Saturday, April 09, 2005

منع اجتماع لنوال السعداوى فى قريتها

توجهت د. نوال السعداوى يوم الخميس 30 مارس 2005 الى قريتها كفر طحلة ، بمحافظة القليوبية ، تلبية لدعوة من أهالى القرية لعقد اجتماع فى مكتبة القرية يهدف الى الإعداد لندوة ثقافية تحدد موعدها ليكون 15 أبريل 2005 .
لكن مدير عام الثقافة بالمحافظة فى مدينة بنها أعطى أمرا عاجلا بإغلاق المكتبة وأن يتوجه جميع العاملين بها الى اجتماع بمكتبه فى بنها ، وذهبوا جميعا وانتظروا سيادته من التاسعة صباحا حتى الثانية بعد الظهر دون أن يظهر سيادته ، لقد اختفى تماما من مديرية بنها .
رغم ذلك أصر أهالى القرية على الاجتماع مع د. نوال السعداوى فى أحد المنازل ، وتم الاجتماع فعلا ، إلا أنه بعد انصراف د. نوال من القرية ظهر مخبرون من الأمن ، هددوا الأهالى الذين عقدوا الاجتماع وسجلوا أسماءهم ، مما أشاع الفزع فى القرية.
وكان المجلس الشعبى للمحافظة قد أصدر قرارا فى 3/9/2003 بتسمية هذه المكتبة باسم د. نوال السعداوى لما قدمته من خدمات بناءة لقريتها فى شتى المجالات ومرفق صورة من هذا القرار بتوقيع رئيس المجلس الشعبى المحلى لمحافظة القليوبية (د. محمد عطية الفيومى).
إلا أن السلطات العليا بالقاهرة تجاهلت هذا القرار ، ورفضت تسمية المكتبة باسم د. نوال السعداوى .
وقد عاود أهالى القرية جهودهم مع د. مصطفى علوى (رئيس هيئة قصور الثقافة) الذى طلب منهم جمع توقيعات من أهالى القرية لهذا الغرض ، وفعلا ذهب الأهالى بالتوقيعات الى د. علوى يوم الأحد 16 يناير 2005 ، إلا أنه لم يستطع عمل أى شىء ، بحجة أنه لا يجوز تسمية أى مكتبة فى مصر باسم الفرد مهما قدم للقرية من خدمات ومنها إنشاء المكتبة ذاتها .
لكن كم من المكتبات فى مصر تحمل أسماء أفراد منها مكتبات مبارك ومكتبات سوزان مبارك
نقلا عن موقع د.نوال السعداوي

No comments: