من غزة مع بقائها مطوقة كالسجن، لما كانت هناك مشكلة إسرائيلية مع غزة. ولو انتخب الشعب الفلسطيني من أرادته إسرائيل أن يُنتخب عام 2006 لما نشأت مشكلة.

ثم.. وبعد هذه الانتخابات، لو قبل الشعب الفلسطيني بالحصار التجويعي راضيًا باعتباره نتيجة منطقية للانتخابات، ولو استنتج من هذا الحصار النتائج المرجوة منها وأطاح بمن انتخب، ولو اعتبر حماس هي سبب الحصار وليس من يفرض الحصار.. لما كانت هناك مشكلة بين إسرائيل والقطاع.. هذا هو منطق القصف الإعلامي الإسرائيلي الذي يرافق القصف الوحشي على قطاع غزة، (وربما اجتياحها مع نشر هذه السطور).

وهو -على فظاعته- يحظى أن يكرره البعض بالعربية بين السطور، وهو منطق يتضمن هدف العدوان. والهدف هو قبول الشعب الفلسطيني بالشروط الإسرائيلية في حال التوصل إلى تسوية، وبالاستكانة والهدوء في حال عدم وجود تسوية.

لا مشكلة مع "شريك عربي" في تسوية يقبل فيها بشروط إسرائيل التاريخية، ولا مع خصم هادئ يرضى على الأقل بموازين القوى، فيعيش ويترك الناس تعيش في ظل الاحتلال والظلم، ويرفض التسوية نظريا فقط، أما عمليا فينشغل عن الصراع مع إسرائيل بقضايا "أكثر أهمية" مثل الحفاظ على سلطته.

"
تهدف إسرائيل باستخدام السلاح إلى تقويض قوة حماس أو إجبارها على القبول بالشروط الإسرائيلية, فإذا قبلت حماس بالشروط تكون جحافل باراك قد عادت بإنجاز, وإذا أصرت على عدم القبول فسيتابع الجيش الإسرائيلي مهمته
"
وإسرائيل لم تمنح حماس حتى مثل هذه الفرصة الأخيرة.. لقد حاصرتها منذ اليوم الأول على انتخابها، وانضم "العالم" إلى الحصار، ولم تحظ حماس حتى بفرصة للانشغال عن الصراع مع الاحتلال بسلطتها.

لا يهم إسرائيل كثيرا من يحكم القطاع داخليا بعدما انسحبت منه، ما دام يقبل بالشروط الإسرائيلية في حالة تسوية، أو بالهدوء في حالة عدم التوصل إلى التسوية.

لقد فُرِض الحصار التجويعي فعلا، وكان على حماس -من وجهة نظر المطالبين بعودة "التهدئة" حاليا- أن تقبل بالهدوء ليس فقط دون زوال الاحتلال، وليس فقط مع استمرار الاغتيالات في الضفة الغربية وقطاع غزة، بل حتى دون فك الحصار.

انتقلت إسرائيل إلى استخدام السلاح وهي تهدف من ذلك إلى تقويض قوة حماس أو إجبارها على القبول بالشروط الإسرائيلية. ولا يهم إسرائيل أي الهدفين يتحقق قبل الآخر، فإذا قبلت حماس بشروط إسرائيل تكون جحافل باراك قد عادت بإنجاز، وإذا أصرت على عدم القبول فسيتابع الجيش الإسرائيلي مهمته حتى يعود بإنجاز ملموس، ولو على شكل عملية "كوماندوز" برية كما يحب باراك بموجب سيرته العسكرية.. المهم أن تعود بصور اغتيالات واعتقالات ناجحة لقيادات.

إذا توقفت إسرائيل رغم استمرار القدرة لدى حماس على إطلاق الصواريخ، فهذا يعني أن حربها الجبانة فشلت.

ولكن لا يمكن "للترويكا" الإسرائيلية الحالية وقف القتال والعودة دون أنجاز، إلا إذا فرض عليها ذلك بالقتال والخسائر أو بغيرها.

وإذا لم يتحقق أحد الهدفين أعلاه دون عملية برية فسيدخلون ولو على شكل إنزالات واجتياحات انتقائية.. يريدون صور انتصار على شكل استسلام علني أو اعتقال وانهيار علني، وهذا ليس بالأمر السهل التحقيق، وإذا لم تأت هذه الصور فسيكونون في وضع حرج.

بغض النظر عن الأهداف التي وضعت إسرائيليا، فإن وضاعة الحرب ونوع الخصم لا يبشر بخير لإسرائيل، فجلد الماء لا يوقف النهر، ولن تحقق إسرائيل هدفا ملموسا من هذه الحرب. وما أنجز حتى الآن هو خسارة "محور الاعتدال" عربيا.

ترغب إسرائيل في استعادة هيبة الردع أيضا، لكن الهدف سهل من الجو، وأي قنبلة تلقى على حي مكتظ تقتل وتدمر.. الثمن رخيص والحرب جبانة، ليس فيها بطولة، ولا يستعيد فيها أي جيش هيبته.

وحتى المديح الذي تكيله وسائل الإعلام الإسرائيلية لإيهود باراك على المكر والدهاء ما هو إلا خداع للذات، فقد كان الجميع يعلم أن إسرائيل تستعد لشن عملية عسكرية ضد غزة، بل وكتبت الصحف الإسرائيلية عن عملية قادمة خلال أيام. ولكن ماذا تفعل غزة حتى لو علمت؟ هل تعلن عن حالة تأهب في صفوف جيشها الجرار، أم تموه قواتها الجوية طائراتها في المطارات؟ نحن نتحدث عن حي فقير، عن مخيم لاجئين كبير ليس فيه حتى ملاجئ.

وسائل الإعلام الإسرائيلية التي تكيل المديح لدهاء باراك هي نفسها التي تتحول إلى جوقة تطبيل وتزمير في بداية كل حرب، ثم تنقلب على المسؤول فقط إذا فشل في تحقيق الأهداف. أما إذا ارتكب جرائم ونجح فلا بأس، المهم ألا يفشل، وألا يسقط الكثير من الإسرائيليين بحيث يتحول النجاح إلى فشل. ولا ينقلب الإعلام الإسرائيلي على حكومة تشن حربا إلا إذا فشلت الحرب في تحقيق أهدافها، أو إذا كانت الخسائر بالجنود مرتفعة.. عدد الضحايا من الفلسطينيين لا يهم هؤلاء.

جاء رد الفعل الشعبي العربي على الحرب سريعا، وفاق التصورات، فهو غاضب ناقم لا يعتبر الحرب شطارة أو بطولة إسرائيلية كما اعتبر حروبا سابقة، بل يعتبرها جريمة ضد المدنيين. كما لا يأبه بإدانات جزء كبير من النظام الرسمي العربي لهذه الحرب، ويصر على مقولة التواطؤ.

"
رد الفعل الشعبي العربي على الحرب جاء سريعا, فهو غاضب ناقم لا يعتبر الحرب شطارة أو بطولة إسرائيلية كما اعتبر حروبا سابقة، بل يعتبرها جريمة ضد المدنيين, كما لا يأبه بإدانات جزء كبير من النظام الرسمي العربي لهذه الحرب، ويصر على مقولة التواطؤ
"
لقد صاحب بعض الإدانات العربية العلنية جملا علنية أخرى تتضمن تعبيرا عن رغبة في البناء على انتصار إسرائيلي، مثل قبول الشروط الإسرائيلية لفتح معبر رفح، أو رهن فتحه بالاعتراف بانتصار إسرائيلي، ومثل التمني العلني غير المفهوم بأن تكون هذه الحرب "خيرا" إذا استنتج منها من يتعرض للحرب ضرورة توحيد الصفوف.. ولماذا لا يستنتج البعض الذي لا يتعرض للحرب توحيد الصفوف مع من يتعرض لها في مقاومة المعتدي؟! لماذا يجب أن يكون الاستنتاج توحيد الصفوف في الاستسلام؟! ولما يجب أن يستنتج منها المعتدى عليه وليس من يبني على التسوية مع هذا المعتدي الذي لم يعطه شيئا؟!

zuhair said...

عام 1967 وقبل ايام معدودة من حرب حزيران اعدم جاسوس اسرائيلي اسمه ايلي كوهين في احدى ساحات دمشق.
كانت عملية زرع جاسوس من الوحدة 188 في جيش الدفاع الاسرائيلي عملية معقدة امتدت لفترة طويلة من الزمن، فكوهين الذي يعرف العربية ارسل الى الارجنتين كمهاجر سوري اسمه كمال امين ثابت وهو بالطبع رجل الاعمال الغني الناجح.
وفي مجتمع مهاجر حضر افراده من اماكن عديدة في العالم القديم لم يكن صعباً اختلاق تاريخ كامل لثابت وعائلته.
عام 1962 رجع ثابت الى دمشق وكان يمكن له ان يصبح وزيراً في احدى الحكومات السورية بفضل علاقاته مع اصدقاءه الجدد في الجيش السوري لولا غلطاته الصغيرة ومنها الاتصال المتكرر باسرائيل
الذي كشفه وادى الى نهايته مشنوقاً في ساحة المرجة.
عام 1981 وفي الاحتفال بذكرى حرب اكتوبر قام ضباط الجيش المصري بقتل رئيس جمهوريتهم محمد انور السادات في حادث المنصة الشهير.
عام 2009 وعلى اقصى تقدير العام الذي يليه سيشهد موت عميل آخر اسمه محمد حسني مبارك كان افضل حظاً من كمال امين ثابت فقد وصل الى مرتبة رئيس جمهورية وذلك بفضل التخطيط العلمي الناتج عن تحليل ودراسة شاقة.
هذه المرة ستكون ميتة الرجل طبيعية ولن يشك أحد في ذلك فهو رجل عجوز، وبعض الوفيات لرؤساء دول في العالم العربي تثير الاستغراب لشدة طبيعيتها مثل وفاة جمال عبد الناصر وهواري بو مدين وياسر عرفات.
بعد وفاة الرئيس سيجتمع مجلس الشعب المصري في القاهرة وسيقف عضو حزين من كتلة الحزب الوطني يؤبن الرجل ويقول انه انتقل الى الرفيق الاعلى بسبب حزنه الكبير على شعب فلسطين والمجازر التي حاقت بهذا الشعب. ويطلب وفاء لهذا الرجل العظيم ترشيح ابنه جمال مبارك ليتولى منصب الرئاسة الشاغر، اعضاء الكتلة ذات الغالبية في المجلس سيصفقون بحرارة لهذا الاقتراح وسيتم انتخاب الابن لتبدأ مرحلة اخرى جديدة في التاريخ الحزين والمؤلم لمصر في العصر الحديث.
لم تكن المشاهد السابقة من خزعبلات عرافة او تنبؤات عام جديد تحفل بها كافة مجلات التسلية، فقد تم الاستغناء عن خدمات الرجل لفشله في السيطرة على تهريب السلاح من سيناء الى غزة وفي منصبه الكبير هذا فان الاستغناء عن الخدمات لا يعني سوى الموت .
اعلان الاستغناء عن الخدمات جاء على يد وزيرة خارجية اسرائيل تسيبي ليفني التي حضرت الى القاهرة خصيصاً لهذا الغرض وبكل صلف وغرور اعلنت بدء الاعمال الحربية للقضاء على خصم عنيد لم يقبل الانضمام لجوقة المستسلمين لاسباب كثيرة يطول سردها يمكن تلخيصها بان التخلي طواعية عن الحقوق، ومنها الحق في الحياة، غير منطقي ومخالف للطبيعة البشرية.
ليفني تمتلك المعلومات وتعرف الاسرار بحكم منصبها والتي تمكنها من القيام بعملها، جاءت الى القاهرة لتقول لمبارك: انا السيد هنا. انتهت مهمتك فقد فشلت في السيطرة على تهريب السلاح من سيناء الى غزة وفشلك هذا يضطرنا للقيام بمهمة القضاء على تهريب السلاح بانفسنا قبل ان يستفحل الامر. لقد زاد عدد الانفاق المحفورة بين قطاع غزة وبلدك بشكل مخيف وانت لم تحرك ساكناً لانك تفتقد الكفاءة . فلطالما نبهناك وحذرناك لخطورة الموضوع.
ويحتج الرجل انه مقيد اليدين في هذا الموضوع فاتفاقية كامب دافيد لا تسمح له باكثر من 750 رجل وهذا عدد غير كاف للقيام بمثل هكذا مهام. واذا اراد احد معرفة كفاءته فلينظر كيف يسيطر على امن بلد باكمله بواسطة مليون واربعمئة الف شرطي تابعين لوزارة الداخلية.
ورغم المهانة حاول الرجل استرجاع مركزه المهدد فقدم الخدمات اثناء حرب 2009. ولكن تعاونه اللامحدود مع اسرائيل جاء بنتائج عكسية فاصبح مكشوفاً على مستوى العالم وكان هذا اخر ادواره، فحكم انهاء الخدمة قد صدر ولا رجعة فيه. ولم يشفع له كل الادوار التي قام بها والتي احتار الجميع في تفسيرها.
وقد يكون مصيره افضل بكثير من مصير عملاء اخرين لم يجدوا مكانا على هذا الكوكب مثل شاه ايران،
على الاقل سيموت في بلده وسيقام له نصب تذكاري.
منذ توليه منصب رئاسة الجمهورية في مصر لم يستطع مبارك ان يقول لا مرة واحدة فهو يعرف مصير عميل مثله اسمه مانويل نورييجا تولى منصب رئيس جمهورية بنما ويقضي بقية حياته في احد سجون فلوريدا بتهمة تهريب المخدرات. هذا المصير الذي يؤكد ان غلطات فترة الشباب في حياة الفرد لا يمكن الخلاص منها وسيتحمل مرتكبها اثارها طيلة حياته.
اشد ما يكرهه الباحث تفسير التاريخ على اساس نظرية المؤامرة ولكن كافة الدلائل تقود الى هذا التفسير.
عام 1947 تأسست وكالة المخابرات المركزية بعد عامين من انتصار الحلفاء على النازية وتكريس قيادة امريكا الفتية للعالم الحر وبدأت بوادر الحرب الباردة مع المعسكر الشرقي بقيادة الاتحاد السوفييتي.
لم تتاخر الوكالة عن القيام بمهامها للحفاظ على مصالح امريكا في الخارج وبدات القيام بمهام متعددة في مختلف الدول في العالم. وعمل المخابرات يعتمد اساساً على تجميع اكبر قدر ممكن من المعلومات عن المجتمعات ثم القيام بتحليلها ويساعد في ذلك عدد كبير من مراكز الدراسات المتخصصة.
هذه المعلومات تبدا ببنية مجتمع ما والقوى المؤثرة فيه وتنتهي بتحليل شخصية الفرد وردود افعاله.
يبدا بعد ذلك وضع الخطط للتعامل مع هذا المجتمع واخضاعه وتسييره حسب رغبات المخطط.
ما سبق معلومات عامة ومعروفة للجميع.
في الخمسينات من القرن العشرين كانت معظم اقطار العالم العربي المعروفة الان ترزح تحت الاستعمارين البريطاني والفرنسي او مرتبطة بمعاهدات دفاع مشترك مما يسمح ببقاء قوات المستعمر بالبقاء على ارض هذه الدول، وقلة منها حصلت على استقلال هش.
اضافة لموقع هذه الاقطار المميز وتحكّمها بالممرات الاستراتيجية فقد اكتشف فيها النفط عصب الحياة الحديثة في معظمها والاهم هو الكميات الخرافية من مخزون هذه المادة تحت الارض مقابل احتياطي بدأ بالتناقص داخل الولايات المتحدة.
ذلك الزمن كان عدد السكان في هذه المناطق الشاسعة المساحة ضئيل جداً مما يسهل بقاء هذه الموارد تحت السيطرة. فعدد سكان الممكة العربية السعودية لا يتجاوز ثلاثة ملايين نسمة ومملكة ليبيا مليوناً واحداً
كانت مصر هي الدولة الوحيدة التي تمتلك مقومات مجتمع متكامل فعدد سكانها يربو على العشرين مليونا نظامها ملكي والعائلة المالكة ليست من اصل مصري، فيها احزاب وبرلمان ومعارضة والفساد والفضائح تزكم الانوف. ولهذا فالطبيعي ان ينصب اهتمام المخابرات على شؤونها، فدول المنطقة الاخرى ذات الاعداد البسيطة من السكان يسهل السيطرة عليها وذلك بعرض الحماية على الملك او الرئيس من الاخطار الخارجية او الداخلية على حد سواء.
وفي التخطيط الاستراتجي فان دعم اسرائيل، حديثة النشاة وذات المركز الحيوي ضرورة، ولم يبق سوى مصر، المفصل الاخر، ومن يسيطر عليها يسهل عليه التحكم في كل المنطقة.
كانت المجتمعات العربية تتميز بانها مجتمعات تقليدية محافظة فهي ما تزال مجتمعات زراعية في الغالب لم تصل الى عصر الصناعة بعد ولهذا كانت المجتمعات متماسكة ويلعب الاب او الزعيم دوراً محورياً في حياة العائلة او المجتمع، كما ان الدين جزء اساسي في تركيب الشخصية العربية. ولهذا كان سهلاً على بعض اجهزة المخابرات الغربية تكوين احزاب شيوعية من بعض مثقفي الطبقات الوسطى في بعض المجتمعات العربية المتقدمة كان محورنشاط هذه الاحزاب ترديد مقولة ماركس الشهيرة ( الدين افيون الشعوب) قفزاً على كل المعطيات الهامة التي تقدمها النظرية. وهذا استباق ناجح لضم او تحييد منطقة هامة في العالم في الحرب الباردة التي بدات .
ومثل معظم مجتمعات ما عرف لاحقاً بالعالم الثالث فان الجيش يلعب دوراً قوياًً في المجتمع مقابل ضعف الاحزاب الممثلة لطبقات المجتمع والمدافعة عن مصالحها وهذا الضعف ناتج عن عوامل كثيرة تناولتها كتب عديدة من اهمها الابوية، فما ان تكون شخصية كاريزمية حزب ما، فانه سرعان ما ينهار تدريجياً بعد وفاة المؤسس.
كون الجيش في العالم العربي مؤسسة دائمة جعله محط انظار المخططين للمنطقة الطامعين في السيطرة عليها.
من الاهمية معرفة ما يدور داخله وليس هناك طريقة الا بتجنيد عناصر من الضباط في مختلف الاسلحة لتصبح عيون واذان المخابرات.
في جيش مصر المتململ بعد خسارة حرب فلسطين ضابط مغامر اسمه محمد انور السادات تم تجنيده في المخابرات المركزية.
السؤال المنطقي هل ستكتفي المخابرات بعين واحدة فقط في جيش الدولة الرئيسية في المنطقة وكثير من الضباط الذين ينتمون الى الطبقة الوسطى يرغبون بتحسين ظروف حياتهم المعيشية ولا ضير باضافة راتب اخر يأتي من دولة غير معادية لطموحات الشعب المصري وليس لها تاريخ استعماري وترفع شعارات حقوق الانسان دائماً.
لم يكن مطلوباً من هؤلاء الضباط مهمات صعبة تشعرهم بانهم يخونون اوطانهم، بل العكس فان حمايتهم هي من الاولويات، فمثلاً ليلة ثورة 23 يوليو 1952 كان المطلوب من عضو رئيسي في تنظيم الضباط الاحرار هو انور السادات ان يثبت وجوده في دار للسينما خشية فشل الانقلاب. المهم انهم ارتبطوا وسيأتي دورهم حسب الضرورة في المستقبل.
من الصعوبة بمكان كشف عملاء بهذه الاهمية القصوى بعد ان اصبحوا في مراكز حساسة، فشيخ الباحثين في ارشيف الدول الغربية الاستاذ محمد حسنين هيكل ذكر صراحة ان معلومات كثيرة تحرق قبل كشفها بعد المدة المقررة نظراً لخطورتها ولاستمرار تأثيرها. ولكن هناك خيط كشفت عنه جريدة الواشنطن بوست الشهيرة فقد ذكرت صراحة ان محمد انور السادات كان عميلاً يقبض راتباً شهرياً من المخابرات المركزية. وقد ايد ذلك بحرارة زميل السادات في مجلس قيادة الثورة المصرية السيد حسين الشافعي في برنامج شاهد على العصر الذي بثته الجزيرة، وقد رفعت اسرة السادات دعوى قضائية ضد الشافعي وطلبت تعويضاً بقيمة ثلاثة ملايين جنيه ولكن الدعوى رفضت.
ليس هناك امام الباحث سوى الاستدلال والمنطق في مثل هذه القضايا الشائكة.
في موضوع السادات مثلاً، المنطق يقول انه لا يتم تغيير مسار او اتجاه سياسة لدولة او مجتمع الا بوجوه جديدة لا علاقة لها بالطاقم القديم. واكبر تغيير في سياسات عدد كبير من الدول كان التغيير الذي تم في دول الاتحاد السوفييتي السابق فقد ظهرعدد كبير من القيادات الجديدة لم يسمع بهم احد من قبل.
دعم السادات المباديء الناصرية والاشتراكية والعروبة لمدة ثمانية عشر عاماً ودافع عنها بحرارة منقطعة النظير، كما هو ملاحظ في كل الخطب والسياسات والتوجيهات التي جعلته عضواً اساسياً في الفكر والنظام، واهّله هذا الاندفاع ليتبوأ اعلى المناصب حتى وصل الى نيابة رئاسة الجمهورية.
وقيامه بتغيير الاتجاه حال توليه رئاسة الجمهورية لا يستقيم والمنطق، الا اذا كان مرتبطاً بجهة خارجية ويستحق الرجل بجدارة لقب اعظم ممثل في التاريخ فقد استمر دوره مدة طويلة اشبع فيها هوايته التي أحبها.
وفي موضوع حسني مبارك فان قائمة الاعمال اللامنطقية في السياسة والامن تطول
وقد يفسر بعض المدافعين عن سياساته انه ورث عن خلفه معاهدات سياسية تكبل يداه، ولكن لن يستطيع احد الدفاع عن تفريطه بثروات مصر وبيعها بثمن بخس لعدو مصر السابق. فخسارة مصر من عقد بيع الغاز لاسرائيل لا تقل عن خمسين مليار دولار، ومصر تصدر الخبراء في الاقتصاد للعالم العربي ودول العالم الثالث وليس مهضوماً على الاطلاق ان تكون مصر طرفاً في اتفاقية مجحفة لا تخضع لمنطق التجارة الاّ اذا كان صانع القرار لا يستطيع قول كلمة لا. ومحاكم مصر تصدر الاوامر بوقف العمل بهذه الاتفاقية وتضرب السلطة التنفيذية عرض الحائط بأوامر السلطة القضائية.
علم الاستدلال والمنطق يقود الى التفكير بامور نعتبرها مسلمات او نمر عليها مرور الكرام. فعند الحديث عن الفرق الاسلامية في التاريخ نلاحظ ان فرقاً كثيرة تشكلت منها السياسي او الديني او الاجتماعي ابتداءً بالخوارج والشيعة ومروراً بالمعتزلة والقرامطة وفي العصر الحديث الاخوان المسلمين وحزب التحرير.
والقاسم المشترك لكل هذه الفرق انه ما ان تتشكل على مبدأ معين فانها تظل امينة على هذا المبدأ وتدافع عنه حتى النهاية مهما كانت المصاعب او التضحيات. ولم يحدث ابداً ان غيرت فرقة او تنظيم مبدأها او تراجعت عنه. ولكن الملاحظ ان فرقة الجهاد الاسلامي المصرية التي اغتالت انور السادات قد اجرت مراجعة نقدية لفكرها تشبه الى حد كبير مراجعات الفرق الماركسية ايام ستالين وهذا يبعث على التساؤل عن نشأة هذا التنظيم واعضاءه المؤسسين.
كالعادة في مثل انظمة الحكم الفردية تشكلت حول مبارك شلل من المنتفعين والانتهازيين تزين له افعاله وتدافع عن سياساته مهما كانت تفاهة هذه السياسات، والحقيقة ان هذه الوصف غير لائق لان كل هذه السياسات اضرت بمصر والعالم العربي.
وان كان للاستسلام عقيدة فهذه الشلل جعلته كذلك. وكانها تنتقم من سنوات حكم عبدالناصر الذي حارب الاستعمار واعوانه حرباً متواصلة.
اعوان الاستعمار هؤلاء هم بقايا طبقة الاقطاع والباشاوات التي انهاها عبد الناصر لصالح اغلبية الشعب المصري من الفلاحين الفقراء. وبالطبع لم تعد هذه الكلمة تسمع بانتهاء الاستعمار المباشر ولكن الاغنياء الجدد الذين كونوا ثرواتهم من العمولات والسمسرة والسرقة والبلطجة وغير ذلك اضيفت للمجموعة التي لن تغفر لعبد الناصر التغييرات التي احدثها في المجتمع والتي طالت مصالحهم فانهالوا تدميراً على كل انجازاته.
مثل سابقتها من اعوان الاستعمار تعاني هذه الشلل من عقدتين: الاولى تسمى عقدة الخواجة وهي ان المستعمر الاجنبي السابق افضل منهم في كل شيء، ويستغرب المتابع لتصريحات واقوال منظريهم كيف يصبحون اسوداً تزأر عندما يكون الخصم محلياً مثل ليبيا او السودان او ايران ويصبحون قططاً اليفة اذا تعلق الموضوع باسرائيل والغرب عموماً. اما العقدة الثانية فهي الانعزالية او كما يقال باللهجة المصرية ( احنا مالناش دعوة) عندما يتعلق الامر ب (الاخوة) الفلسطينيين، العراقيين، اللبنانيين، السودانيين، الصوماليين وكل من نكب او سينكب في هذا الوطن الحزين من المحيط الى الخليج.
هم يحاولون فرض عقدهم النفسية على كل شعوب المنطقة باسم التقدم والحداثة وملائمة عصر العولمة والقطب الواحد ويتهمون من يخالفهم بانهم يحملون افكاراً عفا عليها الزمن.
ولكنهم لا يملكون ذرة من الحس التاريخي فلو دققوا قليلاً للاحظوا انه في الخمسين عاماً الاولى من تاريخ اسرائيل كانت تشن حروباً كل عشرة سنوات اما الوتيرة الحالية الان فهي عامين فقط ولن يستطيع مجتمع في التاريخ تحمل هذه الوتيرة السريعة مهما بلغت قوته، وامثولة اسبارطة اقوى مجتمع عسكري في التاريخ ونهايتها معروف، مع الفارق الكبير بالطبع بين اهل اسبارطة الذين يعيشون على ارضهم واهل اسرائيل الذين يعيشون على ارض غيرهم.
دماء الفلسطينيين التي سالت بغزارة على ارض غزة لن تذهب هدراً فقد اضافت كمية كبيرة من الغضب الواعي الى شعب مصر وباقي شعوب المنطقة.
وعي متطور ان الخلل موجود في عواصمهم وفي انظمة حكمهم، والشعوب الحية لا يمكن ان تقبل المهانة وكانت تتكرر كل يوم على مدار الساعة. وفي كوارث اخرى، كان جزء من الشعب يعزوا ابتلاع البحر لاكثر من الف فقير في حادث العبارة المشؤوم، او حوادث الانهيارات او التصادم للقضاء والقدر وليس الفساد الذي عطل الدولة واصابها بالشلل. ولكن اعمال التقتيل والتدمير الممنهج الذي قامت به الة الحرب الاسرائيلية لن تفسر الا في اتجاه واحد: عجز النظام الذي يصل لحد الخيانة.
سيصل وعي الشعب المتطور الى حل واحد: تغيير النظام الذي لا يدافع عنهم ولا يعبر عن تطلعاتهم. وانه ليس سوى الديمقراطية وتحديد مدة زمنية لاعلى منصب في الدولة لتلافي اي خلل يصيب الرأس،
هذا الخلل الذي جلب مآسي كثيرة لا تحصى على المنطقة واهلها.
وعي متطور ان استمرار الحكم القائم حتى لو تغيرت الوجوه انما هو استمرار للتبعية والاذلال والاحباط الذي نشعر به كل يوم، وان كل مآسينا لاننا لا نملك زمام انفسنا بايدينا.
وعي متطور اننا نعرف.
نعرف ان اكثر ما يريدونه لنا ان نكون مجتمع خدمات وسياحة بدون هوية او قيمة ومجرد ارقام في سوق الاستهلاك.
وعي متطور اننا افضل مما يحسبوننا واننا نستحق حياة افضل لنا ولاجيالنا من بعدنا

aboali said...

ايه الحل

aboali said...

حنفضل نايمين لحد امتا
امتا نتحرك

Anonymous said...

كيف يحكم الماسونيين مصر

من دافوس الى القاهرة

انهم كما اتفقنا يضعون اعضائهم الجدد في مراكز قيادية مثلا نظيف رئيس وزراء مصر فني كمبيوتر لم يدرس لا سياسة ولا اقتصاد ولا قانون و لم يعمل بهم ابدا ووزير الضمان الاجتماعي كذلك فني كمبيوتر ولا يصلح ان يكون وزير هدفه تحقيق العدالة الاجتماعية لشعب تعدادة 80 مليون ابدا و الماسونيين واكلين دماغ مبارك ايضا ليستمر كل هذه المدة في الحكم لعلمهم بمدى جهله بما تتطلبة رئاسة دولة مثل مصر من كفاءة وعلم وهكذا في كل المناصب الاستراتيجية بمصر من رئاسة الحمهورية و رئاسة الوزراء او الوزراء
والحاصل على المنصب يجب ان يتخذ احيانا بعض القرارات و ان يحل مشاكل و الحاصل على المنصب بالبطبع ليس لديه لا علم ولا خبرة بمجال المنصب فما الحل هنا يظهر اخوانة الماسونيين واعطاءة الحلول ووضع السياسات لوزارته او دولته كخدمة اخوية منهم ومؤازرة له وصاحبنا الوزير او رئيس الوزراء او رئيس الدولة الذي ليس له علم بالمجال ولكن له ثقة باخوانه الماسونيين ياخذ الحلول ويعلنها للشعب و يستميت لكي يتم تنفيذ هذه السياسات والحلول وهذه السياسات والحلول دائما تصب لمصالح المستفيدين من النشاط الماسوني والجميع يعلم من المستفيد

وكل عام هناك اكبر مؤتمر ماسوني على مستوى العالم يحجون اليه وبه يتم برمجة عقول الرؤساء والحكومات وهو مؤتمر دافوس بسويسرا وهناك تفتح الابواب للماسونيين الكبار لاعطاء تعليماتهم واوامرهم

الدول الاوروبية تعلم هذا و لكن لكونهم دول ديمقراطية و عادلة مع شعويها وتعمل لمصلحة الشعب وبها شفافية و صندوق الانتخابات هو الحاكم والكل يعمل في النور والماسونيين تحت المراقبة وان اتخذوا من بعض تلك الدول قواعد للعمل منها ولكنهم لا يمكنهم التدخل بشؤن تلك البلاد بتاتا ويعرفون حدودهم

Anonymous said...

حسبى الله ونعمة الوكيل فيكم على خراب مصر من اسماء الله الحسنى الجبار والمنتقم وهو جبار ومنتقم على كل ظالم ومفترى انت عاوزين اية من مصر تعرفوا اية عن مشاكل الدولة والاستاذة الا اسمها مها الا كانت فى برنامج عمرو اديب ان شاء الله ربنا هايبتليها بكل امراض الدنيا مين دى الابتكلم عن مصر روحوا حاربوا اليهود والاميركان الاول وبعد كدة تعالوا اكلموايا عملاء لليهود ياجواسيس مصر لو انتم رجالة بجد وتعرفوا معنى المسئولية ماكنتوش عملتوا كدة تعرفوا كم مليون مصر خسرته لغاية دى لوقتى تعرفوا كم اسرة مش عارفة تاكل حتى عيش حاف دولة الظلم ساعة ودولة الحق ليوم الدين شوية عيال ماتعرفش اى حاجة ومابتفكرش فى حاجة صحيح مش بابا وماما والنت موجودين يبقى اكيد دوركم خراب البلد ربنا ياخد كل اعضاء حركة كفاية لو كنت فى موقع حربى كنت اامر باعدامكم فى ميدان عام ياظالمة

Anonymous said...

انت عاوزين اية لوبتحبوا مصر هاتنسحبوا من ميدان التحرير تعرفوا انت اية عن الحرب على فكرة انا عندى 26
مصر عاوزة منكم 76 ملياردولار بس فى البورصة غير الخسائر الاخرى انتقام ربنا قريب جدا منكم
عاوزة اشوفكم لو اسرائيل دخلت مصر ها تعملوا اية عارفين هاتعملوا اية ها تستخبوا فى جحور الفيران روحوا حاربوا الاول زى ابطال 73 وبعد كدة تعالوا اكلموا عشان مش هاتقدروا ربنا ان شاء الله مع مصر ياظالمة يا اغبى خلق الله نفسى اضرب عليكم الرصاص فى ميدان عام

Anonymous said...

الاستاذة مها العلم دة رمز مصر انت مين عشان تلفية على رقبتك المرفروض يتلف به هو الشهداء والريس مبارك عاوزكى تروحى على الحدود عشان تشوفى البابات الاسرائلية التحركت على الحدود مصر ضاعت بسبب شوية عيال مابتفكرش غير فى نفسها وبس عاوزة حد فيكم يرد عليا ربا ياخدوكم ربنا ينتقم منكم بعد 30 سنة امان عدم حرب فتحتوا علينا الحرب جوايا نار ونفسى تتحرقوا بها عشان تعرفوا قيمة النعمة الا كانت معانا انتى مين ردى عليا انت انسانة فاشلة جاسوسية استحالة تكونى مصرية اكيد انتى يهودية ارحمنا يارب

Anonymous said...

انا بقول للبنت الشرموطة الوسخةاللى اسمها مها اللى من حركة كفاية لمى نفسك انتى والقواد اللى اسمه جورج اسحق اللى طالق امثالك لمى نفسك لاننا اهدرنا دمك واياك تظهرى بمنظرك القذر ده تانى علينا روحى استحمى وطهرى نفسك من النجاسة اللى انتى فيها انتى وحركتك الوسخة ....العيب على المعرس اللى ما عرفش يربيكى

Anonymous said...

ارحمووووووووووووووووووو مصر
ابواب السماء تتفتح فى الليل وجميع دعوات المظلومين تستجاب يارب تتحرقوا يارب يصبكم جميع ارقام الدنيا يا حركة الكلاب والخنازير المعفنة يا ولاد الكلببببببببببببببببببب يارب اشوف انتقام ربنا فيكم والشعب المصرى كلة يتفرج عليكم يا اقذر خلق الله

ابو يحيى said...

السلام عليكم
سؤال بسيط لكل السادة :
ما كانت النتائج الأيجابية لحرب 73 ؟؟؟
* هل تحررت سيناء ؟؟؟؟
* هل قضي على اسرائيل ؟؟
* هل احتلت مصر مقعد دائم في مجلس الأمن ؟؟؟؟
* هل تحررت القدس ؟؟؟؟؟؟ذ
لقد اعيدت سيناء باتفاقية مهينة مع اسرائيل بعد حرب 73 لما>ا؟؟؟؟؟؟

أبو يحيى said...

اتمنى أن يصحوا أعضاء هده الحركة جيدا هدا الوقت للأسباب التالية :
1- من الدي نصب السادات رئيسا بعد الشهيد المرحوم عبد الناصر ؟؟؟؟
2- من الدي نصب حسني باراك المخلوع رئيسا بعد المجحوم السادات على يد ثورة خالد اسلامبولي وكان عسكريا واستلم الرئاسة لحين عمل انتخابات فمى حدثت الأنتخابات في مصر بعد تولي حسني باراك بعد أكثر من عامين قام خلالها بالقمع والترغيب والترهيب للشعب بكافة فئاته وجمع خلال هده الفترة أعوان له من جميع فئات الشعب للسيطرة على هده الأنتخابات والفوز فيها وبالتالي ما الدي يمنع سيادة الطنطاوي من سرقة هده الثورة وتنصيب نفسه رئيسا للبلاد والمشي على خطى حسني باراك علما أنه دقق في التاريخ أن خطوات حسني باراك في سرقة البلاد سابقا يمر بها الطنطاوي حاليا فالحدر الحدر ...........

sertac cesur said...

uzamax

SR said...

السلام عليكم تعرفت على حركة كفاية من برنامج الجزيرة وكنت اتابع كل حلقة يأتي فيها الاستاذ عبد الحليم قنديل في الواقع انا دائما لدي ايمان عميق أن مصر ام الدنيا وا، مصر ان عادت للعروبة فأنها ستكون رائدة الوطن العربي ومن هنا أحيي شهداء ثورة 25 يناير واكن لهم كل احترام واشكر حركة كفاية على كل ما قدمته من فكر واعي وناضج لصالح العرب

hassan_ebaid said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Anonymous said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

hassan_ebaid said...

السلام عليكم الأستاذ سيد مبروك لمصرنا معجب بحركة كفاية وكنت كل ما ألاقي ناس من حركة كفاية قدام نقابة الصحفيين بيهتفو كنت أوقف معاهم وأهتف شوية وأمشى ومرتين أتمسكت وأضربت فيهم علقة محترمة وطلعت يوم الأربعا26 قدام نقابة المحامين وبرضو أضربت بكسين بس يوم الجمعة ما حسيت بأى ضرب نص معركتى كانت فى ميدان رمسيس لحد الساعة 3م وبعد كدة توجهت الى خلف دار القضاء العالى وأخذت كل حقى منهم ومش عاوز أقول كل المصريين

hassan_ebaid said...

المهم مبرووووووك لمصر وشعب مصر أتمنى لهذه الحركة القوة و النضال كما كانت هتافاتها قوية من قبل ثورتنا الغالية وتحية لكل شهداء الثورة التى كنت أتمنى أن أكون واحد منهم أظن دلوقتى لو فيه هتاف حيبقى فى أى حتة نعوزها مش نقابتى الصحفين والمحامين بس عشان أنا قاعد فى شارع عبدالخالق ثروت

اسماعيل said...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أرجو الاهتمام بهذه المذكرة و سرعة التصرف من نشر و إبلاغ جميع الجهات المختصة من أجهزة الدولة و غيرها ...
http://www.mediafire.com/?8duqcd7pm2585co
و شكراً

Anonymous said...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أرجو الاهتمام بهذه المذكرة و سرعة التصرف من نشر و إبلاغ جميع الجهات المختصة من أجهزة الدولة و غيرها ...
http://www.mediafire.com/?8duqcd7pm2585co
و شكراً

اسماعيل said...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أرجو الاهتمام بهذه المذكرة و سرعة التصرف من نشر و إبلاغ جميع الجهات المختصة من أجهزة الدولة و غيرها ...
http://www.mediafire.com/?8duqcd7pm2585co
و شكراً

Anonymous said...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أرجو الاهتمام بهذه المذكرة و سرعة التصرف من نشر و إبلاغ جميع الجهات المختصة من أجهزة الدولة و غيرها ...

و شكراً

Anonymous said...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أرجو الاهتمام بهذه المذكرة و سرعة التصرف من نشر و إبلاغ جميع الجهات المختصة من أجهزة الدولة و غيرها
...
http://www.mediafire.com/?8duqcd7pm2585co

و شكراً

Mohamed A. Kader said...

هو فى فعلا حملة جمع توقيعات لسحب الثقة من الرئيس ؟