Monday, November 12, 2007

كريم يتعرض للتعذيب في برج العرب

لقاهرة في 12نوفمبر 2007م.

أرسلت بالأمس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، و مركز هشام مبارك للقانون بلاغا للنائب العام المصري، يطالبان فيه بالتحقيق في واقعة تعرض كريم عامر - المدون المصري المسجون لفترة أربع سنوات بتهمة ازدراء الأديان وإهانة رئيس الجمهورية - للتعذيب بأمر من ضابط مباحث سجن برج العرب وتحت إشرافه، ثم حبسه انفراديا وتكرار الاعتداء عليه ، وكسر أحد أسنانه ، وقد تصادف ذلك مع مرور عام على سجن كريم عامر.

وكان كريم عامر قد ابلغ محامييه بالشبكة العربية ومركز هشام مبارك بواقعة تعذيبه في السجن ، على يد أحد السجناء وحارس العنبر ، وبأمر من أحد ضباط مباحث السجن وهو الضابط "مدحت سمير"، عقب كشف كريم عامر لواقعة فساد بالسجن ، فكان جزاؤه العقاب والتعذيب بشكل شديد ، مما أسفر عن كسر أحد أسنانه والعديد من الإصابات التي لحقت به ، فضلا عن حرمانه من تقديم بلاغ ضد الضابط مدحت سمير وكذلك حرمانه من إثبات تلك الإصابات في تقرير طبي . وقالت الشبكة العربية ومركز هشام مبارك للقانون في بلاغهما للنائب العام أن الاعتداء على كريم عامر "عبدالكريم نبيل سليمان" يتمثل في:

* الاعتداء عليه بالضرب في العنبر الذي ينزل به في هذا الوقت "عنبر22" بواسطة أحد السجناء وحارس العنبر في حضور و تحت إشراف الضابط مدحت سمير وبأمر منه ، مما ترتب عليه كسر أحد أسنانه "الناب الأيمن من الفك العلوي" ، والعديد من السحجات والكدمات في أنحاء متفرقة من جسده.
* ثم تم نقله إلى زنزانة التأديب ، وهناك تم تكبيله من يده وقدميه من الخلف ، ثم انهالوا عليه ضربا مرة أخرى ، مما ترتب عليه المزيد من الإصابات.
* ثم قاموا بإحضار سجين أخر وجردوه من ملابسه تماما، وانهالوا عليه ضربا أمام السجين عبد الكريم سليمان ، وقاموا بتهديده بأن يناله نفس العقاب لو قام بالتدخل فيما لا يعنيه مرة أخرى.

وقد طالبت المؤسستان القانونيتان "الشبكة العربية ومركز هشام مبارك" بإجراء تحقيق عاجل في شكوى كريم عامر ، حيث تتضمن شكواه وقوع جريمة تعذيب بنص المادة 126 ، 127، 129 ، من قانون العقوبات ، فضلا عن مخالفة هذه الوقائع - إن صحت - للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وكذلك اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة اللتان وقعتهما مصر وصدقت عليهما.

يذكر أن كريم عامر يتعرض لاضطهاد منظم وسوء معاملة في سجن برج العرب من قبل ضباط السجن ، منذ سجنه قبل عام مضى ، وقد ذكر لمحامييه أن سوء المعاملة دائما ما يقترن بعبارة "حتى ترجع عما برأسك"!! وهو ما يهدد حياته بالخطر ، ويجعل عقوبته القاسية مزدوجة ، وتطالب المؤسستان القانونيتان بنقله الى سجن أخر قد تحترم فيه آدميته وحقوقه كسجين .

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مركز هشام مبارك للقانون
http://www.hrinfo.net/press/2007/pr1112.shtml

No comments: