Monday, November 13, 2006

لم يخطئ كريم


من حق الجميع ان يتكلم و ينتقد و يعبر عن رأية إنني أتحدث هنا عن باديهيات الحرية و أبسط قواعدها
لم يخطئ كريم عندما انتقد الأزهر و عبر عن رأيه في شيخ الأزهر , كنت أجلس مع كريم نتحدث عندما اخرج لي تلك الورقة الصغيرة أو النصف ورقة المكتوبة بخط اليد يشبه خط طفل صغير و كانت تلك الورقة هي جواب الفصل الذي أرسلته جامعة الأزهر إلى أسرة كريم فلم يكن الكلام موجهه لكريم و لكن لأسرته و جاء بها على ما أذكر أن أبنكم فعل كذا و كذا لا أتذكر بالتحديد الكلمات و لكن كان الجواب يحوي تمجيدا لشيخ الأزهر الشيخ الأكبر و ان كريم أنتهك أو تعدى ....أثار الخطاب إستياء و سخرية في نفسي ....
أعتقد ان من احد اسباب تجمدنا و تخلفنا هو تقديسنا و أستسلامنا العقلي و النفسي لكل ما يحمل أسما أو رمزا دينيا بغض النظر عن المضمون الأزهر مؤسسة دينية كبيرة و لكن ليست بالضرورة ان تكون على صواب او تكون هي مرجعنا .....أنا شخصيا أرى كثيرا من الفساد و التخلف الفكري و الإداري في تلك المؤسسة و إدارتها و لكن ذلك لا يمنع أن هناك علماء و مفكرين من الأزهر لم يصيبهم هذا الفساد و التخلف
حكى لي كريم أيضا عن زملاءه الذين حاولوا قتله و الفتك به عندما ذهب للجامعة لسحب أوراقه و كيف أنهم هاجموه و أنه نجا منهم بأعجوبة و أستطاع ان يستقل تاكسيا بمساعدة امين شرطة تردد في مساعدته و كيف أن الجامعة قد رفضت تسليمة اوراقه و تعنتوا معه

أرى أن القتل و العقاب الجسدي والحبس و القمع ليس حلا لأصحاب الفكر أو الرأي المخالف أو من ينتقدون او من يرى البعض في أفكارهم و كلامهم تطاول او سب في رأيي القمع ما هو إلا ضعف
الكلمات و الأفكار هي أسلحة يمكننا ان نتبارز بها و نصيب و نرد و من يجد في كلام الأخر ما يزعجة فليرد عليه و يحتج و يتظاهر و يطالبه بالإعتذار إذا كان هناك إهانه فعلا أنا معك يا كريم و في صفك و في صف كل انسان تم قمعه من أجل فكره أو كلمة

10 comments:

shab masry said...

انا مش عارف ايه حرية الراي الي طالع فيها الناس الايام دي...
طيب ما الي عملته الدنمارك حرية راي برضه.. والي بيعلمه القس الي بيطلع على قناة الحياة يشتم ويلعن في الاسلام ده حرية راى برضه...

مش عارف امتى هنفهم ان الديمقراطية ليها حدود.. وان الحرية ليها ضوابط.. وان حريتك تنتهي عند بداية انف الاخرين..

عموماً للقراء الي ميعروفش الي اسمه كريم ده عمل ايه.. انا هحط بعض من الي قاله.ز

إن التعاليم الإسلامية التى جاء بها محمد قبل أربعة عشر قرنا يجب أن تواجه بكل شجاعة وجرأة ، يجب علينا أن نفضحها ونبين سوءاتها ونظهر للعيان مساوئها ، ونحذر البشرية من خطرها ، يجب علينا ( على إختلاف إنتماءاتنا ) أن ننظر بعين العقل الى هذه التعاليم التى تعمل على تحويل الإنسان الى وحش مفترس لا يفقه فى لغة الحياة سوى القتل والنهب والسلب وإغتصاب وسبى النساء

وبصوا على ده كمان

يجب علينا أن نعقد محاكمة لكل رموز الإرهاب والتطرف الذين إحتفظ لنا التاريخ الإسلامى بأسمائهم وأفعالهم الإجرامية بدءا من محمد بن عبد الله مرورا بصحابته سفاكى الدماء من أمثال خالد بن الوليد وعمر بن الخطاب وسعد بن أبى وقاص والمغيرة بن شعبة وسمرة بن جندب... وملوك بنى أمية وبنى العباس وآل عثمان

وكمان ده

طالما بقى الإسلام على هذه الأرض فستفشل كل محاولاتكم لإنهاء الحروب والنزاعات والإضطرابات ، فأصابع الإسلام القذرة ستجدونها - كما عهدتموها - وراء كل مصيبة تحدث للبشرية

لسه برضه بتدافعي عنه وبتعتبريه حرية راى...

ودي واحدة من الي بيكتبه
http://karam903.blogspot.com/2006/10/blog-post_25.html

سحقاً لدي حرية راى ومن يساندها

wa7da masrya said...

رى ان كريم لم يخطئ عند استخدام حقه في التعبير عن رايه انا لم اتحدث عما قاله كريم اواضح ما اعنيه?
و احب اقول للاخوة المحموقين ان التسرع حماقة وان الحل ليس سب الاخرين و ليس قتل كريم او تقيد حريته او ايذاؤة ولكن الحوار

wa7da masrya said...

ياشاب مصري بدل ماتعيد اللي كريم قاله رد عليه احسن بالحجة والعقل ولا احنا مش فالحين غير في الزعيق

wa7da masrya said...

yasser you crossed the line , i didnt forgive you ,personel insults is not a freedom of speech , u still coudnt do the diffrence .

الزعيـمة said...

عزيزتي واحده مصرية

انا مش مختلفة ابدا مع حرية الراي والفكر او انتقادنا لاي مؤسسة بها فساد حتي لو كانت مؤسسة دينية لان النقد دليل على حب الاصلاح

لكن نقد كريم للازهر كمؤسسة دينية شئ وتعدية على الاسلام وشهر الصيام شئ تانى

فى مدونتة وصف شهر الصيام بانة شهر النفاق وهذا شهر مقدس فى الاسلام ولدي المسلمين وبعيد كل البعد عن تصرفات افراد
فكيف يصفة بشهر النفاق ؟كيف يقدم تحيتة كل من احترم نفسة وارتد عن الاسلام ؟
هل هنا ايضا ينتقد مؤسسة الازهر الدينية ام شخصية الاسلام وشهرة الحرام !!

لو مسلم عمل كدا وكتب مقال يشتم فى الكنيسة او عيد من اعياد الاقباط ثم سجن هل كنا سنقول لماذا وهي حرية راي ؟ ام سنتهمة بالارهاب والرجعية والتشدد وعدم احترام رموز الاديان واهله
!!

المشكلة ان الهجوم على الاسلام حرية راي والهجوم على باقي الاديان تشدد وارهاب


كمان فية شخص بيتكلم بهدوء وموضوعية وبينتقد الاسلام دا يترد علية لكن كريم كان بيشن هجوم بس كان الاسلام كدين عمله حاجة
دا يترد علية ازاى

O2A said...

Dear Wahda masreya
You talked about this student Karim and detaining of him (in spite of the horrible things he said),OK why don’t you write about the assassination of SADAT and the alleged case against Talaat Alsadat. The guy did not commit a crime or disgrace a religion as Karim disgraced Islam and here we are his being under trial for the alleged “insult of the military institution HOW COME THESE PEOPLE SUMMERISE ALL OF OUR MILITARY GLORY AND SACREFIECSES IN A BUNSH OF PEOPLE WHO FAILED TO DO THEIR ONE AND ONLY JOB FOR WHICH THEY TRAINED MORE THAN WE CAN EVER IMAGINE AND OUR MONEY”US THE TAX PAIERS” WERE SPENT ON THEM FOR THIS ONE AND ONLY PURPOSE

وجع دماغ said...

لم أقرأ ما كتبه كريم وأن كنت سمعت عنه وبذلك فأنا لا أستطيع التعليق على ما قال
أنا شخصيا لى أعتراضات كثيرة على شيخ الأزهر يمكن كتابتها فى معلقات
لكنى أعتز بمؤسسة الأزهر كثيرا واعتبره رمزا مصريا
والحل هو أصلاح الأزهر والعمل على عودته كقلعة أسلامية شامخةتواكب العصر
وليس الهجوم عليه عمال على بطال
يعنى نقد بناء يضع حلول لا أن يكتفى باللطم والنواح

Lemag said...

Of course the act of expressing oneself is by itself a need and a duty towards one existance.
Of course we need more sincere and self-questioning individuals in order for us all to be able to face real and important moments in our life.
Moments in which life or death of a nation is an interest and a cause.
Our authorities are just beating the tight for the loose to surrender. (edrab el marbout ye7'af el sayeb)
good luck to all and specially to the good fellow kareem.

Anonymous said...

إذا لم يكن سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والسخرية من الإسلام وشعائره خطأ فما هو الخطأ ياترى ؟؟

Anonymous said...

واحد رافع شعار جنبا ألي جنب الدنمارك شخص مؤيد للدنمارك ازاي نمشي وراه ونقول انه بيعبر عن رأيه الفكرة مش في سبه لشيخ الأزهر لأ او حتي في شتمه للحكومة برده لأ الفكرة في تتطاوله علي ما هو اعظم الأسلام لقد دخلت لمدونة كريم عامر وشوفت بلاوي هو يعني لو الموضوع أنه بس مش عاجبه الأزهر أوي ما يطلع منه ولوحتي مش مقتنع بلأسلامه فليتركه ليه لأن الأمام الغزالي قال ان الدين لازم يكون بالأقتناع لا بالتوريث.حقه يترك الأسلام هو الخسران لكن المقامات محفوظة الحرية مش أنك تقول اللي ايزه الحرية أن تفعل ماتسمح به القوانين هذا كلام الفيلسوف مونتسكيو حين تحدث عن الحرية أي قانون في الأرض يجيز لك سب الأديان أي تشريع أي منطق دي قلة أدب ليه كده علي فكرة أنا ضد أي رقابة علي الويب ولكن برده هو ارتكب خطأ واللي قبضه عليه ارتكبوا خطأ لأنه لو وصلت بيه أنه يعلنه علي الملأ يبقي وقتها الحل لكن القبض علي الناس بتلك الطريقة خلط لأنه في ناس نصاري مصريين نصاري عاملين مواقع بسبوا فيها الأسلام ومواقع معلنة وبتقول احنا رابطة ومعرفش ايه حد اتكلم مفيش قنون في مصر بيجيز القبض علي المدونين ده عبط النصاري اللي بيعملوا كده لازم يتبقض عليهم برده لكن ده صعب ومفيش داعي نقول ليه.الصين بها عشرين الف مسلم في ظل حكم الحزب الشيوعي وينمعون بالسلام الذي كان لا ينعمون به منقبل في ظل حكم القدامي الشيوعين فلماذا ونحن مسلمون لا نعامل الكفرة مثل عامر بالمثل.